إقرأ أيضا

إقصائيات أولمبياد باريس: المغرب ينتصر على تونس ذهابا (1-2 )

انتصر المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات على نظيره التونسي، بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة في تونس، برسم ذهاب الدور الثالث (قبل الأخير) من التصفيات المؤهلة للألعاب الأولمبية باريس 2024، والمرتقبة في الفترة…

كأس العالم لكرة القدم النسائية: هل سيحرم الأوروبيون من مساندة منتخباتهم؟

يعتمد الترويج لكرة القدم النسائية أساسا على التغطية الإعلامية. وعلى الرغم من أن شهران فقط بقيا على انطلاق كأس العالم لكرة القدم، لا نعرف الجهة الناقلة للبطولة في فرنسا. وهذا هو الحال أيضًا في عدة دول أوروبية أخرى. حيث يعتبر جياني إنفانتينو، رئيس الفيفا، أن العروض المقدمة من القنوات التلفزيونية في هذه الدول، “غير مقبولة”. لماذا ذلك؟ إليكم التفاصيل
كل ما يجب عليك معرفته عن المنتخب الأمريكي النسوي لكرة القدم

سيبدأ انطلاق كأس العالم لكرة القدم النسائية في 20 يوليوز 2023 في أستراليا. وستجمع مباراة الافتتاح بين أستراليا (البلد المضيف) وجمهورية أيرلندا (في تمام الساعة 11 صباحًا بتوقيت باريس).

في هذه المباراة لوحدها، تتوقع الفيفا حضور ما يقرب من 100،000 متفرج ومتفرجة. وقد أعلنت الأمينة العامة للفيفا، فاطمة سامورا، أن الفيفا تطمح هذا العام إلى تنظيم “أكبر وأفضل مونديال نسائي لكرة القدم في التاريخ”.

لهذا السبب، تم استبدال ملعب سيدني لكرة القدم (ملعب أليانز)، الذي كان من المفترض أن يستضيف مباراة الافتتاح (بسعة 45,500 متفرج)، بملعب أستراليا في سيدني. هذا الأخير يتسع لما يصل إلى 83,500 متفرج.

السياق والتحديات لكأس العالم لكرة القدم النسائية

مشكلة بث مباريات كأس العالم لكرة القدم للسيدات في أوروبا

في كأس العالم النسائية لكرة القدم 2023، سيتنافس 32 منتخبا ابتداء من 20 يوليو 2023. وسيمثل اثني عشر منتخبا القارة الأوروبية.

ومع ذلك، لا يزال الجمهور في هذه البلدان غير متأكد من إمكانية متابعة المسابقة على شاشاتهم الصغيرة، وبالتالي تشجيع فرقهم حتى عن بعد.

كأس العالم لكرة القدم النسائية: هل سيحرم الأوروبيون من مساندة منتخباتهم؟

تم بيع حقوق بث كأس العالم لكرة القدم للرجال في قطر مقابل مئات الملايين من الأوروهات في عام 2022. على ما يبدو فإن كأس العالم النسائية ليست على قائمة أولويات القنوات التلفزيونية الأوروبية.

بهذا الشأن، لا تزال المفاوضات متعثرة مع “الدول الخمس الكبرى” في كرة القدم، وهي المملكة المتحدة وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا وفرنسا. هذا ووقعت الفيفا اتفاقيات مع قنوات في 155 دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة وكندا والبرازيل.

عرضت الدول الخمس الأوروبية على الفيفا بين مليونين وأربعة ملايين يورو للحصول على حقوق البث التلفزيوني. وهذا يعادل المبلغ المدفوع في فرنسا للحصول على حقوق بث الدوري الفرنسي بدرجتيه الأولى والثانية في أوائل الثمانينيات. الشيء الذي يعتبره جياني إنفانتينو، رئيس الفيفا “غير مقبول”,

ماذا حدث في كأس العالم النسائية لكرة القدم عام 2019؟

تقدم قنوات التلفزيون مبرر “قلة الجمهور” للمبالغ المنخفضة التي يعرضونها لتغطية المسابقات الرياضية النسائية. ومع ذلك، في عام 2019، عندما استضافت فرنسا كأس العالم لكرة القدم للسيدات، حققت المشاهدات رقمًا قياسيًا. وهذا ما أكدته استنتاجات التحقيق التي أجرته الفيفا على أرقام المشاهدة لكأس العالم في فرنسا.

في المجموع، بلغ إجمالي عدد المشاهدين للبث الرسمي لكأس العالم النسائية 2019 على منصات مختلفة حوالي 1.12 مليار مشاهد. وهو رقم قياسي للمسابقة.

أكثر من 990 مليون شخصا تمكنوا من متابعة المباريات في جميع أنحاء العالم عبر التلفزيون. وهذا يعادل زيادة تقدر بنحو 30٪ مقارنة بمشاهدات عام 2015 لكأس العالم النسائية في كندا.

ماذا عن رد القنوات التلفزيونية في الدول الخمس المعنية؟

بالنسبة للقنوات التلفزيونية في هذه الدول الخمس الأوروبية التي لازالت تتفاوض مع الفيفا، فإن حقوق بث نسخة العام 2023 “مبالغ فيها”. فهي تنتقد التواريخ المختارة؛ من 20 يوليو إلى 20 أغسطس، مقارنةً بالنسخة السابقة التي أقيمت من 7 يونيو إلى 7 يوليو 2019. بالنسبة لقنوات التلفزيون، يعتبر يوليو وأغسطس فترة هادئة من حيث الإعلانات.

تعرف على الهدافات التاريخيات لمونديال كأس العالم لكرة القدم للسيدات

ولكن بناءً على مشاهدات عام 2019، أليست هذه الفترة فرصة لجذب الجماهير بشدة نظرًا لأنها تقع في فترة العطلة الصيفية؟

تشير القنوات التلفزيونية كذلك إلى الفارق الزمني (ثمان ساعات مع أستراليا وعشر ساعات مع نيوزيلندا). للرد على ذلك يذكر رئيس الفيفا، جاني إنفانتينو، أن مواعيد مباريات المنتخب الفرنسي ستكون بين الساعة 10 صباحًا و12 ظهرا بتوقيت فرنسا. أي أنها ليست في وقت متأخر أو مبكر جدا.

ترد قنوات التلفزيون بأن هذه هي المواعيد التي تقل فيها الإعلانات الربحية. وعلى الرغم من ذلك، تصر الفيفا على أنه سيتم توجيه كامل حقوق البث لتطوير كرة القدم النسائية.

أهمية كأس العالم للسيدات

كأس العالم لكرة القدم للسيدات هي بطولة دولية تقام كل أربع سنوات. أقيمت النسخة الأولى في عام 1991 في الصين، وتحمل لاعبات المنتخب الوطني الأمريكي للسيدات اللقب حاليًا، بعد فوزهن بكأس العالم النسائية لكرة القدم عام 2019 في فرنسا.

هذا العام، تشارك 32 دولة في المسابقة، بما في ذلك 4 فرق إفريقية (المغرب ونيجيريا وجنوب أفريقيا وزامبيا). جذير بالذكر أن لبؤات الأطلس ستوقعن في أستراليا على أول مشاركة للمغرب في هذا العرس الكروي الدولي.

الخلاصة

كما أشارت فاطمة سمورا، الأمينة العامة للفيفا، مؤخرًا، فالعروض المقدمة من مشغلي البث في خمس دول أوروبية، بما في ذلك فرنسا، لا تزال “غير كافية” بالنسبة للاتحاد الدولي. دعت الفيفا مجددًا المملكة المتحدة وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا وفرنسا إلى مواصلة المفاوضات. شهران فقط من تاريخ انطلاق أكبر منافسة لكرة القدم النسائية في العالم، تهدد الفيفا اليوم بعدم بث مباريات هذه الكأس العالم في هذه الدول الخمس المعنية.

من جانبها، لم تبدي قنوات البث أي استعداد لزيادة عروضها حتى الآن (ما بين مليونين وأربعة ملايين يورو). فهي تنتقد اختيار تاريخ البطولة الذي جاء في قلب فصل الصيف (من 20 يوليو إلى 20 أغسطس 2023)، وهي فترة تعتبر هادئة من حيث الإعلانات التجارية.

وذكر رئيس الفيفا، جاني إنفانتينو، في بداية مايو، أن القنوات التلفزيونية تدفع عادة “بين 100 و200 مليون دولار لكأس العالم للرجال”. مشيرًا إلى أنها ترغب اليوم في استثمار أقل من 10٪ من هذا المبلغ في كأس العالم النسائية. في حين أن المشاهدة الخاصة بها “تمثل حوالي 50 إلى 60٪ من البطولة الرجالية”.

وفي فرنسا، لا يعرف أحد ما إذا كان الجمهور سيتمكن من متابعة المسابقة عبر التلفزيون. ولكن وزيرة الرياضة، أميلي أوديا-كاستيرا، دعت إلى “عدم الذعر”. وتؤكد أنه سيكون هناك “بثًا للمسابقة هذا الصيف”. يتبع…

جدول مباريات منتخبي المغرب وفرنسا

مباريات المغرب في المجموعة الثامنة

24 يوليو 2023

ألمانيا – المغرب (الساعة 6:30 مساءً بالتوقيت المحلي، ملبورن ريكتانغولار ستاديوم، ملبورن/نارم)

30 يوليو 2023

جمهورية كوريا – المغرب (الساعة 2 مساءً بالتوقيت المحلي، هيندمارش ستاديوم، أديليد/تارنتانيا)

3 أغسطس 2023

المغرب – كولومبيا (الساعة 6 مساءً بالتوقيت المحلي، بيرث ريكتانغولار ستاديوم، بيرث/بورلو)

مباريات فرنسا في المجموعة السادسة

23 يوليو 2023

فرنسا – جامايكا (الساعة 8 مساءً بالتوقيت المحلي، ملعب سيدني لكرة القدم، سيدني/جاديجال)

29 يوليو 2023

فرنسا – البرازيل (الساعة 8 مساءً بالتوقيت المحلي، ملعب بريسبان، بريسبان/ميانجين)

2 أغسطس 2023

بنما – فرنسا (الساعة 8 مساءً بالتوقيت المحلي، ملعب سيدني لكرة القدم، سيدني/جاديجال)

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest