إقرأ أيضا

ملاعب رياضية بالجملة..وسيدات رياضيات قلة

ملاعب رياضية بالجملة..وسيدات رياضيات قلة

المرافق الرياضية المقامة في الهواء الطلق هي ملاعب متعددة الرياضات، يتم بناؤها في المناطق الحضرية وهي متاحة للجميع. بيد أن الحقيقة الثابتة هي أن مرتاديها هم من الذكور فقط، أما عن الفتيات، فلابد لهن من…

الدراجات الهوائية: مشوار عظيم في عمر صغير

نسرين حويلي..مشوار عظيم في عمر صغير

تعرف سباقات الدراجات الهوائية في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط تنافسا شرسا بين المتسابقات ولا سيما من دول مصر والإمارات والمغرب والجزائر. منتخب الخضر يضم في صفوفه العديد من المتسابقات المجربات أبرزهن نسرين حويلي التي…

كرة القدم

كرة القدم: فريق الطيران المصري.. بين ماض عريق وحاضر أليم‎‎

قام نادي الطيران المصري عام 1998 بتأسيس فريق لكرة القدم النسائية، ليشارك به في أول مسابقة للدوري المحلي بنفس العام. تاريخ عريق لأحد أقطاب كرة القدم للسيدات، والذي لطالما طعم المنتخبات الوطنية النسائية المصرية بمختلف…

ماراثون مراكش الدولي

ماراثون مراكش الدولي على أجندة متسلقة جبال شهيرة

تستعد العديد من السيدات الرياضيات من مختلف أرجاء العالم للمشاركة في النسخة 33 من ماراطون مراكش الدولي. الرياضية المغربية، نوال صفنضلة، والتي تسلقت أعلى جبال العالم، واحدة من حوالي 13 ألف مشارك قرروا خوض مغامرة…

احذري من الرباط الصليبي..قد ينهي مسيرتك الرياضية
valentin-balan-unsplash

تلعب الأربطة الصليبية في الركبة دورا مهما في تثبيت ودعم المفاصل بشكل فعال. فلولا هذه الأربطة، لما استطاع الإنسان المشي بشكل عادي أو حتى ممارسة الرياضة. يؤدي تمزق أو إصابة الأربطة إلى خلل جزئي أو كامل لمفصل الركبة. عند الرياضيين، تعد النساء أكثر عرضة لهذا النوع من الإصابات. في رياضات الاحتكاك البدني، يفوق عدد حالات تمزق الأربطة عند النساء ب 2 إلى 8 مرات مقارنة بالرجال.

النساء أكثر تضررا من الرجال

بالإضافة إلى الدور الأساسي للأربطة الصليبية كمثبتات، فإنها تحد من خطر امتداد عظم قصبة الساق “الظنبوب” وكذلك من تناوب مفصل الركبة. إن الأربطة الصليبية عبارة عن زوج من أربطة متقاطعة اسمها الرباط الصليبي الأمامي والرباط الصليبي الخلفي. وأثناء ممارسة الرياضة، يتعرض الرباط الأمامي الذي يدعم الأحمال الثقيلة إلى إصابات أكثر من الرباط الخلفي. وبالتالي، فإن استقرار الأربطة الصليبية مهم جدا ولا سيما في الرياضات التنافسية ككرة القدم، حيث يكون الحمل على مفاصل الركبتين مرتفعًا بشكل خاص. ووفقًا لبعض الدراسات، تتعرض النساء لتمزق الرباط الصليبي مرتين إلى ست مرات أكثر من الرجال، لأسباب مورفولوجية وهرمونية.

أسباب إصابات الرباط الصليبي وطرق علاجها

غالبا ما يكون الضغط الشديد على مفصل الركبة هو السبب الأول لإصابات الرباط الصليبي. ويمكن مثلا أن يحدث هذا عند النشاط الرياضي أو بعد حادث طريق بسبب الالتواء المفرط أو التمدد أو الانثناء لمفصل الركبة.

ويصنف تمزق الرباط الصليبي الأمامي ضمن الإصابات الرياضية. يتعرض الرياضيون لهذا النوع من الإصابات في مختلب الرياضات والمواقف، من بينها:

تغير مفاجئ في الاتجاه أو دوران الساق عند القفز أو الجري.

الوقوع على الركبة أثناء التزلج أو لعب كرة القدم

بينما يعود تمزق الرباط الصليبي الخلفي في أغلب الأحيان إلى صدمات خارجية. وينتج عن هذا تمدد مفرط لمفصل الركبة، وهي صدمة شائعة في إصابات حركة المرور على.

أي مخاطر؟

يعد تمزق الرباط الصليبي من أكثر الإصابات التي يخشى منها الرياضيون والرياضيات، لما تحمله من عواقب. إذ أن الرعاية الطبية المثلى لا تكفي أحيانا لضمان عودة الرياضيين إلى نشاطهم الرياضي. يضطر العديد منهم للتخلي عن ممارسة الرياضة التنافسية لعدة أشهر، وذلك من أجل متابعة العلاج (العلاج الطبيعي، عناية الألم، العلاج بالتبريد) أو جراحي (استبدال الرباط عن طريق تطعيم وتر سليم). واليوم ينم تحسيس الرياضيين من خلال البرامج الوقائية لتعلم كيفية تجنب إصابات الأربطة الصليبية.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest