إقرأ أيضا

إقصائيات أولمبياد باريس: المغرب ينتصر على تونس ذهابا (1-2 )

انتصر المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات على نظيره التونسي، بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة في تونس، برسم ذهاب الدور الثالث (قبل الأخير) من التصفيات المؤهلة للألعاب الأولمبية باريس 2024، والمرتقبة في الفترة…

ليندا كايسيدو.. نجمة المنتخب الكولومبي النسوي لكرة القدم

تعد اللاعبة الكولومبية، ليندا كايسيدو، من أبرز اللاعبات الموهوبات الصاعدات على المستوى العالمي. أثبتت ذلك من خلال مشاركتها في النسخة التاسعة لكأس العالم لكرة القدم للسيدات 2023، التي تجري حاليا في أستراليا ونيوزيلندا. بعد تسجيلها هدفا في مرمى كوريا الجنوبية، وهدفا آخر جميلا ضد ألمانيا منح فريقها الفوز، تسعى ليندا كايسيدو لترك بصمتها في تاريخ كرة القدم النسائية.
ليندا كايسيدو.. نجمة المنتخب الكولومبي النسوي لكرة القدم
ليندا كايسيدو في المؤتمر الصحفي الذي عقب مباراة كولومبيا وكوريا الجنوبية يوم 25 يوليوز الماضي / (Ph Mark Metcalfe FIFA/FIFA via Getty Images

كان عمر ليندا كايسيدو 18 عاما فقط، عندما هبطت في مطار “باراخاس” بمدريد لتوقيع أول عقد احترافي لها مع ريال مدريد في فبراير 2023. تم استقبال نجمة كرة القدم الشابة الكولومبية كأنها نجمة كبيرة من قبل الصحفيين، الذين رغبوا في الحصول على أول تصريح منها. لكنها لم تكن مرتبكة بسبب الميكروفونات والكاميرات، وأجابت بأن هذا التوقيع مهم ليس فقط بالنسبة لها، ولكن لكرة القدم النسائية بشكل عام.

في الحقيقة، تلهم ليندا العديد من الفتيات الصغيرات بشجاعتها وعزيمتها ونضجها.

ليندا كايسيدو الموهوبة

عندما كان عمر ليندا كايسيدو 5 سنوات، انضمت إلى فريق ريال خوانتشيتو، وهو نادي كروي للفتيان في منطقة فيلاجورجونا بكولومبيا. لعبت لمدة ست سنوات بجانب الفتيان فقط، وحتى عندما لعبت في فرق نسائية، كانت تلعب مع فتيات أكبر منها سنا.

في نفس السياق، يروي والداها في مقابلة صحفية، بأن ابنتهما لم تطلب منهما أن يحضرا لها دمية كهدية قط. دائما ما كانت تريد أن يقدما لها “كرة قدم وأحذية رياضية.”

في يوليو من عام 2019، عندما كان عمرها 14 عاما، بدأت مسيرتها المهنية مع فريق “أمريكا دي كالي” الكولومبي. فرضت اللاعبة الشابة نفسها من خلال سرعتها ومهاراتها في المراوغة وجودتها التقنية.

نجحت كايسيدو في تسجيل 7 أهداف وأصبحت أفضل هدافة في الدوري خلال موسمها الأول مع فريقها الكولومبي. وانتقلت لاحقا للعب مع فريق محلي آخر وهو “ديبورتيفو دي كالي” الكولومبي. وهناك كذلك، حققت نجاحا باهرا حتى تمكنت من كسب ثقة الطاقم الفني للمنتخب الكولومبي، وشاركت في كوبا أمريكا عام 2022.

منحت كايسيدو المنتخب الكولومبي بطاقة العبور إلى المباراة النهائية في كوبا أمريكا، والتي خسر فيها أمام البرازيل، بعد تسجيلها هدف التأهل في مباراة نصف النهائي. في هذه الدورة، توجت ليندا بجائزة أفضل لاعبة في البطولة، وهو ما زاد شهيتها للعب والفوز بالألقاب.

لاحقا، تمت المناداة عليها للمشاركة في نهائيات كأس العالم تحت 20 سنة بكوستاريكا وتحت 17 سنة بالهند عام 2022. وختمت العام باحتلالها المركز الثالث في جوائز غلوب سوكر.

ظاهرة ريال مدريد

رغم أن العديد من الفرق العالمية طلبت ودها للالتحاق بها، لكنها في النهاية اختارت فريق ريال مدريد الإسباني الذي أقنعها بخطته المستقبلية.

في تصريح سابق للصحافة الإسبانية، تدرك ليندا كايسيدو دورها في الفريق ولكنها تحافظ على هدوئها.  تقول في هذا الخصوص: “علي أن أتكيف أولا، وسأتابع العمل لتحقيق الأهداف الكبيرة هنا”.

يردك نادي ريال مدريد أنه استحوذ على جوهرة كروية صاعدة، وقد قدمها لجمهور “الميرينغي” كما يفعل عادة مع نجومه الكبار. مواقع التواصل الاجتماعي للنادي الإسباني مليئة بفيديوهات عن الموهبة الكولومبية الصاعدة، منذ وصولها إلى مدريد، وفي التدريبات…

في عام 2020، كادت تتلاشى أحلام اللاعبة كايسيدو عندما علمت بأنها مصابة بسرطان المبيض. بيد أنها صممت على محاربته بعد أن وقفت بجانبها عائلتها وأصدقاؤها ومدربها في المنتخب الكولومبي، وأدركت أن بمقدورها هزم المرض.

هذه التجربة المؤلمة في حياة الكولومبية الشابة منحتها المزيد من القوة والشجاعة. “بالنسبة للأشخاص الذين يمرون بمحنة مثل التي حصل معي، فأنا أبرز مثال على أنه يمكن التغلب عليها وتجاوزها”، هذا ما صرحت به ليندا كايسيدو لوسائل الإعلام في وقت سابق.

وسيواجه منتخب المغرب النسوي منتخب كولومبيا للسيدات يوم الخميس 3 أغسطس / غشت الجاري، وسيكون عليه الحذر من تحركات اللاعبة ليندا كايسيدو. على اللاعبات السيطرة على تحركاتها للحد من خطورتها وألا يتركن لها المساحة للتحرك بين الخطوط.

اللاعبة ليندا كايسيدو، قادرة على الانطلاق بالكرة من منتصف الملعب ومراوغة المدافعات وتسجيل الهدف على حين غرة. يجب أن تكون لاعبات المغرب في أفضل حالة ذهنية وبدنية يوم اللقاء الحاسم لإيقاف كايسيدو.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest