إقرأ أيضا

إقصائيات أولمبياد باريس: المغرب ينتصر على تونس ذهابا (1-2 )

انتصر المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات على نظيره التونسي، بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة في تونس، برسم ذهاب الدور الثالث (قبل الأخير) من التصفيات المؤهلة للألعاب الأولمبية باريس 2024، والمرتقبة في الفترة…

في اليوم العالمي للصحة.. هل يمكن ممارسة الرياضة وأنا مصابة بالتهاب المفاصل ؟ ‎‎

يَجْري الاحتفال بيوم الصحة العالمي في 7 أبريل من كل عام، وتتزامن هذه المناسبة في هذه السنة مع شهر رمضان المبارك. هنا، يتبادر الى ذهن العديد من السيدات المسنات واللاتي تعانين من التهاب المفاصل، بعض التساؤلات عن كيفية الحفاظ على ممارسة أنشطتهن البدنية بالرغم من ساعات الصوم الطويلة. دعونا نتعرف على إجابة هذه الأسئلة: كيف نقوم بتعديل عاداتنا الرياضية حتى تواكب هذا الشهر؟ ماذا نفعل كي نحافظ على النشاط والصحة خلال هذه الفترة؟
في اليوم العالمي للصحة.. هل يمكن ممارسة الرياضة وأنا مصابة بالتهاب المفاصل ؟ ‎‎

التهاب المفاصل هو مرض يصيب المفاصل، ويتسبب في ظهوره تقدم السن وإصابات المفاصل. أما أعراضه الأكثر شيوعًا فتتمثّل في آلام المفاصل وتورمها وتيبسها.

النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بهذا المرض. فقد أظهرت دراسة نشرت عام 2016 في مجلة “التهاب المفاصل وأمراض الروماتيزم” أن معدل انتشار التهاب المفاصل الالتهابي لدى النساء فوق سن الخمسين يزيد عن معدل إصابة الرجال بمقدار 1.5 مرة، وأنّ هؤلاء النساء عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي أكثر من الرجال بمقدار 2.5 مرة.

تؤدي التمارين الرياضية إلى تحسين الحركة وتخفيف آلام المفاصل لدى النساء المصابات بهذا المرض، إلا أن ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان تصبح صعبة بسبب القيود الغذائية وقلة شرب الماء. ما الحل إذن؟

المشاكل التي تواجه السيدات المصابات بالتهاب المفاصل عند ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان

خلال شهر رمضان، يمكن أن تواجه النساء المصابات بالتهاب المفاصل بعض المشاكل الصحية، مثل التعب والجفاف، مما يجعل ممارسة الرياضة أمراً شاقاً عليهن.  ولمواجهة هذه المصاعب، يجب على المرأة أن تأخذ بعين الاعتبار مدة الصيام وأن تراعي شرب كميات كافية من الماء قبل وبعد الصيام، وأن تحرص على أداء التمرينات في الأوقات التي تكون فيها في قمة نشاطها.  في هذا الصدد، يؤكد الطبيب العام الدكتور أسامة بوعياد، على أهمية مراعاة آثار الصيام على الصحة، خاصة عند النساء الأكبر سنًا والمصابات بالتهاب المفاصل. وعلى سبيل المثاللا ينبغي إغفال أعراض الجفاف وسوء التغذية والتعب والإرهاق وزيادة آلام المفاصل وخطر الإصابة بجروح.

الأنشطة الرياضية المناسبة للنساء المصابات بالتهاب المفاصل

يتعاظم تأثير الرياضة على النساء المصابات بالتهاب المفاصل. من شأن النشاط البدني أن يقلل من الألم، وأن يُحسّن وظائف المفاصل، كما يمنع مضاعفات التهاب المفاصل. من ناحية أخرى، ينبغي استشارة الطبيب قبل البدء في أي برنامج رياضي. ويؤكد الدكتور بوعياد على أن الأنشطة الرياضية الرئيسية المناسبة لهذه الفئة من المَرْضى خلال شهر رمضان هي الأنشطة المعتدلة مثل السباحة والمشي واليوجا اللطيفة وتمارين تقوية العضلات والتمدد.

للحفاظ على ممارسة الرياضة بانتظام خلال شهر رمضان، من الضروري التخطيط لمواعيد تمارين دورية واتباع نظام غذائي متوازن واتخاذ التدابير اللازمة لتجنب نقص الماء. من الضروري أيضًا الانتباه عند ظهور أعراض (مثل الألم وتورم المفاصل) واتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب الإصابات أثناء التمرين.  لذلك من المهم استشارة أخصائي صحي قبل البدء في أداء أي نشاط رياضي.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest