إقرأ أيضا

إقصائيات أولمبياد باريس: المغرب ينتصر على تونس ذهابا (1-2 )

انتصر المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات على نظيره التونسي، بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة في تونس، برسم ذهاب الدور الثالث (قبل الأخير) من التصفيات المؤهلة للألعاب الأولمبية باريس 2024، والمرتقبة في الفترة…

حصاد اليوم 11: فوز تاريخي للمغرب وكولومبيا تخلق المفاجأة في مونديال السيدات

تفوقت لبؤات الأطلس على منتخب كوريا الجنوبية في بطولة كأس العالم للسيدات 2023، بعد حصدهم لأول ثلاث نقاط لهن في دور المجموعات. ليصبح المنتخب المغربي أول منتخب في منطقة مينا يفوز بمباراة في مونديال السيدات، منذ انطلاقه عام 1991. بينما لا تزال معالم المجموعة الثامنة (التي تضم المغرب) غامضة، بعد تحقيق الكولومبيات فوزا ثمينا على نظيراتهن الألمانيات. وهذا وتمكنت كل من سيدات سويسرا والنرويج، ضمن المجموعة الأولى، من حجز مقعدين لهما في الدور الثاني.
حصاد اليوم 11: فوز تاريخي للمغرب وكولومبيا تخلق المفاجأة في مونديال السيدات
حقوق الصورة Brenton EDWARDS / وكالة الأنباء الفرنسية

تقرير: ليلى فوزي وسليمان بكباش

 

أهدت قلب هجوم المنتخب المغربي النسوي، ابتسام الجرايدي، ثلاث نقاط ثمينة للمغرب، بتسجيلها هدف الفوز الوحيد على كوريا الجنوبية. لتحافظ بذلك على آمال بلادها للتأهل للدور الثاني من المجموعة الثامنة التي تضم كذلك ألمانيا وكولومبيا.

الجرايدي تدخل التاريخ

وعلى أرضية ملعب “هيندمارش” بأديلايد (أستراليا)، ولحساب الجولة الثانية، دخلت المغربيات الميدان وعينهن على تعويض الخسارة أمام ألمانيا بسداسية نظيفة في الجولة الأولى. وهو ما تأتى لهن مبكرا بواسطة لاعبة فريق الأهلي السعودي ابتسام الجرايدي، التي انبرت للكرة وأحرزت هدفا غاليا على قلوب المغاربة في الدقيقة 6 من عمر المباراة.

وأصبحت الجرايدي أول لاعبة من شمال إفريقيا والشرق الأوسط تسجل هدفا في نهائيات كأس العالم. علما أنها تمكنت من إحرازه في أول ست دقائق تلعبها في المونديال.

بعد هذا الهدف الذي زعزع ثقة الكوريات الجنوبيات، وأشعل النار في المجموعة الثامنة، حافظ المنتخب المغربي النسوي على هدوءه. وتحكمت لاعبات كوريا الجنوبية في المباراة بينما ارتكنت لاعبات المغرب إلى الدفاع، ودافعن بكل شراسة عن هدف المهاجمة الجرايدي الثمين.

مدرب المنتخب المغربي، رينالد بيدروس، دخل المباراة بتشكيلة غير متوقعة، وتضم خمسة أسماء لم تشارك في المباراة السابقة أمام ألمانيا. ولمست التغييرات التي وضعها قلبي الدفاع، بإشراك، نهيلة بنزينة ونسرين الشاد اللتين كانا لهما تأثير مباشر في نتيجة اليوم.

وبفضل ذلك، لم تتمكن من المغرب أقدام ورؤوس المهاجمات الكوريات الجنوبيات، وحافظت الحارسة خديجة الرميشي على نظافة شباكها لمدة تسعين دقيقة أمام الخصم.

وسيكون المغرب في مهمة صعبة في الجولة الثالثة، عندما يواجه كولومبيا لحسم تأهله رسميا للدور الموالي.

كولومبيا تخلط أوراق المجموعة الثامنة

حقق المنتخب الكولومبي من جهته الفوز على نظيره الألماني بنتيجة هدفين مقابل هدف واحد، خلال المباراة التي جمعت الفريقين في ملعب “سيدني” بأستراليا.

وبهذه النتيجة، تبعثرت حسابات المجموعة الثامنة بعدما بات منتخب ألمانيا يحتل المركز الثاني متساويا مع المغرب في النقاط، 3 لكل منهما. في حين يحتل منتخب كولومبيا صدارة المجموعة بواقع 6 نقاط.

النرويج وسويسرا إلى الدور الثاني

لحق منتخبا النرويج وسويسرا بقافلة المتأهلين إلى الدور الثاني بمونديال السيدات، عقب فوز سيدات النرويج على الفلبين بستة أهداف دون رد وتعادل سويسرا ونيوزيلندا بنتيجة صفر لمثله. حيث عرف يوم الأحد 30 يوليوز ختام مباريات المجموعة الأولى بالدور الأول لمونديال السيدات، المقام حاليا بأستراليا ونيوزيلندا.

ورفع المنتخب النرويجي رصيده إلى 4 نقاط ليتقدم إلى المركز الثاني بفارق نقطة واحدة خلف نظيره السويسري. فيما حلت نيوزيلندا المضيفة في المركز الثالث والفلبين في الرابع. وبهذا، أصبح المنتخب النيوزيلندي أول منتخب مضيف يودع البطولة من الدور الأول في تاريخ مونديال السيدات.

المباريات المقبلة للمجموعة الثامنة

المغرب – كولومبيا: الخميس 3 غشت/أغسطس – الثانية عشر ظهرا بتوقيت باريس

ألمانيا – كوريا الجنوبية: الخميس 3 غشت/ أغسطس – الثانية عشر ظهرا بتوقيت باريس

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest