إقرأ أيضا

إقصائيات أولمبياد باريس: المغرب ينتصر على تونس ذهابا (1-2 )

انتصر المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات على نظيره التونسي، بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة في تونس، برسم ذهاب الدور الثالث (قبل الأخير) من التصفيات المؤهلة للألعاب الأولمبية باريس 2024، والمرتقبة في الفترة…

كأس إفريقيا لكرة اليد سيدات في أرقام‎‎

تبقت بضع ساعات على انطلاق بطولة كأس أمم إفريقيا لكرة اليد سيدات، والتي ستتأهل من خلالها المنتخبات الأربع الأولى إلى بطولة العالم 2023. العاصمة السينغالية دكار فتحت ذراعيها لاستقبال 12 منتخبا إفريقيا مشاركا في النسخة 25 من المسابقة القارية. وتنطلق فعاليات البطولة يوم 9 نونبر، وتنتهي في 19 من نفس الشهر.
كأس إفريقيا لكرة اليد
كأس إفريقيا لكرة اليد

منتخبات الجزائر، تونس، المغرب، إضافة إلى مصر، هم ممثلو منطقة شمال إفريقيا في بطولة كأس إفريقيا لكرة اليد سيدات 2022. ووضعت القرعة 3 منتخبات من هذه المنطقة في نفس المجموعة، مما أسفر عن مواجهات مباشرة وشيقة بين مصر، والمغرب، وتونس.

وأوقعت قرعة البطولة منتخبات تونس، مصر، المغرب، الكونغو، غينيا، في المجموعة الثانية. بينما وضعت القرعة الجزائر في المجموعة الأولى مع كل من الكونغو الديمقراطية، الرأس الأخضر، وأنغولا حامل كأس البطولة في 14 مناسبة منذ انطلاقها أواسط السبعينيات.

وعن البطولة، صرحت مي هشام، مدربة فريق بنك الأهلي المصري لكرة اليد الممارس في الدرجة الأولى للسيدات قائلة: ” المنافسة ستكون صعبة جدا نظرا لأن جل المنتخبات يشاركون في البطولات القارية والدولية. إضافة إلى أن لديهم محترفات ولديهم استقرار في التشكيل”.

ولم توقع قرعة البطولة التي فاز بنسختها الأخيرة منتخب أنغولا عام 2021، أي منتخب من شمال أفريقيا في المجموعة الثالثة التي ضمت منتخبات الكاميرون، السنغال، مدغشقر، الكوت ديفوار.

وسيمر الفريقان الأول والثاني من كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي من المسابقة. بينما سيتأهل إلى نفس الدور أفضل منتخبين يحتلان  المرتبة الثالثة من المجموعات الثلاث.

البطولة في أرقام

يعد المنتخب التونسي أكثر منتخبات شمال إفريقيا تحقيقا للمسابقة بواقع ثلاث بطولات كان آخرها عام 2014 بالجزائر. علاوة على ذلك، حقق الوصافة 5 مرات، والمركز الثالث 3 مرات. زيادة على أنه يعد المنتخب الذي فاز بأول نسختين أعوام 1974 بتونس، و1976 بالجزائر.

وستجد التونسيات صعوبات بالجملة، خاصة وأن مجموعتهن تضم بطل أربع نسخ ماضية وهو منتخب الكونغو الأكثر تتويجا بالكأس في هذه المجموعة. بدوره منتخب مصر الذي نال برونزية المنافسة ثلاث مرات منذ تأسيس المسابقة، ستكون المهمة عسيرة عليه. ولا اختلاف بينه وبين المنتخب المغربي النسوي الذي يبقى أفضل إنجاز له بالبطولة هو إحرازه المركز الثامن في نسخة 1987 بالمغرب.

كأس إفريقيا لكرة اليد سيدات في أرقام‎‎

مدربة البنك الأهلي المصري، أعربت لمنصة تاجة سبورت عن أن المنتخب المصري يضم لاعبات صغيرات في السن وتم تطعيمهن بعناصر الخبرة. “وفق القائمة المعلنة، اللاعبات يمارسن في الدوري المصري، وأظن أن الغرض من ذلك هو إعطاؤهم الفرصة الكاملة للعب مع لاعبات مجربات ومنتخبات كبيرة قاريا”، تنهي نفس المتحدثة.

وبخصوص المنتخب الجزائري، والذي وقع في مجموعة معقدة بجانب سيدات منتخب أنغولا لكرة اليد، فله فرصة للمرور للدور القادم، لاسيما مع تواضع فريق الرأس الأخضر. إلا أن منتخب الكونغو الديمقراطية الذي ظفر بالوصافة مرة واحدة في تاريخه، قد يخلق الحدث ويزعج الجزائريات. سيدات الأخضر لم يفزن باللقب قط، وحصدن المركز الثاني مرة واحدة، والمرتبة الثالثة ثلاث مرات.

جميع المنتخبات المشاركة في كأس إفريقيا لكرة اليد سيدات أنهت تربصاتها الإعدادية قبل أن تشد الرحال إلى العاصمة السينغالية دكار. المنتخب المصري سيدات، توجه الاثنين الماضي إلى السينغال بعد عودته من معسكريه بإسبانيا متبوعة بالتشيك.

أما المنتخب الجزائري النسوي لكرة اليد، والذي يضم في صفوفه 7 محترفات في الخارج، فقد أنهى مباراتيه التحضيريتين ضد المنتخب التونسي يومي 5 و6 نونبر بدولة تونس. ثم بعد ذلك شد الرحال نحو العاصمة السنغالية داكار للدخول في أجواء المنافسة الرسمية.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest