إقرأ أيضا

إقصائيات أولمبياد باريس: المغرب ينتصر على تونس ذهابا (1-2 )

انتصر المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات على نظيره التونسي، بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة في تونس، برسم ذهاب الدور الثالث (قبل الأخير) من التصفيات المؤهلة للألعاب الأولمبية باريس 2024، والمرتقبة في الفترة…

الصداع النصفي..التحدي الأكبر أمام الرياضيات

بالرغم من أن الرياضة نشاط صحي ومفيد، إلا أنها قد تتسبب في بعض الأحيان في الإصابة بالصداع النصفي. ويزداد هذا العرَض خلال شهر رمضان المبارك حيث يفتقد الجسم الإمداد من الطعام والشراب بشكل منتظم، ولذلك يُصاب العديد من الرياضيين بالصداع النصفي خلال هذا الشهر الكريم.
الصداع النصفي في رمضان

في عام 2019، أظهرت دراسة أجريت على 207 رياضيًا في إسبانيا أن 35.3٪ من كبار الرياضيين عانوا من الصداع النصفي خلال حياتهم. كما أوضحت الدراسة التي نُشَرت تحت عنوان ” انتشار وتوصيف الصداع لدى الرياضيين النشطين رفيعي المستوى”، أن 21.7٪ من هؤلاء الرياضيين أصيبوا بالصداع بعد أداء مجهود بدني مكثف. ويتفاقم هذا الشعور بالإعياء خلال شهر رمضان، ترى ما هي الأسباب وراء ذلك؟

هناك العديد من الأسباب وراء تفاقم الصداع النصفي أثناء أداء التدريبات الرياضية في شهر رمضان الكريم. يقول الطبيب العام، الدكتور أسامة بوعياد في هذا الصدد، إن العوامل الوراثية هي إحدى الأسباب التي تؤدي الى الإصابة بالصداع النصفي كما أن بعض العوامل البيئية مثل الضوضاء العالية والأضواء الساطعة قد تتسبب في حدوثه.

ويضيف قائلاً: “إنَ ممارسة الرياضة في رمضان قد تؤدي إلى تفاقم الصداع بسبب الجفاف الناجم عن قلة تناول الماء واضطرابات النوم بسبب الاستيقاظ والسهر لوقت متأخر”. ويوضح أيضًا أن “انخفاض نسبة السكر في الدم أثناء الصيام وما ينتج عنها من تغيرات في الهرمونات والإجهاد المتزايد كلها عوامل مُسببة للصداع النصفي”.

يؤدي نقص شرب المياه عند الرياضيين إلى زيادة تركيز مادة الهيستامين في الجسم، وهو جزيء مسؤول بشكل رئيسي عن الإصابة بنوبات الصداع النصفي. يقوم الجسم بإفراز الهيستامين لتنظيم العمليات الفسيولوجية وضغط الدم والالتهابات والتحكم في المناعة.  كما يتسبب في تمدد الأوعية الدموية في الدماغ، مما قد يؤدي إلى حدوث الصداع.

النساء أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي من الرجال

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، ينتشر الصداع النصفي بين النساء أكثر من الرجال: فهو يصيب ثلاثة نساء مقابل رجل واحد. والسبب في ذلك يرجع الى الاستعداد الوراثي، والتغيرات الهرمونية، وزيادة الحساسية لبعض العوامل البيئية والاجتماعية، والآثار الناجمة عن الصيام والجهد المبذول، التي تجعل النساء أكثر عرضة للصداع خلال شهر رمضان.

ما هي الرياضات التي يجب أن تتجنبها مريضة الصداع النصفي خلال شهر رمضان؟

لا شك أن الرياضات التي تتطلب قوة تحمل مثل الجري وركوب الدراجات والسباحة تتسبب في حدوث الصداع النصفي لدى بعض الرياضيين خلال شهر رمضان. كما تتسبب فيه أيضاً رياضات أخرى مثل الملاكمة وكمال الأجسام وبعض الرياضات التي تؤدي الى تقلص عضلات الرأس والرقبة مثل التنس أو كرة السلة أو الكرة الطائرة. لذلك يُنْصَح بتجنب ممارسة هذه الرياضات طوال هذا الشهر.

هل يمكن تخفيف الألم؟

يشير الدكتور بوعياد إلى أنه لا يوجد علاج نهائي للصداع النصفي. ولكن، بإمكان الرياضيات تخفيف الأعراض خلال شهر رمضان من خلال الإكثار من شرب المياه في المساء واتباع نظام غذائي صحي والحصول على قسط كافٍ من النوم وممارسة النشاط البدني بشكلٍ معتدل.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest