إقرأ أيضا

إقصائيات أولمبياد باريس: المغرب ينتصر على تونس ذهابا (1-2 )

انتصر المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات على نظيره التونسي، بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة في تونس، برسم ذهاب الدور الثالث (قبل الأخير) من التصفيات المؤهلة للألعاب الأولمبية باريس 2024، والمرتقبة في الفترة…

مباراة اليوم: لبؤات الأطلس يسقطن في أول اختبار بمونديال السيدات

انهزم المنتخب المغربي النسوي في أول مباراة له في تاريخ مونديال كرة القدم للسيدات بعد أن تلقى هزيمة قاسية على يد سيدات ألمانيا. ولم تتمكن المغربيات من مجاراة نسق الألمانيات الذي كان مرتفعا طيلة دقائق المباراة. وما زال المغرب ينافس على بطاقتي التأهل، حيث ما تزال أمامه مباراتين في دور المجموعات.
مباراة اليوم: لبؤات الأطلس يسقطن في أول اختبار بمونديال السيدات
حقوق الصورة WILLIAM WEST /وكالة الأنباء الفرنسية

خسر المنتخب المغربي النسوي بستة أهداف دون رد أمام نظيره الألماني، صبيحة الاثنين 24 يوليوز، لحساب الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثامنة برسم بطولة كأس العالم لكرة القدم للسيدات 2023، والتي أقيمت على أرضية ملعب ميلبورن المستطيل.

لم تمهل الألمانيات الكثير من الوقت، وافتتحن باب التسجيل في الدقيقة 11 عبر رأسية محكمة لقلب الهجوم، ألكسندرا بوب. وفي الدقيقة 39، عادت نفس اللاعبة وسجلت ثاني أهدافها، لينتهي الشوط الأول بتفوق المنتخب الألماني.

لم يكتف الفريق الألماني بذلك، فمع بداية الشوط الثاني، وفي الدقيقة 46، أحرزت الجناح، كلارا بوهل، هدفا ثالثا لصالح منتخبهاـ بعد ذلك انهارت خطوط لبؤات الأطلس وفقدن التركيز، لتسجل اللاعبة حنان آيت الحاج هدفا ضد مرماها في الدقيقة 54.

وفي الدقيقة 79 أعادت الظهير زينب الرضواني نفس الكرة، وأحرزت هدفا خامسا في مرمى حارسة مرماها خديجة الرميشي.

واختتم الفريق الألماني عداد الأهداف في الدقيقة 90، بعد أن أضافت اللاعبة البديلة، ليا شولر، هدفا سادسا في مرمى الفريق الأحمر.

وعرفت المباراة سيطرة الألمانيات بالطول والعرض على مجريات اللعب، حيث لم يفتحن الباب لهجوم المغرب للاختراق وتسجيل أي هدف. وبلغت نسبة استحواذ المنتخب الألماني 75 في المائة مقابل 25 للمغرب. بينما تمكن الهجوم الألماني من تسديد 16 تسديدة في مقابل 6 تسديدات للبؤات الأطلس.

تغييرات رينالد بيدروس على التشكيل

ودخل المنتخب المغربي النسوي لمباراته أمام الألمانيات، حاملات بطولة كأس العالم مرتين، بكامل تشكيلته ودون إصابات في صفوفه. وأجرى مدرب المنتخب المغربي، الفرنسي رينالد بيدروس، ثلاث تغييرات في صفوف التشكيل الأساسي الذي بلغ معه نهائي كاس إفريقيا 2022.

وأدرج الحائز على جائزة “دو بيست”، لاعبة فريق باريس سان جيرمان السابقة، أنيسة الحمري، بدل سلمى أماني التي تلعب خلف قلب الهجوم. وأشرك اللاعبة، سكينة وزراوي في خط الوسط لتعزيز قوته والسيطرة على اللاعبات الألمانيات، ووضع اللاعبة سارة كاسي ظهيرا أيمن بدل اللاعبة حنان آيت الحاج، التي لعبت في قلب الدفاع.

ولعب المدرب السابق لفريق ليون الفرنسي بخطة 4-4-1-1، وذلك لقطع تمريرات اللاعبات الألمانيات اللواتي يتقن تبادل الكرات القصيرة مع بعضهن. في المقابل، لم يجد بيدروس طريقة تحد من خطورة المهاجمة، ألكسندرا بوب التي أحرزت هدفين بالرأس اليوم، والتي تعد من أفضل اللاعبات في العالم اللواتي يسجلن بالرأس.

بدورها حارسة عرين لبؤات الأطلس، خديجة الرميشي، لم تكن في مباراة ألمانيا في يومها، حيث تسرعت في الخروج من الشبكة في لحظة الهدف الأول، الذي فتح المجال للألمانيات في كسب ثقة أكثر.

وعلى الصعيد الهجومي، اكتفى المنتخب المغربي النسوي لكرة القدم بالهجمات المرتدة في اتجاه المهاجمة روزيلا أيان، التي تخترق بسرعتها الدفاعات، لكنها وجدت صعوبة في التعامل مع الكرة أمام مرمى ميرلي فروهمس، أفضل حارسة في ألمانيا أربع مرات.

ويحتل المنتخب الألماني المركز الأول مؤقتا، في المجموعة الثامنة بثلاث نقاط بعد لعبه لماراته الأولى. أما المنتخب المغربي فهو في المركز الأخير بصفر نقطة مؤقتا، في انتظار نتيجة مباراة كوريا الجنوبية وكولومبيا يوم غد الثلاثاء 25 يوليوز 2023 والتي ستجرى على الساعة 3 صباحا بتوقيت المغرب.

أما عن المنتخب الألماني للسيدات، فلم يدخل بكامل صفوفه. وغابت عن المانشافت، في مباراة الافتتاح ضد لبؤات الأطلس، لاعبتا فريق فولفسبورغ الألماني، مارينا هيغرينغ، ولينا أوبردورف.

اللاعبة هيغرينغ، البالغة من العمر 33 سنة، تلعب في خط الدفاع، وتعد من أجود العناصر في هذا المركز، لكنها لم تشرك في المقابلة بسبب إصابة في الكاحل. بينما تعاني زميلاتها، أووبردروف، وأحد أفضل لاعبات خط الوسط في أوروبا، من إصابة على مستوى منطقة الفخذ.

وشاركت اللاعبتان معا مع منتخب ألمانيا في نهائيات “يورو” صيف عام 2022. وتعرض الفريق الألماني حينها للخسارة في النهائي على يد إنكلترا في ملعب ويمبلي الشهير، بالعاصمة لندن.

وسجل المنتخب الألماني منذ انطلاق كأس العالم لكرة القدم للسيدات سنة 1991، 121 هدفا في النهائيات بواسطة لاعباته. وفاز باللقب مرتين في نسختي 2003 و2007.

ويتواجد المنتخب المغربي النسوي الذي يعتبر أول منتخب من شمال إفريقيا والشرق الأوسط، يتأهل إلى نهائيات كأس العالم، في المجموعة الثامنة إلى جانب منتخبات ألمانيا، كولومبيا ومنتخب كوريا الجنوبية.

خصوم المنتخب المغربي النسوي في المونديال

وفي إطار الجولة الثانية من دور المجموعات، ستخوض لبؤات الأطلس ثاني مباراة لهن ضد منتخب كوريا الجنوبية النسوي، على ملعب “هيندمارش” بأديلاييد، وذلك يوم الأحد 30 يوليوز، على الساعة 5:30 صباحا بتوقيت المغرب.

وتأهل المنتخب الكروي الجنوبي لنهائيات كأس العالم 2023 للسيدات، بعد أن حقق الوصافة في بطولة آسيا لكرة القدم. زيادة على ذلك، فهو يسعى لتدارك ما فاته في مونديال 2019 بفرنسا بعد خروجه خاوي الوفاض من الدور الأول.

وفي نسخة سنة 2015، بلغ المنتخب الكوري الجنوبي لكرة القدم للسيدات، ثمن نهائي المونديال لأول مرة في تاريخه، وهو أفضل إنجاز له من أربع مشاركات.

وتختتم سيدات المغرب دور المجموعات، بملاقاة المنتخب الكولومبي النسوي يوم الخميس 3 غشت القادم على الساعة 11 صباحا بتوقيت المغرب، على أرضية ملعب “نيب” بمدينة بيرث بأستراليا.

يصنف المنتخب الكولومبي على أنه من أشد المنتخبات النسوية استخداما للتدخلات العنيفة على الخصوم. كما أنه يكثر من الالتحامات التي تعرقل المنافسات وتسبب الإصابات.

وقعت واقعة في 14 يوليوز الماضي، بينه وبين المنتخب الإيرلندي. الأخير انسحب من المباراة الودية التي جمعته بالكولومبيات بعد 20 دقيقة من انطلاقها، بسبب ما وصفه ب “الأداء البدني المفرط”.

خلال هذه المباراة التي أجريت بملعب “ميكين بارك” بمدينة بريزبين الأسترالية، تعرضت لاعبة خط الوسط، دينيس أوسليفان، لإصابة قوية في الساق بعد تدخل عنيف من إحدى اللاعبات الكولومبيات.

ويعد أفضل إنجاز للمنتخب الكولومبي في كأس العالم لكرة القدم للسيدات 2023 هو وصوله لثمن النهائي في دورة سنة 2015

القنوات الناقلة لمباريات المغرب في مونديال السيدات

وتنقل مباريات المغرب في دور المجموعات بمونديال السيدات 2023، وباقي مباريات لبؤات الأطلس، على القناة الرياضية المغربية، إضافة لشبكة قنوات “بي إن سبورت”.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest