إقرأ أيضا

إقصائيات أولمبياد باريس: المغرب ينتصر على تونس ذهابا (1-2 )

انتصر المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات على نظيره التونسي، بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة في تونس، برسم ذهاب الدور الثالث (قبل الأخير) من التصفيات المؤهلة للألعاب الأولمبية باريس 2024، والمرتقبة في الفترة…

مصر: مكفوفة هزت عرش رياضة رفع الأثقال في العالم

مع اقتراب انطلاق دورة الألعاب الدولية للمكفوفين في إنجلترا أغسطس / غشت المقبل، وبطولة العالم لرفع الأثقال للمكفوفين شهر نوفمبر من عام 2023، والمقررة أن تقام في تركيا، ما تزال الرباعات المصريات في المنزل ينتظرن المعسكر الإعدادي، في ظل عدم توفر قاعات مجهزة للتدريب. ما الذي يحدث مع الرباعات المكفوفات في مصر خاصة وأن موعد المعسكر التدريبي الخاص بهن لم يتحدد موعد محدد له بعد؟ ولماذا لا تتمرن بطلة العالم في رفع الأثقال للمكفوفات داخل قاعة رياضية؟
مكفوفة هزت عرش رياضة رفع الأثقال في العالم

تواجه الرباعة المصرية آية حمادة، بطلة العالم في رفع الأثقال للمكفوفات بجورجيا عام 2021، صعوبة في الاستمرار في التدريب والحفاظ على ما نجحت في بلوغه. الرياضية المتوجة بـ 4 ميداليات ذهبية والمركز الأول في بطولة العالم 2021 في وزن 90 كيلو جرام، نجحت في الفوز بميدالتين ذهبيتين ضمن مسابقات الكبار، لكنها لم تكتف بذلك، حيث أضافت لهما في منافسات الناشئات ميداليتين أخريين في مسابقتي “البنش”، و”ديدليفت، والظهر”.

“أتمنى أن يتوفر لي مكان للتدريب في المحافظة. عندما نبتعد فترة عن التمارين نعاني عند العودة”. هكذا عبرت آية حمادة عن حلمها، حيث تقطن في محافظة كفر الشيخ التي تبعد عن العاصمة القاهرة، مركز التدريب، بأكثر من 160 كيلو متر. 

على الرغم من البعد، إلا أن الرباعة تمكنت من الفوز ببطولة الجمهورية التي أقيمت في محافظة دمياط عام 2022، وذلك بتحقيقها ميدالية ذهبية في وزنها. لقد تمكنت من فعل ذلك دون تدريب، نظرا لغياب قاعات مجهزة ومخصصة لتمارين رفع الأثقال في محافظة كفر الشيخ.

ومن المقرر أن تعود لاعبات المنتخب للتدريب شهر ماي المقبل، استعدادا للبطولات العالمية القادمة. ولكن، ومن وجهة نظر البطلة المصرية، ما تزال الإمكانيات المتوفرة قليلة: “نحن في حاجة ماسة للرعاة، كما أننا نتمنى أن يسلط الضوء علينا والاهتمام بما نقدمه”، تقول آية. 

في قصتها عبرة

آية حمادة بدأت في ممارسة اللعبة صيف عام 2019. في مستهل مسيرتها التحقت بالمنتخب الذي تم تكوينه حديثا: “تدربنا وقتها لأول مرة لمدة 3 شهور. تطلبت الاستعدادات 5 ساعات يوميا لأول منافسة شاركنا فيها، وهي بطولتي أفريقيا والعالم في نوفمبر 2019، والتي استضافتها مصر في مدينة الأقصر”.

مصر: مكفوفة هزت عرش رياضة رفع الأثقال في العالم

ونجحت وقتها آية، رغم حداثة عهدها باللعبة، في الفوز بميدالتين فضية وذهبية في بطولة أفريقيا، ومثلهما في بطولة العالم في وزن 83.

ولم تُخفِ آية ضيقها عند الابتعاد عن التدريب: “لما بريح بتعب”. وستبتعد بطلة العالم عن ممارسة اللعبة لمدة تصل لـ 3 أشهر، أي ما بين فبراير الجاري وماي القادم، قبل العودة مجددا للانتظام في معسكر الإعداد بالقاهرة، وذلك استعدادا لبطولة العالم.

لكن الثقة تملأ آية خاصة وأنها نجحت في الظفر بالمركز الأول في أول بطولة شاركت فيها خارج مصر في جورجيا. تقول في هذا الخصوص: “كان لدي اطمئنان ودعم في بطولتي أفريقيا والعالم في بلدنا  عام 2019 أول منافسة دولية لي، أما بطولة العالم في جورجيا أول بطولة لي خارج مصر، فقد كان هناك قلق وخوف، ولكن دعم الجهاز الفني منحنا الثقة”.

هجوم مجتمعي

منذ بداية مسيرتها الرياضية، لا تجد آية أمامها عائق غياب الصالات الرياضية لوحده، بل إن المجتمع بدوره يوجه لها انتقادات بالجملة. وعلى الرغم من مرور السنوات، ورغم أنها أصبحت بطلة عالمية في رياضتها المفضلة، إلا أن رد الفعل السلبي والانتقادات لم تقِل. «لكنني اعتدت على ذلك. أنا قادرة على تجاوزه الآن والاعتماد على نفسي”، تقول الرباعة لمنصة تاجة سبورت. 

وباتت آية تستطيع السفر من القاهرة لكفر الشيخ باستخدام المواصلات العامة، دون مساعدة من والدها ووالدتها.

علمت رياضة رفع الأثقال آية حمادة الاعتماد على نفسها والوقوف في وجه المصاعب والمشاكل كيفما كان نوعها. أكسبتها ثقة مكنتها من أن تتربع على عرش العالم قبل سنتين فقط وخلال مدة وجيزة من دخولها عالم اللعبة، فهل ستعود من بطولة العالم القادمة غانمة؟ وهل تهدي بلدها مصر ميداليات ذهبية بالجملة؟  الجواب، عند الرباعة المصرية التي لا تتهيب صعود الجبال. 

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest