إقرأ أيضا

إقصائيات أولمبياد باريس: المغرب ينتصر على تونس ذهابا (1-2 )

انتصر المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات على نظيره التونسي، بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة في تونس، برسم ذهاب الدور الثالث (قبل الأخير) من التصفيات المؤهلة للألعاب الأولمبية باريس 2024، والمرتقبة في الفترة…

صفية عبد الدايم: إستراتيجية «حان الوقت» نتيجة عام من دراسة وضع الكرة النسائية الإفريقية

فى يوليو من العام 2020 أطلق الإتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) إستراتيجيته الجديدة لتطوير كرة القدم النسائية في القارة الأفريقية، تحت شعار «حان الوقت». استراتيجية تترجم نية الاتحاد في تغيير واقع كرة القدم النسائية في القارة السمراء. ويعد إطلاق النسخة الأولى لبطولة دوري أبطال إفريقيا للسيدات والتي نُظمت هذا العام في مصر، أولى الخطوات في هذا المسار. المصرية صفية عبد الدايم، مديرة البطولة ورئيسة قسم تطوير الكرة النسائية بالاتحاد الأفريقي خصت تاجة بهذا الحوار للحديث عن أهم ملامح المشروع الإفريقي.

بداية، هلا حدثينا عن مسارك الكروي من لاعبة بوادي دجلة إلى رئيسة قسم تطوير الكرة النسائية بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم؟

بدأت مسيرتي كلاعبة كرة قدم نسائية بنادي وادي دجلة ثم أصبحت مدربة كرة قدم نسائية بنفس النادي. عملت أيضاً في مجال التسويق الرياضي بعد تخرجي من المرحلة الجامعية. دائماً كان لدي طموح للدراسة في مجال الإدارة الرياضية وبالفعل حصلت على ماجيستير الإدارة الرياضية بالإتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا). عملت بعد ذلك لمدة عام ونصف فى المكتب الإقليمي للفيفا لتطوير كرة القدم النسائية. وفى العام السابق تم تعييني رئيسة لقسم تطوير الكرة النسائية بالإتحاد الأفريقي لكرة القدم.

ما هي حيثيات مشروعحان الوقت” الذي أطلقه الاتحاد الإفريقي لتطوير اللعبة؟ 

هناك أولويات مهمة في هذا المشروع نعمل على تنفيذها بأسرع وقت ممكن وذلك حتى نصل إلى الأهداف المرجوة فى خلال أربع سنوات بداية من العام 2020.  تم وضع هذه الإستراتيجية بعد عام كامل من دراسة وضع الكرة النسائية في أفريقيا على أرض الواقع. سافرنا إلى العديد من الدول الأفريقية وألتقينا بالمسئولين عن ملفات الكرة النسائية واللاعبات والمدربات في تلك البلدان.

قمنا أيضاً بعقد ورشة عمل دعونا إليها كل المهتمين بالكرة النسائية على مستوى القارة من مسئولين ومدربين ومدربات بالإضافة إلى الصحفيين والإعلاميين المهتمين باللعبة. وبعد كل هذه الدراسة المستفيضة وضعنا إستراتيجية تنفذ خلال أربع أعوام. كان من أهم نتائجها الوصول إلى مشاركة 12 منتخب أفريقي لأول مرة ببطولة كأس الأمم الأفريقية للسيدات بدلاً من إقامتها ب 8 منتخبات فقط. بطولة سيتم تنظيمها في المغرب الصيف المقبل. أيضاً إطلاق النسخة الأولى من دوري أبطال أفريقيا للسيدات. كما عقدنا أيضاً العديد من الدورات التدريبية للمدربات والإداريات. وضعنا معايير محددة للحصول على تراخيص الأندية المحترفة للمشاركة فى البطولات القارية للكرة النسائية في أفريقيا. وطبقت تلك المعايير لأول مرة في بطولة دوري الأبطال، ولكن جائحة كورونا كان لها دور كبير للأسف في تعطيل ذلك المشروع في بعض الأحيان.  لكننا نعمل الآن على إنجاز أهداف هذا المشروع

CREDIT: @CAF PHOTOS

ما هي آلية المشاركة فى دوري أبطال أفريقيا للسيدات؟ 

للمشاركة فى دوري أبطال أفريقيا للسيدات يتطلب أن يكون الفريق قد شارك فى دورى محلي لمدة 3 أعوام على الأقل. ثم يشارك الفريق الممثل للبلد فى تصفيات إقليمية تقسم حسب الموقع الجغرافي بالقارة وهناك 6 مناطق إقليمية. يتأهل من هذه التصفيات الإقليمية 6 فرق بالإضافة لنادي الدولة المستضيفة. أما الفريق الثامن فتم تحديده بشكل إستثنائي هذا العام بوجود الفريق صاحب المركز الثاني من تصفيات إقليم بطل بطولة كأس الأمم الأفريقية الأخيرة. على أن يكون هذا الفريق مستقبلًا هو بطل النسخة الأخيرة من دوري أبطال أفريقيا للسيدات.

ما هي آليات دعم الفيفا للكرة النسائية في أفريقيا؟

هناك علاقة متميزة للغاية بين الإتحاد الأفريقي والإتحاد الدولي فى ملف الكرة النسائية بالقارة السمراء. التواصل دائم على كيفية تحسين وتطوير ملف الكرة النسائية بالقارة.  وهناك أيضاً دعم مادي دائم من الفيفا للإتحادات الأهلية بالقارة لتطوير ملف الكرة النسائية بكل دولة. كما يتم وضع برامج لتطوير الكرة النسائية من قبل الإتحاد الدولي. على أن يكون الإشراف والمراقبة في تنفيذها من قبل الإتحاد الأفريقي بالتنسيق مع الإتحاد الدولي

كيف تنوون إلزام الاتحادات الأفريقية الأهلية على تطوير ملف الكرة النسائية؟ 

يجب الحصول أولاً على ترخيص الأندية المحترفة للمشاركة فى أية منافسات قارية قادمة فى الكرة النسائية. هذه الخطوة ستدفع الإتحادات الأفريقية إلى الأهتمام بملف الكرة النسائية وتحسين وضعها. الإتحاد الأفريقي سوف يقوم تدريجيًا، عاماً بعد الآخر، بوضع ضوابط أكثر صرامة للحصول على تلك التراخيص حتى يصل بملف الكرة النسائية في كل دولة إلى المستوى الأمثل.

ما هي البطولات الإقليمية والدولية المقترح إقامتها خلال الفترة القادمة؟ 

البطولة القادمة هي بطولة كأس الأمم الأفريقية للكرة النسائية في يوليو من العام 2022 بالمملكة المغربية، بمشاركة 12 منتخب أفريقي نسوي. وهي البطولة المؤهلة لكأس العالم للكرة النسائية 2023 بأستراليا ونيوزلاندا. الأربع منتخبات الأوائل من بطولة كأس الأمم يتأهلون مباشرة إلى كأس العالم. بينما يتبقى مقعدان آخران للقارة السمراء يتم حسمهما بنظام خروج المغلوب مناصفة مع قارة أخرى. أيضاً هناك العام القادم النسخة الثانية من دوري أبطال أفريقيا للسيدات والتي لم يحدد الدولة المستضيفة لها بعد.

CREDIT: @CAF PHOTOS

ما هو دور الكاف لمواجهة موجة التنمر المستمره فى دول شمال أفريقيا على لاعبات الكرة النسائية؟ 

دائماً ما نقوم بزيادة ونشر التوعية بأحقية المرأة في ممارسة لعبة كرة القدم. كما نقوم أيضاً بحملات توعية للاعبات المحترفات كيف يكن قدوة للناشئات. كل ذلك يتم من خلال حسابات الكاف على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest