إقرأ أيضا

إقصائيات أولمبياد باريس: المغرب ينتصر على تونس ذهابا (1-2 )

انتصر المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات على نظيره التونسي، بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة في تونس، برسم ذهاب الدور الثالث (قبل الأخير) من التصفيات المؤهلة للألعاب الأولمبية باريس 2024، والمرتقبة في الفترة…

ما أسباب النقص التغذوي عند السيدات الرياضيات ؟

يُعَدّ نقص التغذية أحد أهم الأسباب وراء المشاكل الصحية العديدة التي تتعرّض لها النساء الرياضيات والتي تؤثر سلباً أيضاً على مستوى أدائهن الرياضي. ولاكتشاف النقص التغذوي، يتوجب على المرأة الرياضية إجراء فحوصات دورية. للمزيد من التفاصيل، تُلْقي منصة تاجة سبورت الضوء على هذا الموضوع للوقوف على حقيقة هذه الظاهرة الشائعة بين النساء اللاتي يمارسن الرياضة.
ما أسباب النقص التغذوي عن السيدات الرياضيات ؟

يُعتبر الوقاية من النقص التغذوي هو أحد أولويات المرأة الرياضية. وينصح المتخصصون في مجال الصحة بمتابعة مستوى مخزون البروتينات والمعادن (الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم) والفيتامينات (فيتامين د وحمض الفوليك وفيتامين ب 12) بانتظام في الجسم وذلك لتجنب حُدوث أي شكل من أشكال الخلل الوظيفي أثناء أداء التمارين الرياضية.

  ما هي أسباب النقص التغذوي؟

يحدث نقص الفيتامينات عندما لا يتلقى الجسم كفايته من الغذاء اللازم لإكمال جميع الوظائف الفسيولوجية ويتسبب النظام الغذائي غير الصحي في نقص الفيتامينات. وبالتالي، قد تكون المنتجات الغذائية الصناعية، ولا سيما تلك المصنوعة من الدقيق والسكر، سببًا رئيسياً للنقص التغذوي، وذلك لقلة العناصر الغذائية الدقيقة التي تحتوي عليها هذه المنتجات.

ولذلك، يتحتّم على الرياضيات إيلاء اهتمام خاص لنظامهن الغذائي، حيث تنخفض قدرتهنّ على تخزين العناصر الغذائية في حين تتعاظم حاجتهم لها. علاوة على ذلك، فقد أكّد أخصائي صحي في لقاءٍ أجرته معه تاجا سبورت، بأنّ ” التدريبات الرياضية قد تتسبب في خسارة الزنك لدى النساء اللاتي يعانين من نقص الفيتامينات. ونظراً لانخفاض قدرة الجسم على تخزين العناصر الغذائية، تؤدي التدريبات إلى الصعوبة في الحفاظ على التوازن “.

أضف إلى ذلك الإجهاد العضلي والأمراض الجلدية (مثل جفاف البشرة والطفح الجلدي) وصعوبة التركيز وانخفاض الطاقة، التي تصيب الرياضيات والتي تنتج عن مشكلة نقص الفيتامينات لديهن. ومن هذا المنطلق، يجدر الإشارة إلى أهمية الفيريتين (وهو بروتين مسؤول عن تخزين الحديد أو إطلاقه) وفيتامين د في الجسم. ففي حالة انخفاض مستويات الفيريتين، تتعرض المرأة الرياضية لخطر الإصابة بمرض نقص المناعة نتيجة لاشتداد الالتهاب جرّاء التمرينات البدنية المكثفة.

بالإضافة إلى ذلك، يكشف خبراء التغذية عن أنّ “نقص فيتامين د يؤدي إلى هشاشة العضلات والعظام. كما أنه يسبب خللاً في امتصاص الكالسيوم والفوسفات، مما يعزز ظهور لين العظام والهشاشة. وبالتالي، تصبح النساء عرضة للإصابات لأن الجسم لا يحتوي على ما يكفي العظام من الكالسيوم ومن المعادن. “

ماذا تفعل في حالة النقص التغذوي؟

لعلاج أي نقص غذائي، يجب على اللاعبة الاهتمام بتحسين نوعية نظامها الغذائي، من خلال تناول الخضروات الغنية بفيتامينات أ وج وتناول حمض الفوليك والفواكه والمنتجات الكاملة، مع تجنب تناول الأطعمة السريعة والأطعمة المصنوعة من السكر السريع. كما يُنْصَح أيضاً بتجنب الإجهاد، الذي يؤدي الى زيادة الحاجة إلى بعض العناصر الغذائية، وبمتابعة مخزون الفيتامينات في الجسم بشكل منتظم.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest