عدد يوليو – ديسمبر 2021 
اضغط هنا للقراءة

إقرأ أيضا

آية أيمن

قصة سمكة مصر الذهبية، حقيقة أم خيال؟‎‎

بعد أن أخبر الطبيب والديها بأن مولودتهما القادمة من ذوي الاحتياجات الخاصة وبأنها لن تعمر طويلا، خيبت الرضيعة كل الظنون. المصرية، آية أيمن، ستصبح لاحقا بطلة بلادها في رياضة السباحة، بل إنها تمكنت من المشاركة…

للإعلام اللبناني نصيب من مونديال قطر 2022‎‎

مونديال قطر لكرة القدم على الأبواب. عدد كبير من الصحفيات من شمال إفريقيا والشرق الأوسط جاء لقطر لتغطية فعاليات أكبر عرس كروي في العالم. الإعلامية اللبنانية، فاتن أبي فرج، واحدة من سيدات العالم المشتغلات في…

على هامش مونديال قطر.. ألمع الرياضيات الرائدات يحكين قصص نجاحهن

على هامش نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022 بقطر، أقامت اللجنة العليا للمشاريع والإرث بدولة قطر “مهرجان الجيل الرائع”، الذي يستمر لمدة أسبوعين. وعقد المهرجان في أولى أيامه بالعاصمة الدوحة، ندوة بعنوان “كسر الحواجز: حديث…

خمس ميداليات لمصر والمغرب في الدوري العالمي للكاراتيه
حافظت لاعبات الكاراتيه المصريات على ريادتهن العربية، بعد أن كسبن ثلاث ميداليات في الدوري العالمي للكاراتيه بالمغرب. شهدت البطولة بروز اللاعبتين المغربيتين نسرين بروك وفاطمة الزهراء الشجعي، اللتين توجتا بميداليتين ملونتين في النسخة 16 للمسابقة، هذه المسابقة التي انعقدت ما بين 13 و15 ماي الحالي.
للكاراتيه
حقوق الصورة: الاتحاد الدولي لرياضة الكاراتيه

أقيم الدوري العالمي “البريميرليج” في العاصمة المغربية الرباط، تحت اسم بطولة محمد السادس الدولية للكاراتيه. ريم سلامة بطلة مصر في اللعبة، حققت الميدالية الذهبية الوحيدة للسيدات المصريات، ضمن منافسات “كوميتيه” أو التباري، في وزن تحت 50 كيلوغرام، لتتفوق على بقية المنافسات من شمال أفريقيا والشرق الأوسط. بينما حل المغرب ثانيا بميداليتين فضية وبرونزية.

يعد دوري “البريميرليغ” أهم حدث عالمي في اللعبة. ويتنافس على ألقابه عدد كبير من اللاعبين واللاعبات في عدة أصناف وأوزان، وفق الموقع الالكتروني للاتحاد الدولي للكاراتيه.

الميدالية الذهبية المحققة في أهم عرس عالمي للعبة، أعاد إلى الذكريات قوة مصر في هذه الرياضة ومكانتها عالميا. فلقد كان ترتيب مصر في أولمبياد طوكيو 2020، ثالثا في عدد الميداليات المحققة، بفضل ذهبية فريال أشرف عبد العزيز، وبرونزية جيانا فاروق.

حقوق الصورة: الاتحاد الدولي لرياضة الكاراتيه

انطلق دوري البرمييرليغ لأول مرة عام 2011، بإطلاق بطولتين أجريتا في العاصمة باريس ومدينة إسطنبول التركية. ومنذ ذلك الوقت، والدورة حققت تطورا مهما من حيث إشعاع البطولة وأعداد المشاركين فيها من دول العالم.

فضة وبرونز

أحرزت المغربية نسرين بروك فضية مسابقة “الكوميته” في وزن أقل من 68 كلغ، وذلك بعد أن ألحقت الهزيمة بالسويسرية، كيريسي إلينا (0-5) في النهائي. وبلغت بروك، صاحبة برونزية بطولة البحر الأبيض المتوسط في قبرص العام الماضي، المباراة النهائية، بعد انتصارها على الأذربيجانية زاريتسكا ارينا (4-3)، في نصف النهائي.

يذكر أن البطلة المغربية، نسرين بروك، خلال مشوار في البطولة، هزمت الأولمبية المصرية، فريال أشرف عبد العزيز، في ربع النهائي بنتيجة 3-1.

نجمة مصر الأولى في اللعبة، وصاحبة ذهبية أولمبياد طوكيو 2020، فريال أشرف، اكتفت ببرونزية منافسات “كوميتيه” في وزن أقل من 68 كيلوغراما. وجاء ذلك بعد أن هزمت بطلة أذربيجان في اللعبة بالترجيح.

حقوق الصورة: الاتحاد الدولي لرياضة الكاراتيه

وعرفت بطولة كأس محمد السادس الدولية للكاراتيه، مشاركة 240 لاعبا ولاعبة يمثلون 48 دولة من مختلف أرجاء العالم.

ونجحت المغربية، فاطمة الزهراء الشجعي، في تحقيق برونزية مسابقة وزن أقل من 61 كلغ. وتمكنت من تحقيق هذا النصر بعد أن هزمت الإكوادورية، فاكتوس جاكلين (1-0) في مباراة احتلال المركز الثالث.

بينما توجت المصرية حبيبة حلمي، ببرونزية مسابقة الكاراتيه في الميدان، بعد أن حرمت بطلة ألمانيا من اعتلاء منصة التتويج بهزيمتها ب1-0.

وفى منافسات الكوميتيه سيدات لوزن تحت 68 كيلوغراما، حلت المصرية، ياسمين الهواري في المرتبة السابعة، في الدوري العالمي الثالث لهذه السنة. وأقيمت هذه السنة 4 بطولات من الدوري العالمي للكاراتيه، وكانت الأولى شهر فبراير الماضي بالفجيرة بالإمارات، والثانية أبريل الفائت بمدينة موتوسينهوس بالبرتغال. وستعقد الرابعة بمدينة باكو الأذربيجانية سبتمبر المقبل.

وكان الاتحاد الدولي للكاراتيه أن أعلن موافقته على تنظيم مصر لمنافسات بطولة البريميرليج الدولية في يناير من العام المقبل. دون أن ننسى، أن مصر احتضنت البطولة للمرة الأولى في العام 2020.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest