إقرأ أيضا

تونس – أولمبياد: مشاركة نسوية مهمة

لأول مرة في تاريخ المشاركات التونسية في الألعاب الأولمبية سيكون عدد الرياضيات أكبر من عدد الرياضيين. لاعبة الجودو نهال شيخ روحو حي واحدة من الرياضيات التونسيات اللواتي تأهلن لأولمبياد طوكيو.

لينا خيارة

لينا خيارة.. سباحة بنفس أولمبي

لم يتعد عمرها 18 سنة وتمثل المغرب في الألعاب الأولمبية بطوكيو هذا الصيف في منافسات 200 متر سباحة حرة. السباحة لينا خيارة هي ممثلة المغرب الوحيدة في رياضة السباحة في أولمبياد اليابان. وهي اليوم تطمح…

Mahassen Hala Fattouh

محاسن حلا فتوح، رافعة أثقال لبنانية في طوكيو

تستعد محاسن حلا فتوح، البالغة من العمر 32 عاما للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية بطوكيو. سوف تمثل رافعة الأثقال ألوان لبنان، بلد والدها، الذي انتقل إلى الولايات المتحدة في الستينيات. وإن كانت محاسن وعائلتها يعيشون…

المغربية نجوى عوان في طريقها إلى طوكيو

عندما حاورت مجلة تاجة نجوى عوان بداية هذا العام، كانت تقول إن حلمها هو التأهل للألعاب البارالمبية. خمسة أشهر بعد حوارنا حصلت نجوى، المصنفة الأولى على مستوى المغرب، وحاملة لقب البطولة الإفريقية مرتين في رياضة…

الاحتياجات الغذائية للمرأة والفتاة
تختلف الاحتياجات الغذائية اليومية بين الرجل والمرأة فيما يخص السعرات الحرارية. فحسب منظمة الصحة العالمية، يحتاج الرجل ما يعادل 2400 الى 2700 كيلوا كلوري يوميا بينما احتياجات المرأة تنحصر بين 1800 و2200 كيلو كلوري في اليوم. أما فيما يخص المكونات الغذائية، فهي نفسها من حيث نسب البروتينات والكربوهيدرات والدهون. أي ما يعادل 40 الى 50 في المئة من الكربوهيدرات،15 الى 20 في المئة من البروتينات و30 الى 40 في المئة من الدهنيات، مع الرفع من نسبة الدهنيات غير المشبعة.
الاحتياجات الغذائية للمرأة والفتاة
Photo Credits: Engin Akyurt

كما ذكرنا سابقا هناك اختلاف في الاحتياجات الغذائية بين الرجل والمرأة، بل هناك اختلاف في هاته الاحتياجات بين امرأة وأخرى حسب عدة عوامل. فالنساء تمر بمراحل مختلفة خلال حياتها تفرض عليها تغيرات فيزيولوجية عديدة. فالفتاة في طور البلوغ لها احتياجات مختلفة مقارنة مع المرأة البالغة، وكدا المرأة في سن الأمل فهي ملزمة بتغيير نمط تغذيتها ليتلأم مع احتياجاتها الخاصة بهذه المرحلة.

 كما أن هذه الاختلافات تهم المرأة البالغة حسب التغيرات الهرمونية. فتزداد احتياجاتها لمواد معينة خلال فترة الحيضة مثلا حيث تعرف فقدان كمية معينة من الدم خصوصا عند بعض النساء اللاتي تستعملن وسيلة منع الحمل الموضعية ففي هذه الحالة يجب التركيز على أطعمة غنية بمعدن الحديد كاللحوم الحمراء مثلا. كذلك فترة الحمل حيث تزداد الاحتياجات الغذائية من بروتينات وفيتامينات ومعادن. وكذا المرأة المرضعة، فيجب أن تلتزم بنظام غذائي يتناسب مع احتياجات هذه المرحلة حتى تتمكن من منح رضيعها ما يلزمه من مواد أساسية للنمو دون ان تعرض نفسها لنقص قد يكون له أثار سلبية على حالتها الصحية كفقر الدم، ونقص في الفيتامين د ونقص في مادة الكلسيوم والذي قد يؤثر على صحة عظامها واسنانها مثلا.

Photo Credits: Noorulabdeen Ahmad
Photo Credits: Unsplash

المرأة أيضا في سن الامل، لها احتياجات غذائية معينة وهي ملزمة بالحفاظ على نظام غذائي متوازن خصوصا أن خلال هذه المرحلة نجد عددا من النساء اللاتي تعانين من امراض مزمنة كداء السكري وارتفاع الضغط الدموي وأمراض القلب والِشرايين …. مع الأسف، تلجأ بعض النساء في هذه المرحلة الى اتباع بعض أنواع الحميات دون الاستشارة الطبية وهاته السلوكيات السلبية قد تعرضهن لعواقب صحية وخيمة. فالكل يعلم أن هذه الشريحة هي عرضة لهشاشة العظام والكسور المرضية….

نصائح للفتيات والمراهقات

لضمان صحة جيدة لدى الفتيات والمراهقات، من المهم أن يكون لديهن نشاط رياضي منتظم وأن نحرص على أن يحافظن على نظام غذائي متوازن ومتكامل. ولهذا يجب عليهن تبني أسلوب حياة صحي مند سن مبكرة لتطوير عادات جيدة سيحتفظن بها طوال حياتهن. فالنشاط البدني مفيد في جميع مراحل النمو حيث يساعد على المحافظة على صحة القلب والشرايين وتقوية الجهاز التنفسي والحفاظ على مرونة العضلات وبناء عظام قوية والحفاظ على وزن صحي والتقليل من أخطار الإصابة بأمراض مزمنة التي أصبحت شائعة في السنوات الأخيرة والناتجة عن تغذية غير متوازنة وكذلك عن انخفاض معدل الحركة عند الأطفال والمراهقين.

كما أن ممارسة الرياضة خلال هذه الفترة من حياة الفتاة تحسن من مزاجها وتعزز الثقة في النفس وتحفز على اجتياز المصاعب خصوصا الدراسية، كما تبعد عن الممارسات التي قد تحطم حياة المراهقات في هذه السن الحرجة.

إن المدة المخصصة للنشاط البدني لدى الفتيات سيتغير حسب مراحل النمو، ولكن عموما، ينصح تخصيص على الأقل ساعة في اليوم من اجل نشاط بدني منتظم.

Photo Credits: Sam Moqadam

من جهة أخرى تفرض المتطلبات الفسيولوجية لهذه الشريحة المتعلقة بفترة النمو تناول أطعمة معينة لضمان نمو سليم للوظائف الفيزيولوجية ولعضلات وعظام الجسم. لدى، يجب أن تغطي الوجبات المتناولة الاحتياجات المحددة للنشاط الرياضي خاصة إذا كان مكثفا من خلال تكييف مدخول الطاقة وتقديم توزيع متوازن للعناصر الغذائية. فالنظام الغذائي لدى الفتيات الممارسات للرياضة يجب أن يتضمن ما يلي:  

  • ثلاث الى أربع منتوجات البان يوميا 
  • فاكهتين الى ثلاثة يوميا 
  • حصة إلى حصتين من بروتين في اليوم 
  • تناول البقليات من عدس وفاصوليا وبزلاء …. على الأقل ثلاث الى أربع مرات في الشهر 
  • تفادي المقليات وتحديدها في مرة واحدة في الأسبوع كحد اقصى 
  • الالتزام بشرب منتظم للماء 

كما أن هناك عادات إضافية قد يكون لها تأثير اجابي على هذه الشريحة:

  • تفادي المكملات الغذائية دون أسباب صحية 
  • تنويع الكربوهيدرات والبروتينات 
  • تجنب الوجبات الخفيفة والمشروبات الغازية والوجبات الغنية بالسكر والدهون المتحولة 

من جهة أخرى وكنصيحة أخيرة للآباء والأمهات، هي أنه من الضروري تبني خطاب منفتح مع الفتيات خصوصا في سن المراهقة لكونهم يتأثرن بالعوامل الخارجية خصوصا مع تطور وسائل الاعلام ومنصات التواصل الاجتماعي. فهذه الأخيرة يمكن أن تأثر سلبا على الصورة الجسدية لدى الفتيات وتدفع بهن نحو سلوكيات غذائية ضارة وخاطئة بحثا عن الجسم المثالي كالذي يرونه في المجلات وصور المشاهير والمؤثرات على منصات التواصل الاجتماعي.

* طبيبة اختصاصية في أمراض السكري وفي التغذية الطبية العلاجية

Share on whatsapp
WhatsApp
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on facebook
Facebook
Share on email
Email