إقرأ أيضا

إقصائيات أولمبياد باريس: المغرب ينتصر على تونس ذهابا (1-2 )

انتصر المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات على نظيره التونسي، بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة في تونس، برسم ذهاب الدور الثالث (قبل الأخير) من التصفيات المؤهلة للألعاب الأولمبية باريس 2024، والمرتقبة في الفترة…

“ياسمين فرج”.. بطلة مصرية هزت عرش رياضة القفز بالزانة‎‎

جمعت بين دراستها في تخصص الهندسة البحرية بأمريكا وهوايتها كبطلة في رياضة القفز بالزانة. ياسمين فرج شابة مصرية تبلغ من العمر 22 عاما، صغيرة في عمرها، كبيرة في طموحها وأمانيها، سجلت اسمها في تاريخ البطولات العربية والأفريقية ورفعت علم بلادها في أكثر من محفل رياضي.

ياسمين فرج، المولودة بالعاصمة المصرية القاهرة، حفظت تفاصيل القفز بالزانة كما تحفظ اسمها. حرصت، أيضا، على التفوق في مسارها الدراسي لتحمل في مسيرتها لقبيْن أحدهما هواية والآخر مهنة مستقبلية وكلاهما يمثلان بالنسبة لها هوية.

بطلة بالصدفة

تقول ياسمين فرح في حديثها لمنصة “تاجة سبور ” إن تخصصها في رياضة القفز بالزانة كان محض صدفة، فمسيرة هذه البطلة بدأت مع رياضة الجمباز بمصر وهي في عمر الـ3 سنوات، قبل أن يكتشفها مدرب للعبة الزانة وتبدأ في ممارسة هذه الرياضة إلى جانب الجمباز وهي في سن 13 سنة.

ومنذ ذلك الحين تضيف ياسمين “بدأت مسيرتي مع رياضة لم أكن أعرف عنها شيئا، إلى أن مارستها وبرعت فيها”.

"ياسمين فرج".. بطلة مصرية هزت عرش رياضة القفز بالزانة‎‎

وفي سن 15 سنة دخلت ياسمين عالم التدريب باختيار من مدربها الذي أسند إليها مهمة تلقين مجموعة من الفتيات الصغيرات قواعد لعبة الجمباز التي أبدعت فيها. قبل أن تتوقف عن ممارسة اللعبة في سن 18 سنة من أجل التفرغ لرياضة القفز بالزانة التي تتطلب الكثير من الصبر والشغف بالإضافة إلى مهارة ولياقة بدنية عالية جدا. تؤكد ياسمين.

طريق النجاح

ولفتت “فرج”، أنها أحبت اللعبة كثيرا واستمرت في لعبها منذ الصغر، كما أن بدايتها كانت في مصر. وأوضحت أن سنة 2016 كانت السنة التي حققت فيها أول نجاح بالنسبة لها بعد أن سجلت رقمًا قياسيًا جديدا تحت سن 16 عاما؛ بعد أن ظل لمدة 10 سنوات بدون تغيير.

نجاح أوقد طموح ياسمين فرج التي راكمت تجربتها في القفز بالزانة، وعددت محطات فوزها في المسابقات المحلية والإقليمية والقارية. بعد مرور سنتين نجحت ياسمين في كسب التحدي من جديد، وفازت ببطولة الجمهورية المصرية عدة مرات، وحطمت العديد من الأرقام القياسية خلال مسيرتها بما في ذلك تسجيل الرقم القياسي لأقل من 18 عامًا وأقل من 20 عامًا في عام 2018.

كما حصدت فرج لقب بطولة القفز بالزانة العربية تحت 20 عامًا في عام 2018؛ وتوجت بطلة الألعاب الإفريقية عامي 2018 و2019 (تحت 20 سنة). وفازت بلقب مباريات الشباب الأفريقية 2018 وحصلت على البطولة العربية للناشئين 2018. شاركت أيضا في بطولات كل من سلوفينيا  وكرواتيا … واحتلت المركز الثاني في البطولة الأفريقية بالكوت دي فوار.

"ياسمين فرج".. بطلة مصرية هزت عرش رياضة القفز بالزانة‎‎

وفي فبراير 2022، حصلت على المركز الأول في بطولة نيو إنجلاند لولاية “ماين” بعد أن نجحت في القفز بالزانة مسافة 3.65 متر. وبهذا الفوز احتلت ياسمين المرتبة الثانية على قائمة أفضل 10 لاعبين في تاريخ “جامعة ماين” التي تدرس فيها حاليا.

السفر لأمريكا.. نقطة البداية

تقول “ساحرة الزانة” المصرية إن “ضريبة النجاح لم تكن سهلة بالنسبة لها، مشيرة أنها واجهت مجموعة من التحديات أهمها أن توازن بين الدراسة والتمارين الرياضية وعملها كمدربة جمباز وهي في سن 15 سنة. لكن عزيمة البطلة المصرية كانت أكبر بكثير من أن تستسلم لعامل الوقت”.  

وتتابع فرج: “التفوق في الدراسة والعمل وتحقيق أهدافي كان الهاجس الوحيد بالنسبة لي بالرغم من الانتقادات التي كنت أتلقها من قبل الكثير من الناس بمصر. فبعد سنوات من العمل والكفاح تمكنت في يناير 2021 من الالتحاق بإحدى الجامعات الأمريكية بولاية ماين من أجل دراسة الهندسة الميكانيكية البحرية وإغناء مساري الرياضي بالجامعة نفسها والتوفيق بينهما”.

وتعتبر البطلة المصرية أن هجرتها لأمريكا أضافت إليها الشيء الكثير، وساعدتها في إغناء رصيدها المعرفي. كما مكنتها من التعرف على مدربين أكثر كفاءة وخبرة في رياضة القفز بالزانة هذا بالإضافة إلى النظام الجامعي الذي يفرض على كل طالب الموازنة بين الدراسة والرياضة والعمل وهو الأمر الذي لم يكن متاحا بمصر. وفق تعبيرها

"ياسمين فرج".. بطلة مصرية هزت عرش رياضة القفز بالزانة‎‎

وتروي ياسمين بآسف، أنه وبالرغم من طموحها ورغبتها الكبيرة في المشاركة بدورة الألعاب الأولمبية المقبلة بفرنسا 2024، غير أنها لن تتمكن من ذلك؛ بسبب الإصابات التي تعرضت لها خاصة على مستوى الظهر. غير أن ما تملكه ياسمين من مؤهلات رياضية ومستوى عال من الذكاء والتركيز لن يثنها عن المثابرة وبذل جهد أكبر من أجل التفوق سواء في مسارها الرياضي أو الدراسي.

خاتمة

 اليوم وبداخل إحدى قاعات التداريب بولاية ماين الأمريكية،تحلق ياسمين عاليا تماما كأحلامها، فبعد أن نجحت في كتابة اسمها عالميا في رياضة القفز بالزانة فهي تطمح لتحقيق أرقام قياسية جديدة ومزيد من الألقاب في سجلها المرصع بالتتويجات.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest