إقرأ أيضا

إقصائيات أولمبياد باريس: المغرب ينتصر على تونس ذهابا (1-2 )

انتصر المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات على نظيره التونسي، بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة في تونس، برسم ذهاب الدور الثالث (قبل الأخير) من التصفيات المؤهلة للألعاب الأولمبية باريس 2024، والمرتقبة في الفترة…

الألعاب البارالمبية: أكثر من مائتي رياضية ورياضي من شمال أفريقيا والشرق الأوسط

Credit photo: CHARLY TRIBALLEAU / AFP

انطلقت الألعاب البارالمبية في العاصمة اليابانية هذا الأسبوع، و تشمل المشاركة العربية البارالمبية 17 دولة ببعثات تعد بين رياضي واحد و57 من ذوي الاحتياجات الخاصة. المشاركة النسائية مهمة كذلك خلال هاته الألعاب. حيث تمثل الرياضيات قرابة نصف المشاركين.

من بين الدول التي أرسلت بعثات كبيرة نجد الجزائر ب57 رياضي، مصر 49 رياضي، المغرب 34 وتونس ببعثة تشمل 25 رياضي.

المشاركة النسائية

فيما يخص المشاركة النسائية فهي مهمة مع حضور العشرات من الرياضيات. الفريق النسوي الجزائري لكرة السلة على الكراسي المتحركة هو من افتتح هذه المشاركة النسائية العربية. وقد انهزم المنتخب الجزائري أمام نظيره الصيني بمجموع 25 نقطة مقابل 75.

فيما يخص الرياضات الفردية كانت العراقية نجاه الدياني أول لاعبة عربية تدخل غمار المسابقات في رياضة تنس الطاولة. هي التي تعلمت هذه الرياضة بشكل عصامي وسنها لا يتعدى 9 سنوات. سنة فقط بعد أن بثرت قدماها ودراعها الأيمن جراء انفجار عبوة ناسفة زرعت تحت سيارة والدها في العراق عام 2008.

هذا اليوم الأول من المسابقات عرف مشاركة لاعبات عربيات أخريات في منافسات تنس الطاولة: السعودية مريم المريسل، الأردنيتين ختام أبو عواد وفاتن العليمات بالإضافة إلى المصرية فايزة محمود. هذا وشاركت كذلك المصرية أية الله توفيق في الدوري التمهيدي لسباق 50م سباحة حرة.

نذكر أن هذه الألعاب البارالمبية تجري في إطار ظروف صحية صعبة. حيث أعلنت اليابان هذا الأسبوع توسيع نطاق حالة الطوارئ المتعلقة بفيروس “كورونا” المستجد لتشمل معظم المناطق في البلاد، ومن بينها العاصمة طوكيو.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest