إقرأ أيضا

إقصائيات أولمبياد باريس: المغرب ينتصر على تونس ذهابا (1-2 )

انتصر المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات على نظيره التونسي، بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة في تونس، برسم ذهاب الدور الثالث (قبل الأخير) من التصفيات المؤهلة للألعاب الأولمبية باريس 2024، والمرتقبة في الفترة…

انطلاق منافسات الأولمبياد الخاص في برلين.. ومشاركة واسعة من شمال إفريقيا والشرق الأوسط

على أرضية الملعب الأولمبي في العاصمة الألمانية برلين، تم افتتاح دورة الألعاب العالمية الصيفية للأولمبياد الخاص في نسختها 16 السبت الماضي. ويشارك في الدورة الحالية، والتي تقام خلال الفترة من 17 إلى 25 يونيو الجاري، أزيد من 7000 رياضية ورياضي يمثلون 170 دولة، ويتنافسون في 26 رياضة أولمبية مختلفة. وتعرف نسخة هذه السنة، مشاركات مكثفة من رياضيات ورياضيون ينحدرون من دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط.
انطلاق منافسات الأولمبياد الخاص في برلين.. ومشاركة واسعة من شمال إفريقيا والشرق الأوسط
ديانا شعبان لاعبة منتخب مصر للجمباز الإيقاعي

 

ما معنى الأولمبياد الخاص؟

الأولمبياد الخاص هو مجموعة رياضات مخصصة للرياضيات والرياضيين من ذوي الإعاقات الذهنية. ويعرف المنظمون الإعاقة الذهنية بالحالة التي تحدث عندما “يكون لدى الشخص قيود معينة في الأداء والمهارات المعرفية”.

وفق ما جاء في القوانين العامة للأولمبياد الخاص، فإن المنافسات تطلق العنان لقوة التغيير والفرح في الألعاب الرياضية للكشف عن إمكانيات الكاملة للاعبات واللاعبين من ذوي الإعاقات الفكرية. مما يخلق مجتمعات أكثر تقبلا في سائر أنحاء العالم.

وينظم فعاليات الأولمبياد الخاص، منظمة عالمية تحمل ذات الاسم. وتعمل على تغيير الحياة من خلال تعزيز التفاهم والقبول والاندماج بين الأشخاص ذوي الإعاقة الفكرية والنمائية والمجتمع. 

وأقيمت أول ألعاب عالمية صيفية للأولمبياد الخاص في شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية، عام 1968. بينما أجريت أول ألعاب عالمية شتوية للأولمبياد الخاص في فبراير 1977 في كولورادو، الولايات المتحدة الأمريكية.

وتعد دورة هذه السنة مناسبة لتسليط الضوء على القدرات الاستثنائية للرياضيين من أصحاب الإعاقات الذهنية. وهي فرصة لإظهار قدراتهم في تحدي الصور النمطية، علاوة على أنهم سبب في إلهام الناس بفضل مواهبهم الرياضية.

انطلاق منافسات الأولمبياد الخاص في برلين.. ومشاركة واسعة من شمال إفريقيا والشرق الأوسط
الوفد الإماراتي

مشاركة دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط في الأولمبياد الخاص

تشهد هذه النسخة مشاركة واسعة من قبل 17 دولة من شمال إفريقيا والشرق الأوسط وهي: مصر – تونس – المغرب – موريتانيا – لبنان – سوريا – العراق – فلسطين – عمان – قطر – السعودية – الإمارات – ليبيا – الجزائر – السودان – البحرين – الأردن. 

ويشارك 700 رياضية ورياضي من جول شمال لإفريقيا الشرق الأوسط في الدورة الحالية.

وتشارك دولة الإمارات العربية المتحدة ب 167 شخصا، بواقع 72 لاعبة ولاعبا، يخوضون منافسات 20 لعبة رياضية. وتعد بعثة الإمارات هي أكبر بعثة قادمة من دول شمال لإفريقيا الشرق الأوسط.

انطلاق منافسات الأولمبياد الخاص في برلين.. ومشاركة واسعة من شمال إفريقيا والشرق الأوسط
الوفد المصري

أما مصر فتشارك ببعثة بلغ عددها 109 لاعبة ولاعبا. وذلك في 15 رياضة وهي: كرة القدم وكرة السلة وتنس الطاولة والتنس الأرضي والريشة الطائرة والجمباز والجودو والفروسية ورفع الأثقال والبولينج والبوتشيا والدراجات والسباحة وألعاب القوي والهوكي الأرضي. زد على ذلك مشاركتها في مؤتمري الشباب العالمي اللاعبين القادة العالمي المقامين على هامش الألعاب.

في نفس السياق، فازت ديانا شعبان من منتخب مصر للجمباز الإيقاعي بالمركز الثالث والميدالية البرونزية في بطولة الأولمبياد الخاص في برلين بألمانيا.

ويشارك الأولمبياد الخاص المغربي، في هذه النسخة بوفد مكون من 46 رياضيا موزعين بالتساوي بين الإناث والذكور. يتنافسون في 12 نوعا رياضيا، موزعة بين ألعاب القوى والغولف وكرة القدم وكرة السلة والبوتشي وبادمنتون وكرة الطاولة والسباحة والفروسية وسباق الدراجات وكرة المضرب والجيدو.

وبخصوص السعودية، فإنها تشارك بوفد يضم 85 رياضية ورياضيا في 15 رياضية، إذ بلغت نسبة التمثيل الرياضي النسائي للوفد 59 %.

وتمثل نساء في بطولة الأولمبياد الخاص الدولي، لاعبة واحدة، وهي شعاع العبد الله المشاركة في مسابقتي 100 متر و300 متر للتزلج على العجلات.

أما بعثة لبنان في بطولة الأولمبياد الخاص، فهي تتألف من 17 لاعبة ولاعبا يتبارون في 7 رياضات.

انطلاق منافسات الأولمبياد الخاص في برلين.. ومشاركة واسعة من شمال إفريقيا والشرق الأوسط
الوفد السعودي

وتشهد هذه النسخة، مشاركة البحرين في البطولة بوفد يتكون من 28 فردا من إداريين ومدربين ولاعبات ولاعبين.  يتنافسون في ست رياضات هي: ألعاب القوى، والبوتشي، والبولينغ، والفروسية، ورياضتان موحدتان هما الريشة الطائرة والشراع.

ويشارك منتخب ليبيا لذوي الاحتياجات الخاصة في الأولمبياد الخاص ببعثه قوامها 42 رياضية ورياضيا. ويشاركون في ثماني ألعاب وهي: ألعاب القوي والسباحة ورفع الأثقال والبولينج والدراجات الهوائية وتنس الطاولة والريشة الطائرة.

يذكر أن حفل افتتاح “الأولمبياد الخاص” الألعاب العالمية الباراليمبية برلين 2023، عرف حمل السباحة والبطلة الليبية، ريحان بن جليل، شعلة البطولة رفقة سبع شخصيات على مستوى العالم.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest