إقرأ أيضا

إقصائيات أولمبياد باريس: المغرب ينتصر على تونس ذهابا (1-2 )

انتصر المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات على نظيره التونسي، بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة في تونس، برسم ذهاب الدور الثالث (قبل الأخير) من التصفيات المؤهلة للألعاب الأولمبية باريس 2024، والمرتقبة في الفترة…

مونديال السيدات – تحت المجهر : كل ما يجب معرفته عن المنتخب الأمريكي النسوي لكرة القدم

يسعى المنتخب الأمريكي النسوي، حامل لقب النسخة الأخيرة لكأس العالم سنة 2019، للفوز بلقبه الخامس خلال بطولة كأس العالم 2023. المنتخب الأمريكي للسيدات يتصدر التصنيف العالمي للفيفا، ويعد أكثر المنتخبات تتويجا في العالم. لقد حقق سيدات أمريكا في أوقات متفرقة أربعة ألقاب في المونديال وذلك في نسخ: 1991، 1999، 2015 و2019.
حقوق الصورة Megan Briggs / وكالة الأنياء الفرنسية

لم يغب منتخب الولايات المتحدة عن أي نسخة من بطولة كأس العالم منذ انطلاقها عام 1991. خلال الثماني نسخ الأخيرة، حققت الأمريكيات الفوز بالبطولة أربع مرات. زيادة على ذلك فالفريق لم يخرج يوما من دائرة الثلاثة الأوائل في المونديال.

المنتخب الفائز بأربع دورات سابقة، وبقيادة نجمته ميغان رابينو، يعد المرشح المفضل للفوز بالبطولة المقامة أستراليا ونيوزيلندا مناصفة. في هذا المونديال، وقع في المجموعة الخامسة إلى جانب منتخبات هولندا والبرتغال وفيتنام.

ميغان رابينو.. اللاعبة التي تخوض معارك بالجملة

اللاعبة الأمريكية ميغان رابينو، قائدة الفريق الأولى، تلعب آخر موسم كروي لها، وآخر مونديال وهي في عمر 38 عاما. احتفلت أسطورة المنتخب الأمريكي بمباراتها الدولية رقم 200 عندما شاركت في المباراة الأولى للفريق في كأس العالم 2023 أمام فيتنام.

تصنف، ميغان رابينو، على أنها رمز كرة القدم الأمريكية. وقد اقترن اسمها، منذ فترة طويلة، بالذين يحاربون من أجل إحقاق المساواة بين الجنسين. الأخيرة تعد ثاني أعلى لاعبة دخلا في نسخة كأس العالم هذا العام (6.3 مليون يورو)، ولطالما سعت رفقة فريقها، لتحقيق المساواة في الأجور بين لاعبي كرة القدم الذكور والإناث في الولايات المتحدة.

تم رفع شكوى من قبل الفريق منذ عدة سنوات ضد اتحاد كرة القدم الأمريكي بسبب التمييز في الأجور. وفي النهاية، أدى نضال اللاعبات إلى التوصل إلى اتفاق جماعي تاريخي، أُعلن عنه في مايو 2022. هذا الاتفاق يضمان حصول المنتخبات الوطنية للرجال والسيدات على مدفوعات مالية متساوية.

وأعلنت الهدافة الأمريكية أليكس مورغان في بداية كأس العالم 2023 أن سيدات الفريق يشعرن بالحرية بعد أن تحققت مطالبهن.

جيل شاب صاعد

يلاحظ المتخصصون في الشأن الكروي، بأن هناك العديد من المواهب الشابة التي يجب متابعتها عن كثب في كأس العالم لكرة القدم للسيدات، وبعضها ينشط في صفوف المنتخب الأمريكي النسوي.

ويوجد أعلى القائمة لاعبات مثل صوفيا سميث، صاحبة 22 عاما، وترينيتي رودمان، التي تبلغ 21 عاما. اللاعبتان تلعبان في مركز الهجوم، وهما رفقة النجمة الأمريكية أليكس مورغان، يشكلون اللاعبات الأساسيات في خط هجوم المنتخب الأمريكي.  

سجلت صوفيا سميث، أول ظهور لها في نهائيات كأس العالم في نسخة 2023، وهي اللاعبة التي افتتحت عداد أهداف الأمريكيات في مباراة الجولة الأولى ضد فيتنام.

 وتم استدعاؤها لأول مرة للعب مع المنتخب الأمريكي في عام 2017، عندما كانت تبلغ من العمر 16 عاما فقط. تعرف صوفيا سميث بمستواها الممتاز، وتلعب في مركز قلب الهجوم، أو على الجناح الأيمن. وهي معروفة أيضا بالتزامها بالقضايا المتعلقة بالصحة النفسية.

وللهدافة الأمريكية، ترينيتي رودمان، ابنة النجم الشهير دينيس رودمان، قيمة كبيرة في صفوف المنتخب الأمريكي النسوي لكرة القدم. لقد تم اختيارها ضمن الـ 20 لاعبة المرشحة لجائزة الكرة الذهبية الأخيرة.

 تعتبر رودمان، اليوم واحدة من أفضل اللاعبات الصاعدات في كرة القدم النسائية في الولايات المتحدة. وقد وقعت، وهي بعمر 18 عاما فقط، على أول عقد لها بمبلغ يتجاوز مليون دولار في الدوري الوطني الأمريكي لكرة القدم للسيدات. وهو راتب لم تحصل عليه أي لاعبة من قبل، مثل ميغان رابينو أو أليكس مورغان.  

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest