إقرأ أيضا

إقصائيات أولمبياد باريس: المغرب ينتصر على تونس ذهابا (1-2 )

انتصر المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات على نظيره التونسي، بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة في تونس، برسم ذهاب الدور الثالث (قبل الأخير) من التصفيات المؤهلة للألعاب الأولمبية باريس 2024، والمرتقبة في الفترة…

مونديال السيدات: إسبانيا بطلة العالم لأول مرة

لأول مرة في تاريخه، توج المنتخب الإسباني ببطولة كأس العالم لكرة القدم للسيدات 2023، عقب فوزه على المنتخب الإنجليزي بنتيجة هدف نظيف. وقطف المنتخب الإسباني أول نجمة له في نهائيات كأس العالم بعد أداء ممتاز قدمه في جل المباريات التي خاضها.
مونديال السيدات: إسبانيا بطلة العالم لأول مرة
لحظة تتويج المنتخب الإسباني بكأس العالم لكرة القدم للسيدات 2023 على حساب المنتخب الإنجليزي / حقوق الصورة: Catherine Ivill / وكالة الأنباء الفرنسية

سطرت لاعبة فريق ريال مدريد الإسباني، أولغا كارمونا، اسمها في كتاب أساطير كرة القدم عندما قاتلت مع زميلاتها حتى الرمق الأخير، وفزن على إنجلترا في نهائي كأس العالم.

في ثالث مشاركة لهن قدمت الإسبانيات مونديالا لا ينسى بعد أن انتصرن في جميع المباريات باستثناء مباراة اليابان التي خسرنها برباعية نظيفة في دور المجموعات.

وبهذا الفوز، حقق منتخب “لاروخا” مبتغاه الذي انتظره طويلا بعد مشاركتين سابقتين فيي نهائيات كأس العالم في نسختي 2015 و2019.

فيما لم تكمل الإنجليزيات، المتوجات بكأس أمم أوروبا سنة 2022، سرد حكاية أزهى فترة كروية لهن في التاريخ، وأخفقن في حمل الكأس بعد مباريات بطولية قدمنها في دورة نيوزيلاندا وأستراليا.

مونديال السيدات: بونماتي تفوز بجائزة أفضل لاعبة
ملكة إسبانيا ليتيزيا أورتز صحبة اللاعبة أيتانا بونماتي بعد تتويج إسبانيا بكاس العالم لكرة القدم للسيدات / حقوق الصور: WILLIAM WEST /وكالة الانباء الفرنسية

تفاصيل المباراة النهائية

على ملعب أستراليا، بدأت المباراة والجماهير الإنجليزية والإسبانية متعطشة للتتويج بكأس العالم للسيدات لأول مرة في التاريخ. وكان الفريقان يرغبان في تسجيل هدف التقدم مبكرا لإزالة الضغط وكي يحمل الخصم على ظهره كل العبء لارتكاب الأخطاء.

وفي الدقيقة 29 من زمن الشوط الأول، استلمت الظهير الإسبانية أولغا كارمونا تمريرة من اللاعبة ماريا كليدانتي، لتسددها بقوة إلى الجهة اليسرى للحارسة الإنجليزية، معلنة عن هدف تقدم منتخب بلادها، والوحيد في المباراة.

مع مرور الوقت، وفي دقائق الشوط الثاني خاصة، ازدادت معاناة الإنجليزيات. وكادت إسبانيا أن تضيف الهدف الثاني في مرمى الإنجليز في الدقيقة 70، من نقطة الجزاء عبر هيرموسو. لكن حارسة المرمى الإنجليزية “ماري أوربس” تصدت للكرة بطريقة رائعة مبقية على حظوظ منتخب بلادها للعودة في النتيجة.

وباستثناء التعادل أمام نيجيريا في ثمن النهائي البطولة بصفر لمثله، والتي فازت عليها بركلات الترجيح، انتصرت إنجلترا في كل مبارياتها الأخرى في كأس العالم لكرة القدم للسيدات 2023.

كانت الصدمة كبيرة على المدربة الهولندية سارينا فيغمان، التي لجأت إلى إجراء تبديلين ثقيلين مبكرين مع بداية الشوط الثاني. فأخرجت أليسيا روسو، وأدخلت بدلا منها المهاجمة لورين جيمس، فيما زجت بكلوي كيلي محل راشل دالي.

مونديال السيدات: إنجلترا وأستراليا إلى ربع النهائي على حساب نيجيريا والدانمارك
لاعبات منتخب إنجلترا في مونديال السيدات 2023 - David Gray - وكالة الأنباء الفرنسية

لم تسفر هذه التبديلات عن أي تغيير في النتيجة، لتنتهي المباراة بتحقيق منتخب إسبانيا النسائي لأول كأس في تاريخه الكروي.

وبهذه الخسارة، تكون المدربة فيغمان قد خسرت نهائيين متتاليين لكأس العالم بعد أن خسرت الأول سنة 2019 مع منتخب هولندا أمام الأمريكيات.

من جهة أخرى، كان المدرب الإسباني خورخي فيلدا سعيدا بأداء منتخبه الذي سيطر على خط وسط في جل دقائق المباراة النهائية، والذي أهداه أول كأس عالم له مع المنتخبات.

يذكر أن المنتخب الإسباني تمكن من الفوز بكأس العالم للسيدات في ثالث مشاركة له فقط. فيما أن المنتخب الإنجليزي وصل إلى النهائي لأول مرة في تاريخه بعد مشاركته ست مرات في البطولة.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest