إقرأ أيضا

المغرب: فتيات يقتحمن عالم الرياضات الحضرية

“أرغب في تأسيس مدرسة خاصة بالرياضات الحضرية”، هذا هو الحلم الذي تسعى إلى تحقيقه لاعبة التزلج الرباعي (الرول سكيت)، المغربية ابتسام الصوفي. أدركت في وقت مبكر، أنها تريد من الفتيات أن يمارسن هذه الرياضة في…

CREDIT Igor Karimov - Unsplash

الرياضات الإلكترونية.. اقتصاد جديد، ينادينا

من كان منا يتخيل، قبل بضع سنوات، أن الأطفال الجالسين أمام شاشات التلفاز يلعبون الألعاب الإلكترونية وهم ممسكون بأجهزة تحكم، سيجنون المال من اللعب؟! ومن منا كان يتوقع أن لعبة FIFA أو PES وألعابا أخرى…

جويس عزام: لبنانية بلغت سطح العالم

لم تختر جويس عزام أن تكون متسلقة جبال. “حصل ما حصل” وهي أول امرأة لبنانية وواحدة من النساء العربيات القلائل اللاتي اجتزن بنجاح تحدي القمم السبع (تسلق أعلى سبع جبال في العالم) ولقد مضى على…

الألعاب البارالمبية: أكثر من مائتي رياضية ورياضي من شمال أفريقيا والشرق الأوسط
Credit photo: CHARLY TRIBALLEAU / AFP

انطلقت الألعاب البارالمبية في العاصمة اليابانية هذا الأسبوع، و تشمل المشاركة العربية البارالمبية 17 دولة ببعثات تعد بين رياضي واحد و57 من ذوي الاحتياجات الخاصة. المشاركة النسائية مهمة كذلك خلال هاته الألعاب. حيث تمثل الرياضيات قرابة نصف المشاركين.

من بين الدول التي أرسلت بعثات كبيرة نجد الجزائر ب57 رياضي، مصر 49 رياضي، المغرب 34 وتونس ببعثة تشمل 25 رياضي.

المشاركة النسائية

فيما يخص المشاركة النسائية فهي مهمة مع حضور العشرات من الرياضيات. الفريق النسوي الجزائري لكرة السلة على الكراسي المتحركة هو من افتتح هذه المشاركة النسائية العربية. وقد انهزم المنتخب الجزائري أمام نظيره الصيني بمجموع 25 نقطة مقابل 75.

فيما يخص الرياضات الفردية كانت العراقية نجاه الدياني أول لاعبة عربية تدخل غمار المسابقات في رياضة تنس الطاولة. هي التي تعلمت هذه الرياضة بشكل عصامي وسنها لا يتعدى 9 سنوات. سنة فقط بعد أن بثرت قدماها ودراعها الأيمن جراء انفجار عبوة ناسفة زرعت تحت سيارة والدها في العراق عام 2008.

هذا اليوم الأول من المسابقات عرف مشاركة لاعبات عربيات أخريات في منافسات تنس الطاولة: السعودية مريم المريسل، الأردنيتين ختام أبو عواد وفاتن العليمات بالإضافة إلى المصرية فايزة محمود. هذا وشاركت كذلك المصرية أية الله توفيق في الدوري التمهيدي لسباق 50م سباحة حرة.

نذكر أن هذه الألعاب البارالمبية تجري في إطار ظروف صحية صعبة. حيث أعلنت اليابان هذا الأسبوع توسيع نطاق حالة الطوارئ المتعلقة بفيروس “كورونا” المستجد لتشمل معظم المناطق في البلاد، ومن بينها العاصمة طوكيو.

Share on whatsapp
WhatsApp
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on facebook
Facebook
Share on email
Email