إقرأ أيضا

إقصائيات أولمبياد باريس: المغرب ينتصر على تونس ذهابا (1-2 )

انتصر المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات على نظيره التونسي، بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة في تونس، برسم ذهاب الدور الثالث (قبل الأخير) من التصفيات المؤهلة للألعاب الأولمبية باريس 2024، والمرتقبة في الفترة…

مونديال السيدات لكرة القدم 2023: فيفا يضمن 30 ألف دولار أقله لكل لاعبة

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الخميس، أن كل اللاعبات المشاركات، والبالغ عددهن 736 في نهائيات كأس العالم للسيدات التي تنطلق الشهر المقبل في أستراليا ونيوزيلندا، ستحصلن أقله على 30 ألف دولار من الجوائز المالية.
مونديال السيدات لكرة القدم 2023: فيفا يضمن 30 ألف دولار أقله لكل لاعبة

وأكدت الهيئة العالمية أن قيمة الجوائز المالية الإجمالية للبطولة ارتفعت ثلاثة أضعاف مقارنة بنسخة 2019 في فرنسا. وسيصل المبلغ إلى 152 مليون دولار، أي أكثر بعشر مرات من كأس العالم 2015 في كندا.

لكن التغيير هذه المرة يكمن في تخصيص مبلغ لمكافأة لكل لاعبة، بدلاً من السماح لكل اتحاد مشارك باستخدام الجوائر المالية على النحو الذي يراه مناسبًا. علمًا أن كل من المنتخبات المشاركة البالغ عددها 32 سيحصل على 1.56 مليون دولار أقله.

 

وستحصل كل لاعبة تخرج من دور المجموعات على 30 ألف دولار، 60 ألف من ثمن النهائي، 90 ألف من دور الثمانية. علاوة على 165 ألفًا في المربع الاخير، و180 ألف لصاحبة المركز الثالث، 195 ألفًا للوصيفة و270 ألف للبطلة.

وذكّر فيفا أنه في دراسته لعام 2022 حول رواتب اللاعبات المحترفات، كان متوسط الأجر السنوي 14 ألف دولار.

وقال الاتحاد الدولي للاعبين المحترفين “فيفبرو” في بيان “لقد استمعوا إلى أصوات اللاعبات، وقمنا بخطوة نحو مزيد من المساواة بين الجنسين على أعلى مستوى في رياضتنا”. وأضاف بأن الأصوات التي تعالت في الخريف الماضي، التي طالبت فيها أكثر من 150 لاعبة دولية بمنح 30% على الأقل من الجوائز المالية المخصصة للاتحادات بشكل مباشر إلى للاعبات.

إلى جانب “الصندوق القائم على الأداء” (110 مليون دولار) المخصص للدول المشاركة (اتحادات ولاعبات)، سيوزع فيفا 30.7 مليون دولار للتحضير للبطولة و11.5 مليون دولار للأندية التي تحرر اللاعبات الدوليات.

وتقام نهائيات كأس العالم بين 20 تموز/يوليو و20 آب/أغسطس، علمًا أن المغرب هو المنتخب العربي الوحيد المشارك.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest