إقرأ أيضا

إقصائيات أولمبياد باريس: المغرب ينتصر على تونس ذهابا (1-2 )

انتصر المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات على نظيره التونسي، بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة في تونس، برسم ذهاب الدور الثالث (قبل الأخير) من التصفيات المؤهلة للألعاب الأولمبية باريس 2024، والمرتقبة في الفترة…

ساعة كأس إفريقيا دقت فهل لبؤات الأطلس وسيدات نسور قرطاج حاضرات؟

تتجه أنظار عشاق كرة القدم في القارة السوداء إلى المغرب، البلد الذي سيشهد افتتاح مباريات كأس إفريقيا للسيدات 2022. حيث ينطلق العرس القاري رسميا مساء اليوم السبت، بمباراة المنتخب المغربي ضد نظيره البوركينابي، على أرضية مركب الأمير مولاي عبد الله. ستقام النسخة الـ14 من هذه الكأس خلال الفترة بين 2 يوليو/ تموز وحتى 23 من نفس الشهر.
كأس إفريقيا لكرة القدم للسيدات
حقوق الصورة: الكاف

لأول مرة ومنذ انطلاق نهائيات كأس أمم أفريقيا للسيدات عام 1991، ستتأهل المنتخبات الأربع الأولى مباشرة لنهائيات كأس العالم 2023. يمثل شمال أفريقيا في النسخة الحالية، المغرب مستضيف الدورة، وتونس.

تلعب لبؤات الأطلس في المجموعة الأولى مع كل من منتخب بوركينا فاسو، والسنغال وأوغندا. بينما أوقعت القرعة سيدات تونس مع منتخب توغو والكاميرون وزامبيا.

ساعة كأس إفريقيا دقت فهل لبؤات الأطلس وسيدات نسور قرطاج حاضرات؟

سيخوض المنتخب المغربي أول لقاء له أمام نظيره البوركينابي مساء اليوم السبت. وسيلعب مباراته الثانية في دور المجموعات أمام أوغندا الثلاثاء 5 يوليو/حزيران. أما آخر مباريات المجموعات  أمام السنغال في الجمعة الواقع 8 يوليوز/حزيران. وكانت لاعبات المنتخب المغربي قد طالبن بمساندة مواطناتهن ومواطنيهن، في الفيلم الوثائقي الذي أعدته منصة تاجة سبورت عن المنتخب المغربي، الفيلم الذي أخرجته مؤسسة منصة تاجة سبورت، عزيزة نايت سي بها يحمل عنوانلبؤات الأطلس: اسمعوا زئيرهن! جاءت فيه عدة تصريحات، اخترنا منها  كلمة صباح صغير لاعبة وسط نادي سامبدوريا الإيطالي مخاطبة الجمهور المغربي قائلة: “إذا كنتم إلى جانبنا  فسنفوز بكأس افريقيا للأمم 2022“.

المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات

من جهتهن فإن سيدات نسور قرطاج ستواجهن توغو في أولى لقاءات المجموعة الثانية. ثم بعد ذلك تلاقين زامبيا في ثاني المباريات، أما آخر اللقاءات فستكون في مواجهة الكاميرون. وكانت اللاعبة شيرين اللمطي نجمة نادي سلافيا براغ التشيكي قد صرحت لمراسل لتاجة سبورت زياد عطية: ” كأس إفريقيا مناسبة كبيرة في تاريخ الرياضة النسائية التونسية من أجل تحقيق إنجاز جديد”.

ساعة كأس إفريقيا دقت فهل لبؤات الأطلس وسيدات نسور قرطاج حاضرات؟
صابرين اللوزي لاعبة المنتخب التونسي لكرة القدم حقوق الصورة: الكاف

ستجرى كل مباريات المنتخب المغربي في دور المجموعات على أرضية ملعب الأمير مولاي عبد الله بالرباط. أما الفريق التونسي، فسيخوض مباريات نفس الدور على أرضية ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء. بينما ستقام  مباريات المجموعة الثالثة على أرضية ملعب المركب الرياضي ولي العهد الأمير مولاي الحسن بمدينة الرباط,

المغرب أول دولة من شمال أفريقيا تحتضن العرس القاري منذ انطلاقه، تأهلت سيدات المغرب عام 1998 و2000 للبطولة الإفريقية، بينما تونس كان له قبلاً ظهور وحيد في العام 2008.

تقام هذه المسابقة كل عامين وكانت قد بدأت في عام 1991 ، إلاّ أنها لم تنتظم كل سنتين حتى العام 1998. تعد نيجيريا -المصنف الأول على الصعيد الأفريقي حسب تصنيف الاتحاد الدولي للعبة- الدولة الأكثر فوزاً في تاريخ البطولة، حيث فازت بجميع البطولات السابقة الـ11 باستثناء بطولتين، وهاتان الأخيرتان كانت فازت بهما غينيا الاستوائية.

ستتابع منصة تاجة مباريات سيدات شمال افريقيا، وسنحاول تتبع خطى سيدات نسور قرطاج، ولبؤات الأطلس في هذه البطولة الكروية.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest