إقرأ أيضا

إقصائيات أولمبياد باريس: المغرب ينتصر على تونس ذهابا (1-2 )

انتصر المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات على نظيره التونسي، بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة في تونس، برسم ذهاب الدور الثالث (قبل الأخير) من التصفيات المؤهلة للألعاب الأولمبية باريس 2024، والمرتقبة في الفترة…

مونديال السيدات: أستراليا وإنجلترا تعبران لنصف النهائي على حساب فرنسا وكولومبيا

حجز المنتخبان الأسترالي والإنجليزي آخر مقعدين في نصف نهائي بطولة كأس العالم لكرة القدم للسيدات 2023 عقب فوزهما على منتخبي فرنسا وكولومبيا على التوالي. ولأول مرة في التاريخ، تمكنت الأستراليات من الوصول للمربع الذهبي فيما أعادت الإنجليزيات تكرار إنجازهن عام 2015 بوصولهن إلى المربع الذهبي للمونديال.
احتفالات اللاعبات الأستراليات بتأهلهن إلى نصف نهائي كأس العالم لكرة القدم للسيدات 2023 بعد تغلبهن على فرنسا بركلات الترجيح حقوق الصورة: FRANCK FIFE / وكالة الأنباء الفرنسية

إنجلترا إلى نصف النهائي على حساب كولومبيا

تأهل المنتخب الإنجليزي النسوي إلى نصف نهائي كأس العالم لكرة القدم للسيدات 2023، عقب انتصاره على نظيره الكولومبي بهدفين مقابل هدف واحد. لتكمل إنجلترا مشوارها وتعيد إنجاز نسخة 2015، والتي وصلت فيها حينها إلى المربع الذهبي.

وعلى ملعب أستراليا، وقف المنتخب الكولومبي في مواجهة المنتخب الإنجليزي أحد أبرز المرشحين لنيل لقب هذه السنة. ورغم تفوق الأخير بالنتيجة إلا أن الكولومبيات أردن مباغتة الخصم وحاولن في عدة مناسبات وكن السباقات إلى التسجيل.

ومع انطلاق صافرة بداية المباراة، حاول الجانبان تسجيل هدف يكسبهما الثقة في النفس ويرفع الضغط عنهما. وهو ما حصل مع المنتخب الكولومبي الذي سجل الهدف الأول في الدقيقة 44 من توقيع اللاعبة سانتوس هيريرا.

بعدها بلحظات، سجلت الإنجليزيات  هدف تعديل الكفة في الدقيقة السابعة من الوقت بدل الضائع للشوط الأول، من توقيع اللاعبة لورين هامب.

مع بداية الشوط الثاني اشتد الصراع في وسط الملعب بين الطرفين. فالمنتخب الإنجليزي تفوق في الاستحواذ وفي خلق الفرص وهو ما أعطى ثماره عندما أحرزت المهاجمة ألييسيا روسو الهدف الثاني للإنجليزيات في الدقيقة 63.

يذكر أن المنتخب الإنجليزي قد بلغ نصف نهائي نهائيات كأس العالم سنة 2015 وكان قد حقق المركز الثالث في تلك الدورة. ويعد هذا أفضل إنجاز في تاريخ المنتخب الإنجليزي في المونديال الذي شارك فيه في ست نسخ منذ عام 1995.

وسيواجه المنتخب الإنجليزي النسوي في نصف النهائي نظيره الأسترالي، وذلك يوم الأربعاء 16 غشت / أغسطس، على الساعة 12 زوالا بتوقيت العاصمة باريس.

مونديال السيدات: إنجلترا وأستراليا إلى ربع النهائي على حساب نيجيريا والدانمارك
المنتخب الإنجليزي

فرنسا خارج المونديال، وأستراليا تكمل المغامرة

ودع المنتخب الفرنسي نهائيات كأس العالم لكرة القدم للسيدات، بعد أن هزمه المنتخب الأسترالي بركلات الترجيح 7-6، على ملعب بريزبان بأستراليا، وأمام أعين أزيد من 49 ألف. ولم تسفر المباراة الثالثة في الدور ربع النهائي عن فائز بعد انتهاء الشوطين الأول والثاني والأشواط الإضافية بالتعادل صفر لمثله، لتحسمها في النهاية ضربات الحظ.

حاولت لاعبات المدرب هيرفي رونار، هز الشباك الأسترالية منذ الدقائق الأولى على انطلاق المباراة، لكن حارسة المرمى الأسترالية، ماكينزي أرنولد، كانت في يومها ولم تسمح لأي كرة بدخول مرماها. حيث تصدت الحارسة لسبع كرات خطيرة كانت مصوبة تجاه شباكها.

وسدد المنتخب الفرنسي في هذه المباراة 21 تسديدة لكن ولا واحدة استقرت في المرمى الأسترالي، التي ظهر على لاعباتها الشجاعة في مواجهة أقوى المنتخبات النسائية العالمية.

بدوره حاول المنتخب الأسترالي طيلة دقائق المباراة أن يبادل المنتخب الفرنسي الهجمات لكنه لم يقدر على إحراز أي هدف. وكان المنتخب الفرنسي الأقرب في أكثر من مرة من حسم المباراة التي كانت ستنقله لنصف النهائي لثاني مرة في تاريخه بعد نسخة 2011.

أما على مستوى وسط الملعب، فقد كان الفريقان أقرب إلى المتكافئين، حيث كان نسبة استحواذ المنتخب الفرنسي 51 في المائة فيما كانت 49 للأستراليات، اللواتي حققن المفاجأة بانتقالهن إلى الدور نصف النهائي في نسخة هذا العام التي تقام على أرضهن وأرض نيوزيلاندا مناصفة.

ركلات الترجيح الحاسمة

وبعد انتهاء 120 دقيقة من اللعب والتي لم تسفر عن أي جديد، مر المنتخبان إلى ركلات الترجيح التي ابتسمت في النهاية إلى الأستراليات. فبعدما كانت الفرنسيات الأقرب إلى التأهل وتحديدا في الركلة الخامسة، أضاعت اللاعبة الفرنسية إيفي بيريسيت ركلتها.

الركلة العاشرة حسمت المباراة، حيث لم تترجم اللاعبة الشابة “فيكي بيشو”، والتي دخلت بديلة، ركلتها إلى هدف، فيما سجلت خصمتها الأسترالية، كورتني فيني، في المحاولة الأخيرة التي أهدت بها منتخبها تأهلا تاريخيا للمربع الذهبي.

وسيواجه المنتخب الأسترالي النسوي في نصف النهائي الفائز من مقابلة إنجلترا وكولومبيا، وذلك يوم الأربعاء 16 غشت / أغسطس، على الساعة 12 زوالا بتوقيت العاصمة باريس.

مونديال السيدات: أستراليا وإنجلترا تعبران لنصف النهائي على حساب فرنسا وكولومبيا
المنتخب الفرنسي

مشوار فرنسا في دور المجموعات

تأهل المنتخب الفرنسي إلى ربع نهائي مونديال كرة القدم للسيدات 2023، بعد أن هزم المغرب برباعية نظيفة في ثمن نهائي البطولة.

وضمن المنتخب الفرنسي مقعدا في الدور ثمن النهائي لبطولة كأس العالم للسيدات 2023، عقب تغلبه على المنتخب البنمي بستة أهداف مقابل ثلاثة في ختام مباريات المجموعة السادسةـ، التي تصدرها بسبع نقاط.

وانتهت مباراة فرنسا الافتتاحية أمام جامايكا بالتعادل السلبي 0-0، وهي المرة الأولى التي يحدث فيها ذلك في تاريخ فرنسا في كأس العالم للسيدات. الفريق الأوروبي، وفي كل مشاركاته السابقة في المونديال، حقق الفوز دائما في المباراة الأولى.

وفي الجولة الثانية، حصد المنتخب الفرنسي أول ثلاث نقاط له في بطولة كأس العالم للسيدات 2023، بعد فوز صعب على نظيره البرازيلي بهدفين لواحد.

تاريخ فرنسا مع كأس العالم للسيدات

وصلت فرنسا على الأقل إلى ربع نهائي آخر ثلاث كؤوس عالم وكانت تهدف إلى تجاوز هذا الدور في هذه النسخة مثلما حدث عام 2011. وكانت اللاعبات المتقدمات في السن وعلى وشك الاعتزال الدولي، أمام فرصة أخيرة لتحقيق لقب كأس العالم الذي طال انتظاره، مثل النجمة أوجيني لو سومر.

وتلعب العديد من لاعبات فرنسا في الدوري النسائي الفرنسي (D1 Féminin) الذي يعد واحدا من أفضل الدوريات في أوروبا. 15 لاعبة من القائمة المستدعية للمونديال تلعب في فرنسا، و8 لاعبات فقط يلعبن خارجها.

ومن أبرز فرق الدوري الفرنسي هناك نادي أولمبيك ليون الذي فاز بدوري أبطال أوروبا 8 مرات. ويتم بث مباريات الدوري على الصعيد المحلي بشكل دائم على عدة قنوات فرنسية من بينها كانال بلوس.

هذا وتحتفل كرة القدم النسائية الفرنسية بعيد ميلادها 53 هذه السنة. ففي 29 مارس من عام 1970، اعترف الاتحاد الفرنسي لكرة القدم رسميا بكرة القدم النسائية.

وشارك المنتخب الفرنسي في نهائيات كأس العالم للسيدات 5 مرات منذ انطلاقها عام 1991، كما أنه حقق المرتبة الرابعة سنة 2011، وهو أفضل إنجاز للفرنسيات على الإطلاق في المونديال.

نجمة الفريق: أوجيني لو سومر

تعد قلب الهجوم لوجيني لو سومر، ثاني هدافات المنتخب الفرنسي في بطولة كأس العالم لكرة القدم للسيدات 2023، بثلاثة أهداف خلف المهاجمة دياني كاديدياتو التي أحرزت أربعة أهداف. اللاعبة الفرنسية لعبت بقميص منتخب بلادها 182 مباراة دولية وسجلت 92 هدفا، منذ أن التحقت بمنتخب الكبيرات في فبراير من عام 2009.

المهاجمة التي لعبت لصالح فريق ليون الفرنسي وسجلت لصالحه 287 هدفا في 375 مباراة، تسعى إلى تحقيق لقب كأس العالم في رابع مشاركة لها في المونديال. لو سومر شاركت في نسخ كأس العالم منذ العام 2011، لكنها لم تتوج باللقب بعد، وكانت تطمح في أن تفعل ذلك في هذه الدورة التي قد تكون آخر كأس تشارك فيها اللاعبة التي طبعت اسمها بأحرف من ذهب في كرة القدم النسائية الفرنسية.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest