عدد يوليو – ديسمبر 2021 
اضغط هنا للقراءة

إقرأ أيضا

كأس أمم إفريقيا

“كان” السيدات: لبؤات الأطلس إلى الدور ربع النهائي

ضمن المنتخب المغربي النسوي مقعدا في الدور ربع النهائي من كأس أمم إفريقيا لكرة القدم سيدات، بعد تحقيقه الانتصار الثاني في دور المجموعات، على حساب أوغندا. وتلتحق بذلك لبؤات الأطلس في الدور الموالي بسيدات السينغال،…

التوحد والرياضة

طفلي مصاب بالتوحد.. فأي الرياضات يمارس؟

يعاني طفل من كل 100 طفل في العالم من التوحد. يصعب التعامل معه لاعتباره من أكثر الاضطرابات غموضا. لذلك وظف الأطباء والأخصائيون عدة تجارب لإيجاد حلول لمساعدة الأطفال وأهلهم. والهدف أن يستطيعوا تحسين وضع المصاب…

تونس في كأس إفريقيا للسيدات

صفحة جديدة لتونس برباعية في مرمى توغو في كأس أفريقيا

بداية قوية لسيدات نسور قرطاج في كأس أمم أفريقيا المغرب 2022، فوز كبير حققه المنتخب التونسي ضد نظيره التوغولي برباعية مقابل هدف وحيد، ليتصدر مجموعته الثانية بـ3 نقاط، متقدما على منتخبي الكاميرون وزامبيا اللذين تعادلا…

الجودو التونسي في وهران 2022

بعد المصارعة يأتي الجودو التونسي ليحقق الميداليات في بطولة المتوسط

على خطى رياضة المصارعة، استطاع المنتخب التونسي لسيدات الجودو، من تحقيق حصيلة إيجابية في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط وهران 2022، بحصوله على 3 ميداليات، معادلاً الرقم الذي تحقق في النسخة الماضية في طركونة الاسبانية…

المنتخب التونسي النسائي لكرة القدم

تونس وحلم الاقلاع في سماء المغرب نحو المونديال

يضرب المنتخب التونسي لكرة القدم سيدات موعدا مع ثاني مشاركة له في كأس أفريقيا المقرر إقامتها بالمغرب بين 2 و23 يوليو المقبل. وتسعى سيدات نسور قرطاج إلى تحقيق مشاركة أفضل من الأولى، حين أنهين البطولة…

المغربية نجوى عوان في طريقها إلى طوكيو
عندما حاورت مجلة تاجة نجوى عوان بداية هذا العام، كانت تقول إن حلمها هو التأهل للألعاب البارالمبية. خمسة أشهر بعد حوارنا حصلت نجوى، المصنفة الأولى على مستوى المغرب، وحاملة لقب البطولة الإفريقية مرتين في رياضة تنس الكراسي المتحركة، على تذكرة الذهاب إلى طوكيو. بهذا يتحقق حلم البطلة المغربية لرفع العلم المغربي في سماء الألعاب البارالمبية، المقامة في الفترة ما بين 24 أغسطس، و5 سبتمبر من هذا العام.
Photos Crédits: Mounir Sabri

لم يتجاوز عمر نجوى عوان 23 ربيعا بعد، إلا أنها تتألق منذ عدة سنوات في سماء كرة التنس على الكراسي المتحركة في المغرب وكذلك على المستويين العربي والإفريقي.

البطلة المصنفة الأولى عربيا، والحاصلة على الرتبة 36 على المستوى العالمي سنة 2018، تأهلت السنة الماضية لبطولة العالم في البرتغال، وجمعت في الآونة الأخيرة، النقاط الكافية كي تشارك في الألعاب البارالمبية لهذا الصيف. 

“أنا سعيدة جدا لاسيما وأنني كنت أخشى تداعيات جائحة كورونا. كان يجب أن أشارك في العديد من البطولات هذه السنة. بطولات تسمح بجمع النقاط للتأهل. لكن بسبب الفايروس لم أستطع المشاركة في العديد منها بسبب الحجر الصحي وإغلاق الحدود بين الفترة والأخرى. ولكن في النهاية نجحت وأنا فخورة بتأهلي في هذه الظروف” تروي لنا نجوى عوان بعد تأهلها.

Photos Credits: Mounir Sabri

تحدت نجوى الإعاقة التي لحقتها سنة 2008 وقررت ممارسة رياضة التنس على الكراسي المتحركة الذي نجحت بفضلها في بلوغ أدوار متقدمة في عدة بطولات دولية. الشيء الذي مكنها من الصعود في سلم الترتيب العالمي في ظرف سنة، من الرتبة 184 إلى 36 على المستوى العالمي. 

البطلة الشابة معروفة بعزيمتها وإرادتها القويتين. هي التي تستعمل كل خرجة إعلامية لها للتذكير بأهمية الدفع برياضة ذوي الاحتياجات الخاصة. ولطالما وجهت رسائلها للإعلام وللرعاة. فرغم استحقاقاتها الرياضية المشرفة لازالت هي نفسها تعاني من ضعف اهتمام الرعاة.

“المغربية للألعاب والرياضة هي الراعي الذي يدعمني منذ عدة سنوات وأنا سعيدة بذلك. هناك راع آخر – هولير هرمس – يساعدني بمعدات رياضية للتحضير للألعاب الأولمبية. لكن هذا يبقى قليلا مقارنة بما أحتاجه للتحضير للمباريات وللمشاركة في التدريبات” تضيف نجوى التي تواصل مشوارها غير مكترثة بكل الصعوبات.

فكل تركيزها اليوم هو على الاستعداد للألعاب البارالمبية. “أنا اليوم في معسكر تدريب مع الفريق الوطني. نتدرب ونحضر معا في الرباط مع باقي المتأهلين”. هذا ولم يتحدد بعد عدد المتأهلين من المغرب للمشاركة في الألعاب البارالمبية. “لقد تم تحديد الفريق الأولمبي، أما بالنسبة للألعاب البارالمبية، فنحن بانتظار نتائج عدة منافسات تجري حاليا للإعلان عن الفريق النهائي” صرح لنا مسؤول في وزارة الرياضة المغربية. 

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest