إقرأ أيضا

إقصائيات أولمبياد باريس: المغرب ينتصر على تونس ذهابا (1-2 )

انتصر المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات على نظيره التونسي، بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة في تونس، برسم ذهاب الدور الثالث (قبل الأخير) من التصفيات المؤهلة للألعاب الأولمبية باريس 2024، والمرتقبة في الفترة…

حصاد اليوم 14: فرنسا إلى ثمن النهائي، وجنوب إفريقيا تخلق الحدث في المونديال

تأهل المنتخب الفرنسي إلى ثمن نهائي كأس العالم لكرة القدم للسيدات 2023 بتصدره المجموعة السادسة. ولحق بالفرنسيات المنتخب الجامايكي عقب تعادله مع البرازيل التي أخرجها من المسابقة مبكرا. وفي المجموعة السابعة، حققت جنوب إفريقيا تأهلا تاريخيا في اللحظات الأخيرة على حساب إيطاليا. تفاصيل..
حصاد اليوم 14: فرنسا إلى ثمن النهائي، وجنوب إفريقيا تخلق الحدث في المونديال
اللاعبتان الفرنسيتان سلمى باشا، وويندي رونار في مونديال السيدات 2023 حقوق الصورة: FRANCK FIFE -وكالة الانباء الفرنسية

فرنسا تضمن مقعدا في ثمن نهائي المونديال

ضمن المنتخب الفرنسي مقعدا في الدور ثمن النهائي لبطولة كأس العالم للسيدات 2023، عقب تغلبه على المنتخب البنمي بستة أهداف مقابل ثلاثة في ختام مباريات المجموعة السادسة.  لتؤكد الفرنسيات علو كعبهن خاصة وأنهن كن مهددات بالخروج من المونديال بعد تعادلهن في المباراة الأولى أمام جامايكا.

وفي المباراة التي أقيمت زوال الأربعاء 2 غشت / أغسطس، على أرضية ملعب سيدني بأستراليا، استمتع أزيد من 40 ألف متفرجة ومتفرج بتسعة أهداف. وعلى الرغم من البداية السيئة للفرنسيات، حيث تلقت شباكهن الهدف الأول في الدقيقة الثانية من المباراة، إلا أنهن قلبن النتيجة وتربعن على عرش المجموعة السادسة بسبع نقاط.

على الورق كان المنتخب الفرنسي أمام مباراة سهلة لضمان عبوره للدور القادم، لكن الهدف الأول زرع نوعا من الشك. تبدد هذا الشك في الدقيقة 21، عندما سجلت المدافعة الفرنسية، ميلي ديكرار، هدف التعادل الذي أشعل المدرجات ورفع منسوب ثقة الفرنسيات في أنفسهن.

في الدقيقة 29، أحرزت قلب هجوم المنتخب الفرنسي، كادياتو دياني، هدف التقدم لصالح الفرنسيات. بعدها استمر المد الهجومي الفرنسي في محاولة لإنهاء المباراة في الشوط الأول وذلك بتسجيل أكبر قدر من الأهداف في الشباك البنمية التي بدأ دفاعها يتساقط.

وفي الدقيقة 37، أعلنت حكمة الساحة الأرجنتينية، لورا فورتيناتو، عن ركلة جزاء لصالح الفرنسيات ترجمتها المهاجمة، كادياتو دياني، إلى هدف ثالث. وفي الوقت بدل الضائع للشوط الأول سجلت اللاعبة، ليا لوغاريك، الهدف الرابع.

في مستهل الشوط الثاني، وفي الدقيقة 52 تحديدا، أعلنت حكمة المباراة عن ركلة جزاء ثانية لصالح الفرنسيات، عادت نفس المهاجمة، دياني، ووضعتها في الشباك مسجلة ثلاثية “هاتريك” تاريخية في مرمى بنما.

مرة أخرى، أعلنت حكمة الساحة الأرجنتينية عن ركلة جزاء ثالثة في المقابلة لكن هذه المرة لصالح بنما، سجلتها اللاعبة، يومينا بينزون، في الدقيقة 64. وفي الدقيقة 87، وقعت اللاعبة لينيث سيدينو، هدفا ثالثا لبنما. وقبيل نهاية المباراة، سجلت فيكي بيشو، هدفا سادسا للفرنسيات، لتنتهي المباراة بستة أهداف مقابل ثلاثة لصالح فرنسا.

البرازيل في مهب الريح، وجامايكا في مصاف الكبار

وفي المباراة الثانية للمجموعة السادسة، وفي مفاجأة كبيرة، أقصي المنتخب البرازيلي من دور المجموعات بعد أن تعادل مع جامايكا في الجولة الثالثة بدون أهداف. لتخرج رفيقات النجمة “مارثا”، الهدافة التاريخية للمونديال ب 17 هدفا، خاويات الوفاض من النسخة التاسعة للمونديال.

وحاولت البرازيليات طيلة دقائق المباراة تسجيل الهدف الذي ينقصهن للمرور للدور القادم لكن دون جدوى. في المقابل كانت نتيجة التعادل كافية لجامايكا لاحتلال المركز الثاني، وتحقيق تأهل تاريخي من مجموعة صعبة للدور الثاني في نهائيات كأس العالم للسيدات 2023.

وبعد نهاية الجولة الثالثة، رفعت فرنسا رصيدها إلى سبع نقاط في صدارة المجموعة السادسة، وجاءت خلفها في المرتبة الثانية جامايكا بخمس نقاط. فيما حلت البرازيل ثالثا بأربع نقاط، وبنما في المرتبة الرابعة ب 0 نقطة.

السويد إلى ثمن نهائي المونديال

ضمن المنتخب السويدي مقعدا في الدور الثاني بمونديال كرة القدم للسيدات 2023، عقب تحقيقه الفوز الثالث على التوالي في المجموعة السابعة. وتصدر بذلك المجموعة بتسع نقاط، ليلتقي في ثمن نهائي البطولة بحامل اللقب المنتخب الأمريكي.

وفي ختام مباريات المجموعة السابعة، انتصر المنتخب السويدي على حساب نظيره الأرجنتين 2-0، اليوم الأربعاء في ملعب هاميلتون.

وجاءت أهداف السويد عن طريق ريبيكا بلومكفيست في الدقيقة 66، والبديلة إيلين روبنسون في الدقيقة 90 من ركلة جزاء.

وكانت السويد وصيفة بطل العالم في نسخة 2003، حسمت تأهلها رسميا إلى الدور المقبل في الجولة السابقة بعد أن فازت على إيطاليا بخماسية نظيفة.

وستلتقي السويد في دور الستة عشر مع المنتخب الأميركي حامل اللقب في مباراة ستقام في ملبورن، يوم الأحد 6 غشت / أغسطس على الساعة 11 صباحا بتوقيت باريس.

تأهل بشق الأنفس لجنوب إفريقيا

حققت سيدات جنوب أفريقيا مفاجأة لم تكن متوقعة حيث تمكن من التأهل للمرة الأولى في تاريخهن إلى الدور الثاني لمونديال السيدات.

وفازت جنوب أفريقيا، في الجولة الأخيرة، على سيدات إيطاليا بثلاثة أهداف لهدفين، لتحتل بذلك المركز الثاني بأربع نقاط وتضرب موعدا مع هولندا في ثمن نهائي المونديال.

وأحرزت اللاعبة، ثمبي كغاتلانا، هدف الفوز والتأهل الثالث في الدقيقة الثانية من الوقت البدل عن الضائع. لتهدي المنتخب الإفريقي تأهلا لم يكن في الحسبان.

وستواجه جنوب أفريقيا هولندا يوم الأحد 6 غشت / أغسطس القادم على الساعة 4 صباحا بتوقيت باريس.

وعن بقية ترتيب المجموعة السابعة، خرجت إيطاليا من المسابقة باحتلالها المركز الثالث بثلاث نقاط وبفارق نقطة واحدة عن جنوب إفريقيا. بينما تذيلت الأرجنتين ترتيب المجموعة بنقطة واحدة.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest