إقرأ أيضا

مها حديوي

المغربيتان حديوي ولقلالش تشاركان في بطولة أرامكو الدولية للجولف

تعرف دورة هذه السنة من بطولة أرامكو السعودية النسائية الدولية للجولف، مشاركة لاعبتين من المغرب وهما مها الحديوي وإيناس لقلالش. وتصنف بطولة أرامكو، والمقدمة من صندوق الاستثمارات العامة، على أنها الأكبر تمويلا في الشرق الأوسط…

ما لا تعرفه عن زوجة ليفاندوفسكي لاعب برشلونة

موازاة مع كونها زوجة اللاعب الشهير روبيرت ليفاندوفسكي وأم طفليته، تمتلك البولندية آنَّا ليفاندوفسكا البالغة من العمر 34 عاما مسارا مهنيا متميزا ومغايرا للصورة التي تلصق بزوجات لاعبي كرة القدم.

الجمهور السوداني يقول نعم لكرة القدم النسائية

Photo by ASHRAF SHAZLY / AFP)

صيحات التشجيع التي تسمعونها ليست لإحدى فرق كرة القدم للرجال في السودان، بل لإحدى مباريات دوري كرة القدم النسوية في هذا البلد،

فحلم كرة القدم النسوية في السودان أمسى من الماضي وأضحى أمراً واقعاً مع دوري خاص لسيدات السودان منذ سنة 2019، وجمهور يهتف بأسماء الفرق التسعة عشر المكونة لدوري كرة القدم النسائي السوداني.

فاليوم بات في السودان أكثر من 700 لاعبة تمارس اللعبة في الدوري النسائي الأول. ويعد فريق التحدي أقواها وأشهرها، لاسيما وأنه أول فريق نسائي سوداني أسس بداية العقد الحالي. ليأتي بعده فريق المدفعجية سنة 2015 الذي يعتبر أحد أعمدة الدوري الوطني.

ارتفع عدد الفرق المتنافسة على بطولة الدوري إلى ثلاثة وعشرين،  حتى أواسط عام 2022، وكل فريق من هذه الفرق يضم ثلاثين لاعبة. تطعم اللاعبات المنتخب السوداني الذي تم تأسيسه في أواسط عام 2021، إلاّ أن بسبب حداثة هذا المنتخب فإنه لم يحقق أي فوز في مبارياته الدولية.

فرضت النساء السودانيات حقهن بممارسة كرة القدم، إلاّ أنهن ما زلن يقعن تحت ضغوط كثيرة،  منها التنمر على وسائل التواصل الاجتماعي، الأمر الذي ازداد بعد خروجهن من دور المجموعات في بطولة كأس العرب للسيدات في مصر ، بالإضافة إلى حملة أخرى ترافقت مع انطلاق دوري كرة القدم النسائي،2021.

لكن على الرغم من هذه الحملات الشرسة إلاّ أننا حين ننظر إلى الجمهور والمدرجات نعرف بأنهن استطعن استقطاب جمهور كبير من النساء، كما من الرجال، يقف خلف مواطناته من اللاعبات.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest