إقرأ أيضا

إقصائيات أولمبياد باريس: المغرب ينتصر على تونس ذهابا (1-2 )

انتصر المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات على نظيره التونسي، بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة في تونس، برسم ذهاب الدور الثالث (قبل الأخير) من التصفيات المؤهلة للألعاب الأولمبية باريس 2024، والمرتقبة في الفترة…

صورية تدلاوي: “الرقص هويتي”

بدأت صورية تدلاوي الرقص وعمرها 5 سنوات. ومنذ 30 عاما وهذه الشابة المنحدرة من أم فرنسية وأب مغربي تمارس هذا الفن. والحقيقة أن والدتها سجلت في البداية أختها الكبرى في دروس الرقص الكلاسيكي. لكن أمام إصرار ثريا، الأخت الصغرى، وافقت الأم وسجلت ابنتيها معا.

وفي سن الثانية عشرة، شاهدت ثريا فيلم “سالسا” الذي تصفه اليوم بالتافه قائلة “جربت كل أنواع الرقص. الجاز الحديث والمعاصر والهيب-هوب التقليدي، لكن السالسا كانت المحفز. الرقص الكلاسيكي ليس سهلا حقا وعندما نسمع طوال النهار من يقول لك “أنت بشعة” و”لن تنجحي أبدا”، فهذا يؤثر سلبا على المعنويات” وتضيف “كنت أعود من دروس الرقص الكلاسيكي وأرقص وحدي لعشرين دقيقة في الحمام، ولكنني لم أكن أؤدي أبدا الرقص الكلاسيكي”

القدرات الجسدية والمرونة التي يتطلبها الرقص الكلاسيكي لم تكن تناسب ثريا. وهي تقول “السالسا… احتفاء بالجسد، وهي حرية. وليس فيها قواعد كثيرة كما في الرقص الكلاسيكي”.

ثم أخذت الأمور منعطفا جديا، عندما وافقت والدة هذه الشابة أن تسجلها في دورات تدريبية للرقص في فرنسا حيث ستستطيع الرقص بمستوى أعلى. ولاحقا، قررت التحضير للحصول على شهادة الاختبار التقني كطالبة حرة لتصبح أستاذة رقص، وعمرها بالكاد 17 عاما، فيما كانت ما تزال في صف الباكالوريا. وقد استعدت بمفردها انطلاقا من المغرب، ثم اجتازت الاختبار في باريس وبعدها عادت إلى بلدها لتجتاز امتحانات الباكالوريا.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest