إقرأ أيضا

إقصائيات أولمبياد باريس: المغرب ينتصر على تونس ذهابا (1-2 )

انتصر المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات على نظيره التونسي، بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة في تونس، برسم ذهاب الدور الثالث (قبل الأخير) من التصفيات المؤهلة للألعاب الأولمبية باريس 2024، والمرتقبة في الفترة…

الدوري السعودي لكرة القدم للسيدات: نسخة ثانية مشتعلة

ينطلق الدوري السعودي لكرة القدم للسيدات للموسم الرياضي القادم في حلة جديدة. فعلى غير العادة، قدمت الأندية المشاركة في المسابقة أطقمها في فيديوهات ترويجية بمشاركة لاعبات ولاعبي الفريق. فرأينا لاعبات بجانب نجم الاتحاد السعودي كريم بنزيما، كما شاهدنا سيدات الأهلي رفقة البرازيلي روبرتو فيريمينيو. قدوم لاعبين عالميين للدوري، واستحواذ الأندية الكبيرة على الفرق النسائية هناك، ينبئ بأن الدوري السعودي النسوي هذه السنة سيكون مشتعلا.
الدوري السعودي لكرة القدم للسيدات

أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم عن أن النسخة الثانية من الدوري السعودي الممتاز للسيدات تنطلق رسميا يوم 13 أكتوبر المقبل بمشاركة 8 فرق. ويقام الدوري بنظام الذهاب والإياب حيث يبلغ عدد المباريات 56 مباراة على مدى 14 جولة.

الدوري السعودي الممتاز لكرة القدم للسيدات

تنطلق الجولة الأولى من الدوري السعودي الممتاز لكرة القدم للسيدات للموسم الرياضي 2023 / 2024 في 13 من شهر أكتوبر المقبل. وتشارك في الدورة الثانية للبطولة النسائية فرق النصر، الهلال، الشباب، الاتحاد، الأهلي، شعلة الشرقية، الرياض، القادسية (المتحد سابقا).

أعربت نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم لمياء بنت إبراهيم بن بهيان، بأن نجاح الموسم الأول كان دافعا لرفع الطموحات في ثاني مواسم الدوري الممتاز ودوري الدرجة الأولى. مضيفة أن الموسم الثاني سيعرف عدة تطورات سترفع من جودة كرة القدم النسائية.

وقالت لاعبة فريق الهلال السعودي، مريم بنكيران، في تصريح خصت به منصة تاجة سبورت: ” أظن أن المنافسة بين الفرق السعودية النسائية ستزداد مقارنة مع السنة الماضية. زيادة على أن المتعة ستكوم حاضرة في مباريات النسخة الثانية من الدوري الممتاز”.

فريق الهلال سيعمل جاهدا لتحقيق لقب الموسم القادم خاصة وأنه فرط فيه السنة الماضية لصالح فريق النصر بفارق 3 نقاط فقط.  وتقول بنكيران إلى أن النادي وبدعم من الاتحاد السعودي للعبة، وفر للفريق كل سبل الراحة كي تحقق اللاعبات نتائج طيبة. وأضافت “لقد تعلمنا الكثير من الموسم الماضي، أستطيع أن أقول إن جميع اللاعبات قد تطور مستواهن الفني مقارنة مع الموسم الماضي.

الحارسة السورية السابقة لفريق اليمامة، صفا فضة، قالت لتاجة سبورت: ” الدوري هذه السنة مغاير عن التي قبلها. فأغلبية الفرق النسائية استحوذت عليها الأندية الكبيرة، وبالتالي فإنها تدعمها رفقة الاتحاد السعودي لكرة القدم. إن هذا الأمر يسهل خطة العمل ويساعد في تطور كرة القدم النسائية في البلاد”.

الدوري السعودي لكرة القدم للسيدات: نسخة ثانية مشتعلة

جدير بالذكر أن فريق النصر النسائي قد توج بلقب النسخة الأولى من الدوري السعودي الممتاز لكرة القدم للسيدات موسم 2022/2023. وتصدر الفريق الدوري بعد جمعه 35 نقطة، بينما حل في المركز الثاني فريق الهلال برصيد 32 نقطة.

دوري الدرجة الأولى السعودي لكرة القدم

أما بخصوص دوري الدرجة الأولى في نسخته الثانية، فسينطلق في شهر نونبر المقبل ويشارك فيه هذه السنة 30 فريقا سيتم توزيعهم على 6 مناطق، وفق الاتحاد السعودي للعبة.

في نفس السياق، سيلعب الدوري بنظام الذهاب والإياب مناطقيا، فيما سيتم تحديد بطل دوري الدرجة الأولى من خلال الأدوار النهائية للدوري بنظام خروج المغلوب والتي تقام بين المتأهلين من دور المجموعات. وسيتم صعود الفرق الثلاثة الأولى إلى الدوري الممتاز في النسخة التالية، بينما يهبط صاحب المركز الأخير من الدوري الممتاز إلى دوري الدرجة الأولى.

الجوائز المالية للبطولة

كشف الاتحاد السعودي لكرة القدم إنه رصد جوائز مالية مهمة لبطولتي الدوري الممتاز ودوري الدرجة الاولى للسيدات.

وسيحصل بطل الدوري الممتاز على حوالي نصف مليون يورو، كما سيكسب صاحب المركز الثاني ما يقرب من 250 ألف يورو، والمركز الثالث 150 ألف يورو.

فيما سيحظى بطل دوري الدرجة الأولى على 122 ألف يورو، وصاحب المركز الثاني على 86 ألف يورو والمركز الثالث على 49 ألف ريال.

الدوري السعودي لكرة القدم للسيدات: نسخة ثانية مشتعلة

تحديد موعد تسجيل اللاعبات

في شهر ماي من سنة 2023، حدد الاتحاد السعودي لكرة القدم في الفترة من 7 سبتمبر إلى 7 أكتوبر، موعدا لتسجيل اللاعبات في الانتقالات الصيفية.

بخصوص دوري الدرجة الأولى، فقد حدد الاتحاد الفترة من 5 أكتوبر إلى 2 نوفمبر، وإدماج فترة التسجيل في الانتقالات الشتوية لكلا الدوريين من 1 إلى 31 يناير من سنة 2024.

إدارة كرة القدم النسائية بالاتحاد السعودي سبق لها وأن نشرت على منصة “إكس”، تويتر سابقا، إحصائية تكشف عن زيادة عدد اللاعبات المحليات في سجلات الاتحاد، حيث ارتفع من 374 لاعبة في 2021 إلى 694 في 2023، بنسبة زيادة بلغت 86%.

أما عن اللاعبات الأجنبيات، فقد شهد الموسم الماضي من الدوري الممتاز للسيدات ودوري الدرجة الأولى 2023/2022، مشاركة 27 جنسية من قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية وأوقيانوسيا.

وتحترف العديد من اللاعبات من جنسيات مختلفة في فرق الدرجتين الممتازة والأولى. ومن بين هذه الجنسيات هناك: البرازيلية والأمريكية والألمانية والكولومبية والجورجية والفرنسية. بالإضافة إلى العراقية والمغربية والأردنية والجزائرية والتونسية والبحرينية والسودانية.

من المؤكد أن النقلة النوعية التي تعرفها كرة القدم السعودية الرجالية تنعكس بشكل مباشر على كرة القدم النسائية في نفس البلد. فقدوم لاعبين ومدربين من العيار الكبير، يشجع مدربين اخرين على القدوم إلى السعودية، مثل المدرب الإسباني خورحي فيلدا الفائز بكأس العالم سنة 2023، المرشح الأبرز ليكون على رأس هرم المنتخب السعودي النسائي في قازم الأشهر.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest