إقرأ أيضا

إقصائيات أولمبياد باريس: المغرب ينتصر على تونس ذهابا (1-2 )

انتصر المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات على نظيره التونسي، بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة في تونس، برسم ذهاب الدور الثالث (قبل الأخير) من التصفيات المؤهلة للألعاب الأولمبية باريس 2024، والمرتقبة في الفترة…

مونديال السيدات – تحت المجهر: ألمانيا، مفاجأة كأس العالم 2023

يعتبر المنتخب الألماني لكرة القدم للسيدات والمصنف ثانيا على عالميا، من قادة كرة القدم النسائية على المستوي الدولي. فقد تأهلت ألمانيا إلى المباراة النهائية لبطولة أمم أوروبا عام 2022، وهي البطولة التي توجت بها 8 مرات (من أصل 12 نسخة). وقد وصل المنتخب الألماني إلى أستراليا بهدف واضح وهو الفوز بكأس العالم الثالثة. ومع ذلك، وللمرة الأولى في تاريخهن، غادرت سيدات ألمانيا من مرحلة المجموعات.
كأس العالم للسيدات

اشتهر المنتخب الألماني النسوي لكرة القدم بقوته وبنتائجه الإيجابية التي يحصدها على المستوى القاري والدولي، على الرغم من فترة الفراغ الصعبة التي مر بها ما بين عامي 2017 و2021. لتعويض ذلك، حلمت لاعبات ألمانيا بالفوز بكأس العالم 2023، لكنهن لم يتمكن من تخطي مرحلة المجموعات لأول مرة في تاريخ كرة القدم النسائية الألمانية.

تاريخ ألمانيا مع كأس العالم للسيدات

في النسخ الثمانية السابقة لكأس العالم للسيدات، حل المنتخب الألماني في المركز الثاني في عام 1995. وفي نسختي 2003 و2007 توجت الألمانيات باللقب مرتين متتاليتين.

إن أسوأ نتيجة للمنتخب الألماني قبل عام 2023، كانت الإقصاء من الدور ربع النهائي، حيث حدث ذلك ثلاث مرات وفي ثلاث نسح وهي 1999 و2011 وفي النسخة الأخيرة عام 2019.

مفاجأة كأس العالم 2023

وعلى الرغم من هذه النتائج الرائعة، أقصيت ألمانيا بتعادلها مع منتخب جمهورية كوريا الجنوبية (1-1) في مباراتها الأخيرة في مرحلة المجموعات لكأس العالم في 3 أغسطس 2023. فقد أسفر فوز المغرب في المباراة التي جمعته بالمنتخب الكولومبي 2-صفر، عن توديع الألمانيات للبطولة بطريقة مفاجئة ومبكرة.

لم تقدر ألمانيا على تجاوز مرحلة المجموعات في كأس العالم للسيدات لأول مرة في تاريخها. كانت ألمانيا هي المنتخب الأول المرشح للمرور من المجموعة الثامنة، خاصة بعد أن حققت فوزا كبيرا على المغرب في بداية المشوار. لكن  الهزيمة أمام كولومبيا بنتيجة 2-1، وتعادلها مع كوريا الجنوبية، قلصت فرص الألمانيات في التأهل إلى الدور الثاني.

ألكسندرا بوب، الورقة الرابحة لألمانيا

اعتمدت المدربة الألمانية مارتينا فوس تيكلنبرغ، على استراتيجية الهجوم في كأس العالم 2023، ولم يكن لديها غير ألكسندرا بوب في الخط الأمامي. مهاجمة وهدافة فريق فولفسبورغ الألماني، أحرزت في 129 مباراة دولية 63 هدفا لصالح منتخب بلادها.

ألكسندرا بوب، هي من افتتحت أهداف منتخب بلادها ضد المغرب في أول مباراة له في كأس العالم 2023. حيث سجلت بوب ثنائية بالرأس في الدقيقتين 11 و39، في المباراة التي انتهت  بانتصار منتخب ألمانيا بنتيجة 6-0.

ولم تفز نجمة المنتخب الألماني بكأس العالم في هذه النسخة، لكنها تمكنت من تسجيل 4 أهداف في مرحلة المجموعات. لتكون بذلك هدافة ألمانيا في كأس العالم 2023. وهي أيضا اللاعبة الألمانية التي قامت بأكبر عدد من التسديدات على المرمى، حيث سددت 14 تسديدة خلال هذه النسخة.

فوس تيكلنبرغ، مدربة المنتخب الألماني

أمسكت المدربة مارتينا فوس تيكلنبرغ، تدريب منتخب ألمانيا في نهاية عام 2018، بعد أن كانت مدربة لمنتخب سويسرا لمدة ست سنوات. وعاشت الألمانيات مراحل صعبة خلال الأربع سنوات الماضية، فقد خرجن من ربع نهائي بطولة أوروبا 2017، وكأس العالم 2019، ولم تتأهلن لأولمبياد طوكيو 2021، على الرغم من أن ألمانيا كانت بطلة النسخة السابقة.

ومع ذلك، نجحت فوس تيكلنبرغ في تصحيح المسار وإعادة منتخب ألمانيا إلى قمة الكرة النسائية العالمية، فقد وصل المنتخب معها إلى نهائي كأس أمم أوروبا عام 2022. وكانت تأمل المدربة، التي مددت عقدها مع المنتخب الألماني حتى عام 2025، في التتويج بكأس العالم الثالثة لبلادها. ولكنها عادت من كأس العالم 2023 إلى الديار ب “كارثة رياضية”، على حد تعبيرها.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest