إقرأ أيضا

إقصائيات أولمبياد باريس: المغرب ينتصر على تونس ذهابا (1-2 )

انتصر المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات على نظيره التونسي، بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة في تونس، برسم ذهاب الدور الثالث (قبل الأخير) من التصفيات المؤهلة للألعاب الأولمبية باريس 2024، والمرتقبة في الفترة…

تمتلك ثمانية خيول.. من يهزم أمهر الفارسات التونسيات؟‎‎

من النادر رؤية سيدة من شمال إفريقيا والشرق الأوسط تمتطي حصانا. في تونس، شابة كسرت ذلك رفقة عدد من السيدات، وغدت فارسة يضرب لها ألف حساب في عالم الخيول. من تكون هذه الفارسة نورهان بن سلامة؟ وكيف فعلت ذلك؟ وما أبرز ما تعرضت له؟
الخيول

 

في تحد للعادات والتقاليد المجتمعية المشددة؛ نجحت الفارسة التونسية نورهان بن سلامة، في تحقيق أكبر أحلامها ألا وهو امتطاء الخيل، وتأسيس نادٍ محلي للفروسية تعلم فيه فتيات مدينتها “جربة” هذه الهواية.

بأنَفَة وكبرياء امتطت الفرس في ربيعها ال 17 وسارت بها خبباً بثقة الفارس المتمكن، وراحت تسابق الريح في جزيرة جربة التونسية ليسطع نجمها في عالم الخيل والفروسية.

وكشفت الفارسة التونسية بن سلامة، أنها كسرت رفقة العديد من التونسيات حواجز التقاليد المتوارثة جيلاً بعد جيل ونجحن في اقتحام مجال الفروسية الذي كان خاصا بالرجال فقط، ليساهمن في إثراء العروض بتواجدهن إلى جنب الفرسان وإضفاء متعة أكبر على العرض.

في مواجهة العقبات

تؤكد نورهان بن سلامة لمنصة “تاجة سبور”، أنها واجهت صعوبات كثيرة خلال بدايتها، أبرزها؛ معارضة المحيطين بها ركوب المرأة للخيل. لكن حبها وشغفها للخيل كان دافعا قويا لها من أجل الدفاع عن حلمها والخروج عن المألوف بتشجيع من أسرتها الصغيرة.

وأوضحت في هذا الصدد، أنها الفارسة الوحيدة في عائلتها وفي منطقتها التي كانت تركب الخيل وتتحكم فيه أفضل من العديد من الفرسان. كما شاركت في المهرجانات والفانتازيا (عروض فروسية تقام في الأعراس) وذلك في بعض المناطق التي تقبل بالمرأة كفارسة.

وتفتخر نورهان بكونها استطاعت تحدي نظرة المجتمع والتقاليد التي تقوّض إمكانيات المرأة، وأثبتت للجميع على أنها قادرة على رعاية الخيول لوحدها وتنظيفها وتعليفها. مشيرة إلى أنها تملك ثمانية خيول.

تمتلك ثمانية خيول.. من يهزم أمهر الفارسات التونسيات؟‎‎

مهارة وإتقان

الاعتناء بالخيول وترويضها والقفز على الحواجز، مهارات اكتسبتها الشابة نورهان بن سلامة ذات 25 ربيعاً. لقد مكنتها من ممارسة فن صناعة الفرسان والفارسات والدخول إلى عالم تدريب الفروسية من أوسع أبوابه.

ويعتبر نادي دار جربة للفروسية، قبلة لهواة ركوب الخيل لما يوفره من خدمات ومرافقة تدريبية للفتيات والأطفال بدءا من الهواية إلى الاحتراف.

وعن الدروس التي تقدمها نورهان للمتعلمين والمتعلمات، تؤكد الفارسة أن الحصة الأولى ترتكز بالأساس حول أساسيات تسريج الخيل ثم قواعد الجلوس على السرج، معتبرة أنها من ركائز تعلم الخيل على قواعده.

وترى الفارسة التونسية، أن تدريب الفتيات والأطفال على رياضة ركوب الخيل، يشجعها على التشبث بطموحها أكثر وفتح الطريق أمام شابات أخريات لتمارسن هذه الرياضة.

من الهندسة المعمارية إلى الفروسية

وفي حديثها عن بدايات دخولها للمجال، تقول نورهان: “إنني محظوظة جدًا بالعمل في مجال أحبه وترعرعت فيه منذ نعومة أظافري”. وأشارت إلى أنها ولدت في أسرة مولعة بتربية الخيول، وتعتبر أن الخيل هو أسرتها الثانية. إنه بالنسبة لها “أفضل صديق”.

وأشارت نورهان إلى أن شقيقها هو من حببها في هذه الرياضة منذ طفولتها، حيث كان يحملها معه على حصانه. إن هذا الأمر ساعدها على بناء علاقة قوية مع الحصان. وفي سن 17 عاما زادت علاقتها مع الحصان، وبمساعدة من أخيها تعلمت نورهان قواعد ركوب الخيل.

وعن مسارها العملي وما مدى تأثره بمزاولتها هذه الرياضة، قالت نورهان: ” بدأت حياتي العملية بمهنة الهندسة المعمارية. لكن ولعي الكبير بالخيل جعلني أتخلى عن عملي بمجال الهندسة وأفكر في تحقيق وتطوير الهدف الذي كنت أصبو إليه دائما؛ ألا وهو تأسيس ناد محلي للفروسية واستقطاب أكبر عدد من المنخرطين والمنخرطات من جربة ومن كافة المناطق التونسية”.

وبفيض من العاطفة والسعادة أفصحت الفارسة عن شعورها بالراحة والطمأنينة مع خيولها الثمانية وعن الثقة بالنفس التي اكتسبتها من هذه الرياضة. وأكدت أن طموحها اليوم كبير جدا، لأنها تسعى للمشاركة في مسابقات عربية ودولية للخيول وتمثيل المرأة التونسية خير تمثيل بمختلف المحافل الرياضية.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest