إقرأ أيضا

إقصائيات أولمبياد باريس: المغرب ينتصر على تونس ذهابا (1-2 )

انتصر المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات على نظيره التونسي، بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة في تونس، برسم ذهاب الدور الثالث (قبل الأخير) من التصفيات المؤهلة للألعاب الأولمبية باريس 2024، والمرتقبة في الفترة…

لبؤة اليوم: نسرين الشاد، موهبة كروية صاعدة

لا يمكن الحديث عن قوة دفاع المنتخب المغربي النسوي لكرة القدم، دون الحديث عن قلب دفاعه اللاعبة، نسرين الشاد. لاعبة فريق ليل الفرنسي للسيدات، لفتت الأنظار إليها في كأس إفريقيا لكرة القدم للسيدات عام 2022، بعد أن بصمت على أداء دفاعي استثنائي مع قليل من الأخطاء. فمن هي نسرين الشاد وما هي الفرق التي لعبت لصالحها؟
لبؤة اليوم: نسرين الشاد، موهبة كروية صاعدة

تغنت المواقع الإخبارية في مدينة ليل الفرنسية، بخبر اختيار نسرين الشاد ضمن القائمة النهائية للمنتخب المغربي النسوي لكرة القدم للسيدات المشارك في كأس العالم 2023. نسرين، لبؤة الأطلس، التي تلعب في صفوف فريق ليل الفرنسي للسيدات، انتقلت إليه مباشرة بعد تألقها في “كان” السيدات 2022.

عن نسرين الشاد قلب دفاع المنتخب المغربي النسوي

ولدت نسرين الشاد عام 2003، بمدينة سانت إيتيان الفرنسية، لأبوين ينحدران من مدينة مكناس شمال المغرب. إنها تلعب في صفوف المنتخب المغربي لكرة القدم الأول للسيدات منذ حوالي سنتين. وتعد أصغر لاعبة في تاريخ منتخب السيدات تسجل هدفا في نهائيات كأس إفريقيا عن عمر 19 سنة و 114 يوما، وذلك عندما أحرزت رأسية جميلة في “الكان” ضد منتخب أوغندا في دور المجموعات.

عند مشاهدة الشاد على أرضية الملعب، يخيل لك أنك أمام لاعبة مجربة ومخضرمة، لعبت لسنوات في المسابقات الكروية. علما أنها ما تزال في بداياتها الرياضية، حيث مثلت بداية فريق سانت إتيان الفرنسي منذ أن كان عمرها 11 سنة، ولعبت في جميع فئاته، إلى أن صعدت للفريق الأول عام 2021.

وفي صيف عام 2022، قررت الانتقال لفريق ليل الفرنسي الممارس في دوري الدرجة الثانية الفرنسي. وبعد موسم صعب، تمكن فريق ليل من الصعود لدوري الدرجة الأولى الفرنسي للسيدات، بعد أن كان للاعبة دور فاعل في هذا الإنجاز التاريخي.

أول من نادى على الشاد للمنتخب المغربي، كانت مدربة المنتخب السابقة لأقل من 20 سنة، لمياء بومهدي، وذلك في أواخر سنة 2020. وفي أواسط 2021، استدعاها لأول مرة مدرب المنتخب الأول رينالد بيدروس، ومنذ ذلك الوقت شاركت في أزيد من 15 مباراة دولية مع المنتخب المغربي الأول لكرة القدم للسيدات.

الثنائي المكون لخط الدفاع، والمكون من نسرين الشاد، وياسمين لمرابط، لن ينساه الجمهور المغربي الذي تابع نهائيات كأس إفريقيا 2022. لقد كانتا منسجمتان، ودافعتا بكل شراهة عن المرمى، ولا سيما الشاد التي تركت روحها على أرضية الملعب. ومن المنتظر أن نرى، مجددا، وبنفس الروح والعزيمة، هذه الثنائية في نهائيات كأس العالم لكرة القدم للسيدات 2023.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest