إقرأ أيضا

مها حديوي

المغربيتان حديوي ولقلالش تشاركان في بطولة أرامكو الدولية للجولف

تعرف دورة هذه السنة من بطولة أرامكو السعودية النسائية الدولية للجولف، مشاركة لاعبتين من المغرب وهما مها الحديوي وإيناس لقلالش. وتصنف بطولة أرامكو، والمقدمة من صندوق الاستثمارات العامة، على أنها الأكبر تمويلا في الشرق الأوسط…

ما لا تعرفه عن زوجة ليفاندوفسكي لاعب برشلونة

موازاة مع كونها زوجة اللاعب الشهير روبيرت ليفاندوفسكي وأم طفليته، تمتلك البولندية آنَّا ليفاندوفسكا البالغة من العمر 34 عاما مسارا مهنيا متميزا ومغايرا للصورة التي تلصق بزوجات لاعبي كرة القدم.

ارتفاع درجات الحرارة.. التحدي الأكبر أمام الرياضيات في فصل الصيف‎

لممارسة الرياضة فوائد كثيرة للجسم فهي تمنح الإنسان قدرة أكبر على العطاء والانضباط والتحكم بالضغوط والتوتر، لذا ينصح بممارستها على طول السنة. لكن مع ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف، يصعب ممارسة الرياضة في أوقات معينة نظرا لانعكاساتها السلبية. وهذا ما يدفعنا لأخذ الحيطة والحذر، والتساؤل عن الاحتياطات اللازم اتخاذها لمزاولة التمارين الرياضية بأمان؟
ارتفاع درجات الحرارة.. التحدي الأكبر أمام الرياضيات في فصل الصيف‎

تواجه العديد من الرياضيات خلال فصل الصيف مشاكل صحية متعددة، بسبب ارتفاع درجات الحرارة والتغيرات التي يعرفها الجسم خلال هذه الفترة. لذا يجب اتباع نظام غذائي معين يساعد الجسم على التأقلم مع الحرارة المرتفعة.

المدرب الرياضي والأخصائي في فقدان الوزن، محمد بوبوح، يرى أن ممارسة الرياضة خلال فصل الصيف أمرا ليس بممنوع. ولكن ينصح باتباع مجموعة من الإرشادات، لأداء التمرين بأمان.

نصائح غذائية لممارسات الرياضة خلال الصيف

نصح بوبوح في تصريح لمنصة “تاجة سبور”، ممارسات الرياضة بضرورة تناول نظام غذائي صحي يتلاءم مع التغيرات الهرمونية التي يشهدها جسم المرأة عامة. لذلك فهو يوصي الرياضيات بضرورة شرب الماء بكميات كافية تتراوح ما بين 8 إلى12 كأس يوميا.

كما يحثهن على تناول الفواكه الغنية بالماء، خاصة الفواكه الموسمية كالبطيخ الأحمر الذي يزيل الاحساس بالعطش لاحتوائه على ما نسبته 95 بالمائة من الماء. الأخير يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعزز المناعة وفيتامين “سي” وفيتامين “ي” الضروريين للجسم خلال فصل الصيف.

ولأن عملية الهضم تصبح صعبة خلال فصل الصيف، فيستحسن تناول وجبات غذائية خفيفة. من بينها، تناول السلطات والخضر المشوية وغيرها من مصادر البروتينات الخفيفة كالبيض والسمك المشوي.  وينصح بتجنب تناول المقليات والأغذية الغنية بالدهنيات. يؤكد الأخصائي في فقدان الوزن.

هذا بالإضافة إلى ضرورة تجنب تناول الأغذية المعلبة والمشروبات الغازية الغنية بالسعرات الحرارية والسكر المضاف وتعويضها بالمشروبات الطبيعية كالشاي الأخضر أو الشاي البارد. مشيرا إلى أن شرب عصائر الفواكه من الأخطاء الشائعة لدى الكثير من الناس، على اعتبار أن الفواكه تفقد قيمتها الغذائية عند تحويلها لعصائر وتتحول لسكريات فقط.

وبالرغم من انخفاض الشهية لدى البعض بسبب الحرارة المرتفعة. يشدد بوبوح على أهمية الحرص على تناول 3 وجبات في اليوم وأخذ فاكهة واحدة في الساعة 11 صباحا. كما ينبه إلى ضرورة  تخزين وجبات الرياضيات في أماكن باردة لأن الحرارة تسرع من تكوين البكتيريا بشكل سريع.

ارتفاع درجات الحرارة.. التحدي الأكبر أمام الرياضيات في فصل الصيف‎

كيف تمارسين الرياضة في الخارج بأمان خلال فصل الصيف؟

المدرب الرياضي والأخصائي في فقدان الوزن، محمد بوبوح، يوصي بدوره النساء اللواتي يفضلن ممارسة الرياضة في الأماكن المفتوحة، بضرورة اتباع وتوجيهات دقيقة لتفادى المخاطر التي يمكن أن تلحق بالجسم. وذلك من خلال ارتداء ملابس مناسبة تغطي جميع أنحاء الجسم بالكامل وقبعة رأس للوقاية من الأشعة المباشرة للشمس.

وفي الختام نصح بوبوح المهتمات بممارسة الرياضة في المساحات المفتوحة خلال فصل الصيف بضرورة اختيار الأوقات التي تكون فيها درجات الحرارة معتدلة ومناسبة للنشاط البدني. وتجنب ممارساتها في الساعات الأكثر سخونة خلال النهار، والتي تكون عادة بين الساعة 12 و16. هذه الأوقات تشكل خطرا على ممارسي الرياضة بسبب ارتفاع درجات الحرارة وقوة أشعة الشمس.

وعليه، تبقى الرياضة من أهم الأمور التي تساعد على تحسين الصحة النفسية، كما أنها توقي الجسم من الأمراض. فمهما تعددت الأهداف التي تمارس الرياضة لأجلها؛ حاول قدر الإمكان المداومة على ممارستها رغم التغيرات المناخية.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest