عدد يوليو – ديسمبر 2021 
اضغط هنا للقراءة

إقرأ أيضا

كأس أمم إفريقيا

“كان” السيدات: لبؤات الأطلس إلى الدور ربع النهائي

ضمن المنتخب المغربي النسوي مقعدا في الدور ربع النهائي من كأس أمم إفريقيا لكرة القدم سيدات، بعد تحقيقه الانتصار الثاني في دور المجموعات، على حساب أوغندا. وتلتحق بذلك لبؤات الأطلس في الدور الموالي بسيدات السينغال،…

التوحد والرياضة

طفلي مصاب بالتوحد.. فأي الرياضات يمارس؟

يعاني طفل من كل 100 طفل في العالم من التوحد. يصعب التعامل معه لاعتباره من أكثر الاضطرابات غموضا. لذلك وظف الأطباء والأخصائيون عدة تجارب لإيجاد حلول لمساعدة الأطفال وأهلهم. والهدف أن يستطيعوا تحسين وضع المصاب…

تونس في كأس إفريقيا للسيدات

صفحة جديدة لتونس برباعية في مرمى توغو في كأس أفريقيا

بداية قوية لسيدات نسور قرطاج في كأس أمم أفريقيا المغرب 2022، فوز كبير حققه المنتخب التونسي ضد نظيره التوغولي برباعية مقابل هدف وحيد، ليتصدر مجموعته الثانية بـ3 نقاط، متقدما على منتخبي الكاميرون وزامبيا اللذين تعادلا…

الجودو التونسي في وهران 2022

بعد المصارعة يأتي الجودو التونسي ليحقق الميداليات في بطولة المتوسط

على خطى رياضة المصارعة، استطاع المنتخب التونسي لسيدات الجودو، من تحقيق حصيلة إيجابية في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط وهران 2022، بحصوله على 3 ميداليات، معادلاً الرقم الذي تحقق في النسخة الماضية في طركونة الاسبانية…

المنتخب التونسي النسائي لكرة القدم

تونس وحلم الاقلاع في سماء المغرب نحو المونديال

يضرب المنتخب التونسي لكرة القدم سيدات موعدا مع ثاني مشاركة له في كأس أفريقيا المقرر إقامتها بالمغرب بين 2 و23 يوليو المقبل. وتسعى سيدات نسور قرطاج إلى تحقيق مشاركة أفضل من الأولى، حين أنهين البطولة…

من قادت تونس للتتويج ببطولة أفريقيا للمصارعة؟
توج منتخب سيدات تونس للمصارعة بالبطولة الأفريقية في مدينة الجديدة المغربية التي أقيمت ما بين 17 و22 ماي.
بطولة أفريقيا للمصارعة

حصل المنتخب التونسي في هذه البطولة على 7 ميداليات منوعة، توزعت بين ذهبيتين، 4 فضيات وبرونزية واحدة.

تفوقت سيدات نسور قرطاج على نظيراتهن النيجيريات اللاتي حصلن على المركز الثاني في الترتيب بـ7 ميداليات، وجاء المنتخب المصري ثالثا برصيد 5 ميداليات، وجاء المنتخب الكاميروني رابعاً بذهبيتين فقط.

12 ذهبية أفريقية على التوالي للعامري

أحكمت أيقونة تونس مروى العامري سيطرتها على بطولة أفريقيا للمصارعة، بحصولها على الميدالية الذهبية للنسخة الـ12 على التوالي، في إنجاز أسطوري أشاد به الجميع.

بعد حصولها على فضية البطولة الأفريقية في نسختي 2007 و2008، انتفضت العامري في بطولة 2009 بالدار البيضاء.

 اكتسحت القارة السمراء بالطول والعرض، وفرضت سيطرة غير مسبوقة، بحصولها جميع الذهبيات منذ ذلك التاريخ، فسطعت في سماء المغرب والجزائر ومصر وتشاد والسنغال. 

تعقلت  العامري برياضة المصارعة متأثرةً  ببنات منطقتها،  السيدات اللواتي توجن بميداليات مختلفة في ألعاب البحر الأبيض المتوسط بتونس 2001، ومنها بدأت مشوارها الذهبي

 عام 2020 لم يكن عاماً عادياً بسبب جائحة كورونا، ما أثر على نسق تحضيرات مروى العامري التي كانت تكتفي بحصة تدريبية واحدة، ما عاد عليها بنتائج سيئة في أولمبياد طوكيو.

رغم خيبة الأمل بخروجها المبكر من الدور ثمن النهائي في طوكيو، وفشلها في الدفاع عن الميدالية البرونزية في نسخة ريو دي جانيرو 2016،  إلاّ أنها عادت بقوة هذا العام .

نالت العامري برونزية دورة التصنيف العالمي بتركيا، وتبعتها بذهبية البطولة الأفريقية، ويعلق عليها الآمال في النصف الثاني من العام لصعود منصات التتويج في مسابقتي ألعاب البحر الأبيض وبطولة العالم.

الانضباط، الإصرار، والاستمرارية، أسلحة نجاح العامري المتواصل دون انقطاع، وفقاً لتصاريح زميلاتها ومدربيها، معتبرين إياها قصة ملهمة تستحق الدراسة، حيث تواصل العامري تحضيراتها بنسق عال رغم الصعوبات التي تعترضها في بعض الفترات.

سارة الحامدي: ستحمل المشعل بهدوء

تعتبر اللاعبة سارة الحامدي أحد أبرز مواهب المصارعة التونسية، مسجلةً صعودا صاروخيا في وقت قصير، محققة نجاحا باهرا في جميع المحافل.

Previous
Next

ثقتها ربما ستساعدها لتستلم المشعل من الأسطورة العامري، لتحافظ على مكانة المصارعة التونسية بما بلغته من تفوق كبير قاري وعالمي. 

نالت الحامدي صاحبة الـ23 عاما ذهبية بطولة إفريقيا بوزن 50 كلغ، فتفوقت في النهائي على حساب المصرية ندى المداني.

 جمعت سارة بين ذهبيات في مختلف الأصناف: الصغريات بمصر 2015، الوسطيات في مناسبتين بالمغرب 2017، وفي نيجيريا 2018، ثم الكبريات بالمغرب 2022. 

بلغت الحامدي نصف نهائي بطولة العالم  صربيا 2021، وكانت قريبة من بلوغ النهائي، إلا أن سوء الحظ نتيجة تخلفها مع الطاقم الفني عن الحافلة منعها من خوض المواجهة. 

لم تستلم سارة الحامدي، حيث خطفت الأضواء من جديد، حين بلغت ربع نهائي أولمبياد طوكيو 2020 في إنجاز كبير للناشئة التونسية.

أثنت الحامدي على الدور الكبير الذي يلعبه إطارها الفني في نجاحها، حيث قالت “الإطار الفني في المنتخب التونسي يلعب دوراً مهماً من الناحتين البدنية والذهنية، للاستعداد المثالي لّأي بطولة”.

وتضيف “تنظرني السنة مشاركات أخرى مهمة للغاية، كألعاب البحر الأبيض المتوسط بالجزائر، بطولة العالم مع المنتخب الأول،  وبطولة العالم دون 23 عاما، في دورة مفتوحة بتونس”.

توج المنتخب التونسي بـ4 ميداليات فضية في البطولة الأفريقية،  مع فاتن الهمامي في وزن 55 كلغ، سوار بوستة وزن 59 كلغ.

خديجة الجلاصي أيضاً في وزن 65 كلغ، بينما زينب الصغير وزن 72 كلغ، فيما جاءت الميدالية البرونزية الوحيدة عبر المصارعة رنيم السعيدي وزن 68 كلغ.

 

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest