إقرأ أيضا

إقصائيات أولمبياد باريس: المغرب ينتصر على تونس ذهابا (1-2 )

انتصر المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات على نظيره التونسي، بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة في تونس، برسم ذهاب الدور الثالث (قبل الأخير) من التصفيات المؤهلة للألعاب الأولمبية باريس 2024، والمرتقبة في الفترة…

حصاد اليوم 12: نيجيريا إلى ثمن نهائي المونديال، واليابان تسحق إسبانيا

بجانب أستراليا المنظم، حجز المنتخب النيجيري النسوي مقعدا له في ثمن نهائي كأس العالم لكرة القدم للسيدات 2023. لتصبح بذلك نيجيريا أول بلد إفريقي في هذه الدورة يمر للدور الموالي. وفي قمة مباريات اليوم سحقت اليابانيات الإسبانيات برباعية نظيفة، ليواجهن النرويج في الدور القادم، وفي نهائي قبل الأوان.
حصاد اليوم 12: نيجيريا إلى ثمن نهائي المونديال، واليابان تسحق إسبانيا
حقوق الصورة Patrick Hamilton / وكالة الانباء الفرنسية

نيجيريا في ثمن نهائي كأس العالم

نجح المنتخب النيجيري النسوي في ضمان مقعد له في دور ثمن نهائي كأس العالم لكرة القدم للسيدات 2023 بعد جمعه 5 نقاط في دور المجموعات. وفي ختام مبارياته في المجموعة الثانية، تعادلت النيجيريات، زوال الاثنين، مع نظيراتهن الأيرلنديات بصفر لمثله، مستغلات تفوق أستراليا على كندا بثلاثية نظيفة.

وشهدت المباراة، التي أقيمت على أرضية ملعب بريسبان، حذرا كبيرا من جانب النيجيريات خاصة وأن أي خطأ من طرفهن كان قد يكلفهن غاليا ويفقدن فرصتهن للمرور للدور القادم. بدورها جمهورية إيرلندا حاولت تكثيف الهجمات لتسجيل هدف قد يعزز من ثقتها ويجعلها أقرب للدور الثاني، لكن دون جدوى.

أستراليا تواصل المشوار في مونديال تستضيفه

في المقابل، لم تخل مباراة أستراليا وكندا من الأهداف. فالأستراليات لا يرغبن في تكرار سيناريو نيوزيلاندا والخروج مبكرا من الدور الأول في المونديال المنظم على أرضهن.

لم تمهل الأستراليات الكثير من الوقت لكندا التي كانت ترغب بدورها في المرور للدور القادم. وفتحت سيدات أستراليا مهرجان الأهداف مبكرا في الدقيقة 9 من توقيع اللاعبة هايلي راسو.

بعثر الهدف أوراق كندا التي تفوقت عليها أستراليا في الفعالية وتسجيل الأهداف. وعادت نفس اللاعبة في الدقيقة 39، وقبيل نهاية الشوط الأول، وسجلت هدفا ثانيا وضع قدم الأستراليات في الدور الموالي.

ورفعت الأستراليات الغلة في الدقيقة 58 بتسجيلهن الهدف الثالث الذي سجلته المهاجمة ماري فولر. لتنهي اللاعبة ستيف كاتلي، أحلام الكنديات بتسجيل الهدف الرابع في الدقيقة) 90+4) من ركلة جزاء.

ومع انتهاء الجولة الثالثة للمجوعة الثانية، حلت أستراليا في المركز الأول برصيد 6 نقاط، تليها نيجيريا ثانيا بخمس نقاط. فيما جاءت كندا بعدهما ب 4 نقاط، بينما تذيلت جمهورية إيرلندا المجموعة بنقطة واحدة.

إسبانيا – اليابان: مباراة القمة

وفي قمة مباريات المجموعة الثالثة، ألحق المنتخب الياباني النسوي الهزيمة بنظيره الإسباني بنتيجة 4-0. لتنهي اليابانيات مسيرتهن في دور المجموعات متصدرات المجموعة بتسع نقاط.

وفي المباراة التي أقيمت بملعب ويلنغتون، وباعتماد الهجوم المرتد، سجلت هيناتا ميازاوا هدفين. وأضاف المهاجمة ريكو أويكي هدفا، لتنهي اليابانيات الشوط الأول بثلاثية نظيفة.

وفي الشوط الثاني عززت البديلة موموكو تاناكا، من تفوق فريقها بتوقيعها الهدف الرابع في الدقيقة 82.

ولأنها تصدرت المجموعة الثالثة، لن تغادر اليابان، الفائزة باللقب في 2011، دولة نيوزيلندا، وستواجه النرويج في الدور ثمن النهائي السبت المقبل. بينما على إسبانيا التي حلت ثانيا بست نقاط، السفر إلى أوكلاند لمواجهة سويسرا في اليوم ذاته.

وسبق للمنتخبين أن تأهلا رسميا إلى الدور القادم، بعد تحقيقهما الفوز في أول جولتين على كل من منتخبي زامبيا وكوستاريكا.

فوز معنوي للزامبيات

وعلى أرضية ملعب “وايكاتو” بهاميلتون، بنيوزيلاندا، تمكن المنتخب الزامبي النسوي بدوره من تحقيق فوز معنوي في ختام مبارياته في كأس العالم للسيدات لكرة القدم. وذلك بعد تفوقه على كوستاريكا بثلاثة أهداف مقابل واحد.

وخرج المنتخبان رسميا من المنافسة على التأهل للدور الموالي، وذلك بعد خسارة زامبيا أمام إسبانيا وهزيمة كوستاريكا أمام الساموراي الياباني.

ودخلت اللاعبة الزامبية لوشومو مويبما، تاريخ المونديال بتسجيلها لأسرع أهداف المسابقة حتى الآن. جاء ذلك بعد أن هزت الشباك عقب دقيقتين و11 ثانية من انطلاق المباراة.

وأضافت قائدة زامبيا، بربرا باندا، النتيجة من ركلة جزاء بعد مرور نصف ساعة من اللعب. وسجلت اللاعبة ميليسا هيريرا، هدف تقليص الفارق في الدقيقة 47 من زمن الشوط الثاني.

واختتمت راتشيل كوندانانجي، أهداف زامبيا في الوقت بدل الضائع للشوط الثاني. ليحقق المنتخب الزامبي في أول مشاركة له، أول ثلاث نقاط له في نهائيات كأس العالم للسيدات.

وحلت زامبيا في المجموعة الثالثة في المركز الثالث بثلاث نقاط، بينما جاءت كوستاريكا في مؤخرة الترتيب بدون أي نقطة. وقادت مباراة زامبيا وكوستاريكا، ثلاثي التحكيم المغربي المكون من بشرى كربوبي، بمساعدة كل من فتيحة جرمومي وسكينة حمدي.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest