إقرأ أيضا

إقصائيات أولمبياد باريس: المغرب ينتصر على تونس ذهابا (1-2 )

انتصر المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات على نظيره التونسي، بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة في تونس، برسم ذهاب الدور الثالث (قبل الأخير) من التصفيات المؤهلة للألعاب الأولمبية باريس 2024، والمرتقبة في الفترة…

هل كرة القدم النسائية المصرية في أزمة؟ دينا الرفاعي تجيب ‎‎

على الرغم من تصدر فريق وادي دجلة سيدات لجدول ترتيب الدوري المصري لكرة القدم سيدات برصيد 19 نقطة، إلا أن البطولة تشهد تنافساً شرسا بين الفرق المشاركة. البطولة التي يشارك فيها 12 فريقا، تعرف حتى الجولة السابعة، ندية كبيرة على المراكز الأولى بين فرق مركز شباب الأميرية الذي يحتل المركز الثاني ب 17 نقطة، يليه البنك الأهلي بفارق نقطة وحيدة.
كرة القدم

مكن ظهور الأندية الاستثمارية وزيادة الإمكانيات المادية، من رفع مستوى المنافسة بين الفرق خلال مباريات الدوري المصري النسائي لكرة القدم هذا الموسم.

في نفس السياق، تقول الدكتورة دينا الرفاعي، عضوة الاتحاد المصري لكرة القدم والمشرف العام على الكرة النسائية في حديثها لتاچة سبورت: “تواجد الأندية الاستثمارية مثل إضافة كبيرة لدوري الكرة النسائية المصري، وننتظر في السنوات القادمة تواجد الأندية الشعبية الأهلي والزمالك”.

وعن دور الأندية الأكثر شعبية في مصر تضيف نفس المتحدثة: “وجودهم يعد عاملاً جاذباً للفتيات لممارسة واحتراف اللعبة، إنه أمر من شأنه زيادة قاعدة الممارسة، وسيخدم المنتخبات الوطنية بفئاتها العمرية المختلفة.”

ولأول مرة منذ انطلاق منافسات الدوري المصري النسائي لكرة القدم، استحدث الاتحاد المحلي الدرجة الثالثة بعد الدوري الممتاز والقسم الثاني.

شبح الأزمات المادية

وعلى الرغم من القدرات المادية الكبيرة للأندية الاستثمارية، إلا أن هناك العديد من الأندية الأخرى التي تواجه صعوبات مادية. بعضهم وصل به الأمر إلى على عدم القدرة على تحمل مصاريف إيجار سيارات الإسعاف في المباريات، ومطالبتهم لاتحاد الكرة المصري لكرة القدم لتحمل تلك المصاريف.

هل كرة القدم النسائية المصرية في أزمة؟ دينا الرفاعي تجيب ‎‎
دينا الرفاعي: عضوة الاتحاد المصري لكرة القدم والمشرف العام على الكرة النسائية

عن هذه النقطة تقول دينا الرفاعي: “الاتحاد يدعم الكرة النسائية بمبالغ مالية مناسبة بهدف استقرار المسابقة. سابقا تم الاتفاق عليها، وقررنا أننا سننفقها لدعم الأندية التي تعاني ماديا في القسم الثاني والثالث”.

“على أندية الدوري الممتاز تحديداً مسؤولية كبيرة في توفير الموارد المادية اللازمة لها. عليها توفير موارد مالية أخرى من التسويق والرعاية وغيرها، كي تكون قادرة على الإنفاق”، تنهي دينا الرفاعي.

أي تأثير؟

إن الهدف الرئيسي من زيادة التنافسية والرفع من المستوى الفني في مباريات الدوري الممتاز، هو إعداد لاعبات من مختلف الفئات العمرية للمنتخبات المصرية.

في السياق ذاته، تعرب الرفاعي عن أن لدى الاتحاد الكروي خطة واضحة يسير عليها لتطوير المنتخبات الوطنية.  مضيفة أنها “تبدأ من زيادة المستوى الفني للبطولات المحلية، مروراً بإقامة المعسكرات للمنتخبات الوطنية باستمرار طوال العام. إضافةً إلى إجراء مباريات ودية دولية كثيرة لتحسين تصنيفنا، وهو ما جنينا ثماره بعد صعود ترتيب المنتخب النسوي الأول من المركز 96 إلى المركز 90.”

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest