إقرأ أيضا

إقصائيات أولمبياد باريس: المغرب ينتصر على تونس ذهابا (1-2 )

انتصر المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات على نظيره التونسي، بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة في تونس، برسم ذهاب الدور الثالث (قبل الأخير) من التصفيات المؤهلة للألعاب الأولمبية باريس 2024، والمرتقبة في الفترة…

كرة القدم داخل الصالات: لسلطنة عمان حكمات في اللعبة ‎

إنها أول حكمة دولية في كرة القدم داخل الصالات في سلطنة عمان. واجهت العديد من الانتقادات في بدايات مسارها الرياضي، لكنها، وبفضل عزيمتها، تمكنت من نقش اسمها بأحرف من ذهب، حتى أصبح الكل يعرف مريم الحضرمية. هي نموذج لعدد من سيدات السلطنة اللواتي قررن تعلم وامتهان التحكيم ولا سيما في رياضة كرة القدم داخل الصالات.
كرة القدم داخل الصالات: لسلطنة عمان حكمات في اللعبة ‎

 

البداية مع كرة القدم داخل الصالات

تمتد علاقة مريم الحضرمية مع الرياضة لسنوات طوال. قبل أن تكون محكمة، كانت لاعبة في منتخب سلطنة عمان لكرة اليد للسيدات. علاوة على ذلك، شاركت مع المنتخب في عدة بطولات دولية أبرزها بطولة الجامعات والتي أقيمت بالأردن عام 2016. في نفس الوقت، كانت طالبة في الجامعة وتدرس تخصص التربية الرياضية، وتمثل فريق الجامعة لكرة القدم لعدة سنوات.

مع مرور الوقت اكتشفت حبها للتحكيم، حتى صار بالنسبة لها هواية تعشقها، ومهنة شغوفة بها. “قبل دخولي عالم تحكيم كرة القدم داخل الصالات كنت لاعبة في المنتخب الجامعي، ولقد لفت انتباهي قانون هذه اللعبة. بعد ذلك، قررت المشاركة في دورة للتحكيم ينظمها الاتحاد العماني لكرة القدم سنة 2015″، تقول مريم الحضرمية، لمنصة تاجة سبورت عن بدايتها مع التحكيم.

بعد مرور هذه المرحلة، بدأت مريم في تحكيم المسابقات المحلية التي ينظمها الاتحاد العماني للعبة. زيادة على أنها شاركت في البطولات التي تنظمها جامعة السلطان قابوس في خماسيات كرة قدم للصالات. اكتسبت مع الزمن الخبرة الكافية، ليتم بعد ذلك استدعاؤها لتحكيم المشاركات الخارجية لكرة القدم داخل الصالات. لتختتم المهمة بنيلها الشارة الدولية من لدن “الفيفا” عام 2019.

 

كرة القدم داخل الصالات: لسلطنة عمان حكمات في اللعبة ‎

تطور التحكيم في سلطنة عمان

من أبرز البطولات التي حكمتها مريم الحضرمية هناك: بطولة غرب آسيا عام 2022 في المملكة العربية السعودية، وكانت أحد أفراد طاقم المباراة النهائية. زيادة على أنها شاركت في تحكيم الدوري الكويتي لكرة القدم داخل الصالات للسيدات عام 2023.

وحكمت مريم الحضرمية أول نسخة من الدوري العماني لكرة القدم داخل الصالات عام 2021، وقد وكان أول دوري معتمد للرجال في السلطنة.  كما أنها كانت أول امرأة تحكم مباريات رجال في كرة قدم داخل الصالات في دولة سلطنة عمان.

“في الفترة الأخيرة ازداد إقبال الفتيات العمانيات على ممارسة التحكيم. أعداد كبيرة تشارك في دورات التحكيم التي ينظمها الاتحاد العماني لكرة القدم”، تقول مريم الحضرمية لمنصة تاجة سبورت. إنها تعلق آمالا كبيرة على الحكمات الصاعدات، وتتمنى أن يظهرن في البطولات المحلية والإقليمية.

“بوضوح يتجلى تطور الرياضة النسائية في السلطنة ولا سيما في الآونة الأخيرة. إن الدليل على ذلك هو وجود المقعد الإلزامي للمرأة في كل اتحاد في السلطنة. إن هذا بحد ذاته تطور مهم”، تصف مريم الحضرمية، ما تشهده الرياضة النسائية في بلدها من تطور.

كرة القدم داخل الصالات: لسلطنة عمان حكمات في اللعبة ‎

وأضافت تفس المتكلمة: “وجود حكمات عمانيات في الألعاب الرياضية النسائية وفي الصالات المغلقة يعطي نوعا من الأريحية لجميع السيدات. إن هذا يقدم لهن نوعا من الخصوصية ويشجعهن على لعب الرياضة، ويساعد في ظهور لاعبات ومدربات وأيضا حكمات”، تنهي مريم.

طموحات مريم تتعدى الحدود، فهي تطمح لأن تكون ضمن حكام نخبة آسيا سنة 2023. ناهيك عن أنها تريد أن تستمر في التحكيم في المنافسات الخارجية وتمثل بلدها عمان والاتحاد العماني خير تمثيل. فهل تفعلها يوما، ونراها في بطولة العالم لكرة القدم داخل الصالات؟

 

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest