إقرأ أيضا

ملاعب رياضية بالجملة..وسيدات رياضيات قلة

ملاعب رياضية بالجملة..وسيدات رياضيات قلة

المرافق الرياضية المقامة في الهواء الطلق هي ملاعب متعددة الرياضات، يتم بناؤها في المناطق الحضرية وهي متاحة للجميع. بيد أن الحقيقة الثابتة هي أن مرتاديها هم من الذكور فقط، أما عن الفتيات، فلابد لهن من…

الدراجات الهوائية: مشوار عظيم في عمر صغير

نسرين حويلي..مشوار عظيم في عمر صغير

تعرف سباقات الدراجات الهوائية في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط تنافسا شرسا بين المتسابقات ولا سيما من دول مصر والإمارات والمغرب والجزائر. منتخب الخضر يضم في صفوفه العديد من المتسابقات المجربات أبرزهن نسرين حويلي التي…

كرة القدم

كرة القدم: فريق الطيران المصري.. بين ماض عريق وحاضر أليم‎‎

قام نادي الطيران المصري عام 1998 بتأسيس فريق لكرة القدم النسائية، ليشارك به في أول مسابقة للدوري المحلي بنفس العام. تاريخ عريق لأحد أقطاب كرة القدم للسيدات، والذي لطالما طعم المنتخبات الوطنية النسائية المصرية بمختلف…

ماراثون مراكش الدولي

ماراثون مراكش الدولي على أجندة متسلقة جبال شهيرة

تستعد العديد من السيدات الرياضيات من مختلف أرجاء العالم للمشاركة في النسخة 33 من ماراطون مراكش الدولي. الرياضية المغربية، نوال صفنضلة، والتي تسلقت أعلى جبال العالم، واحدة من حوالي 13 ألف مشارك قرروا خوض مغامرة…

المصرية ميار شريف.. شخصية مقدامة في عالم التنس‎‎
أعادت للمصريات والمصريين الشغف بلعبة التنس، بل وأمدتهم بالأمل لحصد الألقاب العالمية في رياضة فردية تتطلب مجهودا بدنيا وتقنيا عاليا. لاعبة التنس ميار شريف، والتي تعد أول مصرية تفوز بإحدى بطولات اتحاد لاعبات التنس المحترفات “التشالنجر”، أنهت سنة 2022 ضمن الخمسين الأوليات في التصنيف العالمي للمحترفات. فما هي أبرز المحطات الرياضية لنجمة التنس المصرية؟
Photo by Dylan Buell / GETTY IMAGES NORTH AMERICA / Getty Images via AFP

كم كان غاليا أول لقب دولي توجت به في مسيرتها. قاتلت ميار شريف منذ الأدوار التمهيدية كي تحقق لقب بطولة تشارلستون المفتوحة للتنس والتي تقام سنويا في ولاية نورث كارولاينا الأمريكية. قبل انطلاق نسخة البطولة عام 2020 كان ترتيبها العالمي 164، لكنها أدهشت المنافسات والجمهور وحتى الإعلام الرياضي وفازت ببطولة ثمينة لمصر. بعدها ارتقت 32 مركزا في تصنيف اللاعبات المحترفات لتصبح في المرتبة 132 على الصعيد العالمي.

الفوز بأول بطولة دولية زاد من جوع ابنة العاصمة المصرية القاهرة، وأرادت نيل المزيد من النجاح الرياضي. بعد بضعة أشهر دخلت التاريخ مجددا، حيث صارت ميار أول لاعبة تنس مصرية تشارك في دورة ألعاب أولمبية، وذلك بدورة طوكيو 2021. جاء تأهلها لهذه النسخة من الألعاب الأولمبية بعد حصدها لذهبية دورة الألعاب الأفريقية عام 2019 عن جدارة واستحقاق.  لم تذهب بعيدا في البطولة، لكنها أوصلت التنس النسائي المصري إلى نقطة لم يكن يتوقع أحد بلوغها قبل بضع من سنوات.

البطلة المصرية المزدادة سنة 1996، والتي درست الطب الرياضي في الولايات المتحدة الأمريكية، تمكنت من الفوز ببطولة بارما المفتوحة للسيدات عام 2022 بإيطاليا. بطولة “التشالنجر” هذه حصدتها بعد تخطيها المصنفة السابعة، اليونانية ماريا سكاري، بنتيجة 7-5 و6-3 في نهائي البطولة الدولية. علم مصر رفعته عاليا، وأصبحت أول مصرية تفوز بإحدى بطولات اتحاد لاعبات التنس المحترفات “التشالنجر”، والتي تعتبر ثالث أكبر البطولات في التنس من حيث عدد النقاط، بعد “الماسترز” و”جراند سلام”.

وفي أواسط نونبر من سنة 2022، تمكنت فتاة مصر الذهبية من كسب بطولة كولينا في تشيلي، بعد أيام قليلة من فوزها ببطولة بارما الإيطالية. وهزمت شريف في المباراة النهائية اللاعبة الأوكرانية كاترينا بايندل المصنفة 113 عالميا حينها، بمجموعتين لمجموعة وحيدة. وكان ذلك اللقاء أحد أصعب اللقاءات التي خاضتها المصرية طوال الموسم، حيث استنزفها بدنيا بشكل كبير.

ميار حققت العديد من الأرقام المهمة في مسارها الرياضي.  إنها أول لاعبة مصرية في التاريخ تتأهل للدور الثاني من بطولة “رولان جاروس”، إحدى البطولات الـ 4 الكبرى.  زيادة على ذلك، فهي أول مصرية تحقق الفوز في الدور الرئيسي ببطولة فرنسا المفتوحة للتنس. إنجازاتها جعلتها أعظم مصرية تمسك المضرب، وأحب الرياضيات إلى قلب الجماهير المصرية المتابعة لرياضة التنس.

تابعت اللاعبة التي أرادت احتراف اللعبة وهي في عمر 10 سنوات، حصد البطولات. ففي أبريل من عام 2022 توجت ببطولة ماربيلا الإسبانية، وهي واحدة من بطولات “التشالنجر” ذات 125 نقطة. وفي ماي من نفس السنة، تمكنت ميار من الحصول ببطولة “كارلسروه” بألمانيا. وهذا الفوز ساعدها كي تدخل في قائمة أفضل 50 لاعبة تنس وفق التصنيف العالمي لمحترفات اللعبة، وتكون أول مصرية تحقق هذا الإنجاز في تاريخ التنس المصري النسائي.

في يناير من عام 2019، كانت ميار شريف خارج التصنيف العالمي للعبة. في ظرف 4 سنوات، دخلت قائمة أفضل 50 لاعبة في العالم. هذه النتيجة، تبين مدى إصرار اللاعبة وعلى أنها تود صنع انتصارات تاريخية أخرى لسيدات مصر ولها شخصيا. فهل نرى لاعبات مصريات في قادم الأشهر والأعوام يكملن مشوار أفضل لاعبة تنس مصرية على مر العصور ؟

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest