عدد يوليو – ديسمبر 2021 
اضغط هنا للقراءة

إقرأ أيضا

آية أيمن

قصة سمكة مصر الذهبية، حقيقة أم خيال؟‎‎

بعد أن أخبر الطبيب والديها بأن مولودتهما القادمة من ذوي الاحتياجات الخاصة وبأنها لن تعمر طويلا، خيبت الرضيعة كل الظنون. المصرية، آية أيمن، ستصبح لاحقا بطلة بلادها في رياضة السباحة، بل إنها تمكنت من المشاركة…

للإعلام اللبناني نصيب من مونديال قطر 2022‎‎

مونديال قطر لكرة القدم على الأبواب. عدد كبير من الصحفيات من شمال إفريقيا والشرق الأوسط جاء لقطر لتغطية فعاليات أكبر عرس كروي في العالم. الإعلامية اللبنانية، فاتن أبي فرج، واحدة من سيدات العالم المشتغلات في…

على هامش مونديال قطر.. ألمع الرياضيات الرائدات يحكين قصص نجاحهن

على هامش نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022 بقطر، أقامت اللجنة العليا للمشاريع والإرث بدولة قطر “مهرجان الجيل الرائع”، الذي يستمر لمدة أسبوعين. وعقد المهرجان في أولى أيامه بالعاصمة الدوحة، ندوة بعنوان “كسر الحواجز: حديث…

ساعة كأس إفريقيا دقت فهل لبؤات الأطلس وسيدات نسور قرطاج حاضرات؟
تتجه أنظار عشاق كرة القدم في القارة السوداء إلى المغرب، البلد الذي سيشهد افتتاح مباريات كأس إفريقيا للسيدات 2022. حيث ينطلق العرس القاري رسميا مساء اليوم السبت، بمباراة المنتخب المغربي ضد نظيره البوركينابي، على أرضية مركب الأمير مولاي عبد الله. ستقام النسخة الـ14 من هذه الكأس خلال الفترة بين 2 يوليو/ تموز وحتى 23 من نفس الشهر.
كأس إفريقيا لكرة القدم للسيدات
حقوق الصورة: الكاف

لأول مرة ومنذ انطلاق نهائيات كأس أمم أفريقيا للسيدات عام 1991، ستتأهل المنتخبات الأربع الأولى مباشرة لنهائيات كأس العالم 2023. يمثل شمال أفريقيا في النسخة الحالية، المغرب مستضيف الدورة، وتونس.

تلعب لبؤات الأطلس في المجموعة الأولى مع كل من منتخب بوركينا فاسو، والسنغال وأوغندا. بينما أوقعت القرعة سيدات تونس مع منتخب توغو والكاميرون وزامبيا.

سيخوض المنتخب المغربي أول لقاء له أمام نظيره البوركينابي مساء اليوم السبت. وسيلعب مباراته الثانية في دور المجموعات أمام أوغندا الثلاثاء 5 يوليو/حزيران. أما آخر مباريات المجموعات  أمام السنغال في الجمعة الواقع 8 يوليوز/حزيران. وكانت لاعبات المنتخب المغربي قد طالبن بمساندة مواطناتهن ومواطنيهن، في الفيلم الوثائقي الذي أعدته منصة تاجة سبورت عن المنتخب المغربي، الفيلم الذي أخرجته مؤسسة منصة تاجة سبورت، عزيزة نايت سي بها يحمل عنوانلبؤات الأطلس: اسمعوا زئيرهن! جاءت فيه عدة تصريحات، اخترنا منها  كلمة صباح صغير لاعبة وسط نادي سامبدوريا الإيطالي مخاطبة الجمهور المغربي قائلة: “إذا كنتم إلى جانبنا  فسنفوز بكأس افريقيا للأمم 2022“.

المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات

من جهتهن فإن سيدات نسور قرطاج ستواجهن توغو في أولى لقاءات المجموعة الثانية. ثم بعد ذلك تلاقين زامبيا في ثاني المباريات، أما آخر اللقاءات فستكون في مواجهة الكاميرون. وكانت اللاعبة شيرين اللمطي نجمة نادي سلافيا براغ التشيكي قد صرحت لمراسل لتاجة سبورت زياد عطية: ” كأس إفريقيا مناسبة كبيرة في تاريخ الرياضة النسائية التونسية من أجل تحقيق إنجاز جديد”.

صابرين اللوزي لاعبة المنتخب التونسي لكرة القدم حقوق الصورة: الكاف

ستجرى كل مباريات المنتخب المغربي في دور المجموعات على أرضية ملعب الأمير مولاي عبد الله بالرباط. أما الفريق التونسي، فسيخوض مباريات نفس الدور على أرضية ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء. بينما ستقام  مباريات المجموعة الثالثة على أرضية ملعب المركب الرياضي ولي العهد الأمير مولاي الحسن بمدينة الرباط,

المغرب أول دولة من شمال أفريقيا تحتضن العرس القاري منذ انطلاقه، تأهلت سيدات المغرب عام 1998 و2000 للبطولة الإفريقية، بينما تونس كان له قبلاً ظهور وحيد في العام 2008.

تقام هذه المسابقة كل عامين وكانت قد بدأت في عام 1991 ، إلاّ أنها لم تنتظم كل سنتين حتى العام 1998. تعد نيجيريا -المصنف الأول على الصعيد الأفريقي حسب تصنيف الاتحاد الدولي للعبة- الدولة الأكثر فوزاً في تاريخ البطولة، حيث فازت بجميع البطولات السابقة الـ11 باستثناء بطولتين، وهاتان الأخيرتان كانت فازت بهما غينيا الاستوائية.

ستتابع منصة تاجة مباريات سيدات شمال افريقيا، وسنحاول تتبع خطى سيدات نسور قرطاج، ولبؤات الأطلس في هذه البطولة الكروية.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest