إقرأ أيضا

إقصائيات أولمبياد باريس: المغرب ينتصر على تونس ذهابا (1-2 )

انتصر المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات على نظيره التونسي، بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة في تونس، برسم ذهاب الدور الثالث (قبل الأخير) من التصفيات المؤهلة للألعاب الأولمبية باريس 2024، والمرتقبة في الفترة…

مصر: سيدات الأهلي يفزن بدوري المرتبط لكرة السلة.. ودوري السوبر على الأبواب

توج النادي الأهلي المصري بلقب دوري المرتبط لكرة السلة سيدات، للمرة التاسعة في تاريخه والثامنة توالياً، بعد تحقيقه الفوز على فريق سبورتينج. وعرفت نسخة هذه السنة منافسات قوية، بمشاركة 16 فريقا نسويا من مصر للكبيرات وللناشئات. لكن ما هو دوري المرتبط؟ وما أسباب تفوق الأهلي المصري عن باقي الفرق في السنوات الأخيرة؟
دوري المرتبط لكرة السلة

النشأة

تقوم فكرة دوري المرتبط التي أطلقها الاتحاد المصري لكرة السلة، على ربط نتائج فريق السيدات لكل ناد بنتائج فريق الناشئات لأقل من 17 سنة. الفريق الفائز بمواجهة السيدات يحصل على 3 نقاط، والخاسر يحصل على نقطة في المباراة الواحدة. بينما الفائز في مواجهة الناشئات يحصل على نقطتين، أما الخاسر فيكسب نقطة وحيدة في المباراة الواحدة.

حدث هذا الأمر في دورة هذه السنة في مباراة الأهلي وسبورتينج من مصر. الأهلاويات تفوقن وتمكن من الانتصار ذهاباً بنتيجة 88/73 ، ثم كررن الانتصار إيابًا بنتيجة 45/77.  بينما فازت ناشئات سبورتينج على ناشئات الأهلي تحت 17 عاماً، بنتيجة 53/47، وفزن ذهابا أيضاً بحصة 63/54. ليحصد الأهلي ثماني نقاط من مجموع الأربع مباريات، بينما حقق سبورتينج ست نقاط فقط.

وكان المركز الثالث من نصيب سيدات سموحة بعد فوزهن على سيدات الجزيرة اللاتي حللن بالمركز الرابع.

وانطلقت منافسات البطولة في الثاني عشر من أكتوبر الماضي. وشهدت مشاركة 16 فريقاً هم: الأهلي– سبورتينج – سموحة – الجزيرة – الشمس – هليوبوليس – مصر للتأمين – الطيران – الاتحاد السكندري – الزمالك – الصيد – البنك الأهلي – 6 اكتوبر – مدينة نصر – الزهور – جزيرة الورد.

سر تفوق الأهلي 

يعود سبب تتويج الأهلي المصري بلقب دوري المرتبط لكرة السلة سيدات هذا الموسم، لتعويض نتائج الموسم السابق السيئة.  خلال العام الماضي، فقد الفريق ثلاث بطولات وهي: دوري السوبر – كأس السوبر- كأس مصر، لصالح منافسه التقليدي نادي سبورتينج سيدات.

ولتعويض خسائر العام الماضي، تعاقد مجلس إدارة النادي الأهلي هذا الموسم مع مدير فني جديد للفريق الأول وهو المدرب طارق خيري. الأخير يعد واحداً من أفضل المدربين على ساحة كرة السلة المصرية. علاوة على ذلك، تعاقد الفريق مع العديد من اللاعبات المميزات، أبرزهن نجمة نادي سبورتينج السابقة ومنتخب مصر، هالة شعراوي.

وتعاقد فريق كرة السلة بالنادي الأهلي المصري أيضا، مع ميرال أشرف القادمة من الولايات المتحدة الأميركية. ثم المحترفة الأمريكية چيمي ناريد، حيث تسمح لوائح البطولة بقيد لاعبة وحيدة محترفة أجنبية بصفوف كل فريق. 

دوري السوبر 

بعد أن أسدل الستار على دوري المرتبط، يأتي الدور على دوري السوبر الذي سينطلق في 19 من نوفمبر الجاري.  وتشارك في هذه المسابقة 8 فرق من أصل 16 فريقا المتواجدين بدوري المرتبط. ويقام قبيل انطلاق البطولة رسميا، دور تمهيدي تواجه فيه الفرق الثمانية الأولى بدوري المرتبط، باقي المنافسين الذين احتلوا المراتب ما بين التاسعة والسادسة عشرة في دوري المرتبط.  

وسيلتقي الفريق صاحب المركز الأول مع صاحب المركز السادس عشر، والثاني مع الخامس عشر، والثالث مع الرابع عشر، وتقام بقية اللقاءات على هذا النحو. وستجرى المباريات بنظام الذهاب والإياب، على أن يتأهل الفائز بمجموع المباراتين إلى دوري السوبر مباشرة. 

ويكتسب دوري السوبر أهمية كبرى لأن المتوج بلقبه سيتأهل مباشرة للمشاركة ببطولة أفريقيا للأندية. زيادة على أنه سيتمكن من المشاركة في البطولة العربية للأندية، وفي حالة اعتذاره يشارك الوصيف في البطولة الأكبر على الساحة الإقليمية.

 

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest