إقرأ أيضا

إقصائيات أولمبياد باريس: المغرب ينتصر على تونس ذهابا (1-2 )

انتصر المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات على نظيره التونسي، بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة في تونس، برسم ذهاب الدور الثالث (قبل الأخير) من التصفيات المؤهلة للألعاب الأولمبية باريس 2024، والمرتقبة في الفترة…

الجزائر والمغرب..ميداليات جديدة ببطولة العالم للملاكمة النسائية

استطاعت ملاكمات الجزائر والمغرب تحقيق نتائج جيدة في ساحة الملاكمة العالمية، بعد أن حقّقن ثلاث ميداليات ملونة في النسخة 12 من بطولة العالم للملاكمة. عرفت البطولة، التي أقيمت في إسطنبول بتركيا، مشاركة أكثر من 13 لاعبة من دول الجزائر الكويت المغرب ومصر. شارك في البطولة التي أسدل الستار عليها يوم 21 ماي/ أيار، أكثر من 300 ملاكمة عالمية يمثلن أكثر من سبعين دولة في 12 فئة وزنية.

توهج جزائري

حققت الملاكمة إيمان خليف، ميدالية فضية تاريخية للجزائر في بطولة العالم للملاكمة في وزن 63 كلغ. بعد أن خسرت النجمة الجزائرية النهائي أمام منافستها الأيرلندية إمي سارا بورد هيرست، مكتفية بالمرتبة الثانية. لتصبح بذلك أول ملاكمة جزائرية وإفريقية تبلغ الدور النهائي من بطولة العالم التي انطلقت بدايات القرن الحالي.

فيما تمكنت مواطنتها، إشراق شايب، من ضمان ميدالية برونزية لبلدها في فئة 66 كلغ، وكانت هذه أول مشاركة لها ببطولة العالم. وكانت قد خسرت في نزال دور نصف النهاية أمام الفائزة بلقب نسخة 2018 بالمجر، الكندية كافاناغ شارلي بنتيجة 3-2.

ومثلت أربع ملاكمات الجزائر في بطولة العالم بتركيا، وهن: إيمان خليف (وزن أقل من 63 كلغ)، وإشراق الشايب (وزن أقل من 66 كلغ). علاوة على رميساء بوعلام (وزن أقل من 50 كلغ) وفتيحة منصوري (وزن أقل من 48 كلغ).

الجزائر والمغرب..ميداليات جديدة ببطولة العالم للملاكمة النسائية
الملاكمة الجزائرية إيمان خليف

فضية للمغرب بعد مباراة حامية

بعد يوم واحد على إنجاز خليف، توجت الملاكمة المغربية، خديجة المرضي، بفضية وزن 81 كلغ عقب هزيمتها أمام التركية ديمير سينور. وصارت، حاملة برونزية بطولة العالم في روسيا عام 2019، ثاني ملاكمة إفريقية وعربية تبلغ النهائي بعد إنجاز الجزائرية خليف.

وكانت المرضي قريبة من الفوز بالميدالية الذهبية وقلب مجريات المباراة النهائية. فقد تفوقت في الجولة الأولى على خصمتها، لكنها خسرت النزال بفارق نقطة واحدة وبنتيجة 28/29. لتهدي المغرب بذلك الميدالية الوحيدة في هذه الدورة من بطولة العالم للملاكمة.

شاركت ست ملاكمات مغربيات في بطولة العالم النسائية. وهن ياسمين متقي (وزن أقل من 48 كلغ)، وزهرة الزهراوي (وزن أقل من 54 كلغ)، ووداد برطال (وزن أقل من 57 كلغ)، وشيماء غدي (وزن أقل من 60 كلغ)، وأميمة بلحبيب (وزن أقل من 66 كلغ) وخديجة المرضي (وزن أكثر من 81 كلغ).

الجزائر والمغرب..ميداليات جديدة ببطولة العالم للملاكمة النسائية
لحظة تتويج الملاكمة المغربية خديجة مرضي بفضية بطولة العالم للملاكمة

الكويت ومصر..على الدرب

وليست هذه هي الانجازات الأولى، فقد سبق للملاكمة المصرية، سميحة علي حسين، وأن فازت ببرونزيتين في وزن -52 كلغ. كان ذلك في نسختي 2005 بروسيا، و2006 بالهند. وفي عام 2010، توجت التونسية ريم جويني ببرونزية بطولة العالم بباربادوس، محققة أول ميدالية لتونس في بطولة الملاكمة النسائية.

هذا العام للأسف أبعدت الملاكمات  المصريات من الأدوار الأولى من هذه البطولة المقامة في تركيا، بعد مشاركة الملاكمتين المصريتين، رحمة محفوظ، وإيمان محمد.

ومن الدور الأول أيضاً، خرجت نورة قشيعان المطيري، على الرغم من فوزها سابقاً بالميدالية البرونزية في نسخة 2011 من بطولة آسيا للملاكمة للنخبة. إلاّ أنها كانت الكويتية والخليجية الوحيدة المشاركة في المسابقة في وزن أقل من 63 كلغ. لتصبح المطيري أول ملاكمة خليجية تشارك في بطولة العالم للملاكمة.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest