إقرأ أيضا

إقصائيات أولمبياد باريس: المغرب ينتصر على تونس ذهابا (1-2 )

انتصر المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات على نظيره التونسي، بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة في تونس، برسم ذهاب الدور الثالث (قبل الأخير) من التصفيات المؤهلة للألعاب الأولمبية باريس 2024، والمرتقبة في الفترة…

افتتاح منتدى الإيسيسكو الأول في المغرب تحت عنوان “المرأة في الرياضة”

في حضور جمع من الرائدات والمسؤولات من مختلف دول العالم، انطلقت أعمال الملتقى الأول الذي عقدته منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة يوم الجمعة 10 فبراير بمقرها في العاصمة المغربية الرباط. ويهدف المنتدى، الذي يحمل عنوان “المرأة في الرياضة”، إلى تعزيز التعاون بين قادة العالم الرياضي وصناع القرار السياسي.
افتتاح منتدى الإيسيسكو الأول في المغرب تحت عنوان "المرأة في الرياضة"

احتفاءاً بإنجازات النساء الرائدات في جميع التخصصات الرياضية وإسهاماتهن القيّمة في المجتمع، عقدت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والفنون، ملتقاها الأول بحضور كلٌ من شكيب بن موسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأوّلي والرياضة بالمملكة المغربية، وثوبي إتامي نديدي، نائبة رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، وفاطمة سامبا ضيوف سمورة الأمين العام للاتحاد الدولي لكرة القدم) الفيفا (، ولويزيت رينيه توبي الأمين العام لمؤتمر وزراء الشباب والرياضة للدول الفرنكوفونية. وقد أجمع المشاركون على ضرورة تعزيز مشاركة الفتيات والنساء في الفعاليات الرياضية وتشجيعهن على تقلّد المناصب القيادية في هذا المجال. كما أشاروا إلى أهمية الرياضة ودورها في تحقيق التماسك الاجتماعي ومكافحة جميع أشكال العنف والتطرف ودعم الفئات الهشّة وتوطيد السلام.

ومن هذا المنطلق، أكّد سالم المالك، المدير العام للإيسيسكو في كلمته، أن إتاحة الفرصة للمرأة لممارسة الرياضة “يشكل مسؤولية مجتمعية”. والتزامًا منها بهذا النهج، قامت الإيسيسكو بدمج وحدات متعلقة بالرياضة في مقاربتها “السلام 360 درجة” وتتكون   من عشر وحدات تدريبية ترتكز على الأبعاد المختلفة لبناء السلام، وقد تم إطلاق هذا البرنامج في الرباط في عام 2022 بهدف تدريب الشباب والنساء ليصبحوا سفراء للسلام. ووفقًا لسالم المالك، يتم التركيز على “الرياضة كأداة قوية للتغيير الإيجابي” من خلال دمج هذه الوحدات في البرنامج وبناءاً على هذه الرؤية، ستقوم المنظمة بإطلاق برنامجها الخاص بالمتطوعين الشباب الدوليين في مجال الرياضة.

افتتاح منتدى الإيسيسكو الأول في المغرب تحت عنوان "المرأة في الرياضة"

وجديرٌ بالذكر أنّه قد سبقَ وخصصت الإيسيسكو جائزة للمبادرات الرياضية المجتمعية الأكثر ابتكارًا وشمولاً، والتي تهدف إلى دعم جهود البحث والتوعية في هذا المجال.

كما أبرز السيد شكيب بن موسى وزير التربية والتعليم المغربي في كلمته، أنّ الرياضة من لَبِنات بناء المجتمع وتكوين الأفراد المنتجين. ومن جانبه، أكًدَ في هذا الصدد السيد مصطفي مسعودي، الكاتب العام لوزارة الشباب والثقافة والتواصل ـ قطاع الشباب – بالمملكة المغربية، أنَ الوزارة تعمل على رفع نسبة المشاركة النسائية في الرياضة، وفي السياق ذاته، قال إن من أولويات وزارته “تمكين المرأة من تولي مناصب قيادية في الاتحادات الرياضية”.

افتتاح منتدى الإيسيسكو الأول في المغرب تحت عنوان "المرأة في الرياضة"

تلت الجلسة الافتتاحية جلستا نقاش تبادلت فيها المشاركات من الأجيال المختلفة خبراتهن وطرحن مقترحات جديدة لتعزيز دور المرأة الرياضي في عملية إرساء السلام وبناء عالم أكثر مساواة. وهذا الأمر يتطلب الكثير من الجهد، خاصة من جانب الحكومات والمؤسسات الأكاديمية، لاسيما وأن التعليم لطالما كان مفتاح العقول.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest