عدد يوليو – ديسمبر 2021 
اضغط هنا للقراءة

إقرأ أيضا

CREDIT Igor Karimov - Unsplash

الرياضات الإلكترونية.. اقتصاد جديد، ينادينا

من كان منا يتخيل، قبل بضع سنوات، أن الأطفال الجالسين أمام شاشات التلفاز يلعبون الألعاب الإلكترونية وهم ممسكون بأجهزة تحكم، سيجنون المال من اللعب؟! ومن منا كان يتوقع أن لعبة FIFA أو PES وألعابا أخرى…

الرياضة النسائية

الرياضة النسائية وذاكرتها المفقودة

بعد أكثر من سنة على ميلاد منصة تاجة، والتي نذرت جهودها لخدمة الرياضة النسائية في منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط، صادفنا عائقا من نوع آخر. خلال هذه المدة التي قضيناها في مقابلة المصادر البشرية من…

اليوم العالمي للرياضات النسائية.. أبرز إنجازات سنة 2021
بمناسبة اليوم العالمي للرياضات النسائية، لا بد أن نقف عند أهم ما حققته الرياضيات في منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط، خلال السنة الماضية، إنجازات مهمة على الأصعدة المحلية والإقليمية والعالمية. وتمكنّ من تسجيل تقدم في الرياضات الفردية والجماعية، وأظهرت الرياضيات في أكثر من محفل مواهبهن في الكاراتيه، وكرة القدم، والتايكواندو، وكرة الطاولة، والعدو… عام 2021 لم يخلُ من إنجازات سنتذكرها في السنوات المقبلة.
الرياضة
فريال أشرف عبد العزيز حقوق الصورة: Alexander NEMENOV / AFP

الألعاب الأولمبية

بمناسبة اليوم العالمي للرياضات النسائية، فإن أبرز ما خلدته الذاكرة الرياضية للسيدات خلال سنة 2021، فوز لاعبة الكاراتيه المصرية، فريال أشرف، بذهبية في أولمبياد طوكيو 2020 في وزن +61 كلغ. وهي الذهبية الوحيدة التي فازت بها لاعبة مشاركة في العرس الأولمبي، منحدرة من شمال أفريقيا أو الشرق الأوسط. زميلتها في البعثة الأولمبية المصرية، جيانا فاروق، نجحت في الفوز ببرونزية مسابقة الكاراتيه في وزن -61 كلغ.

وحققت لاعبة التايكوندو المصرية هداية ملاك، في العاصمة طوكيو، نتيجة مشرفة بفوزها ببرونزية المنافسة في وزن -67 كلغ. كانت هداية ملاك أول المتوجين من المنطقة بميدالية ملونة، بينما كانت العداءة البحرينية، كالكيدان جيزاهيجن، آخر المتوجين في المحفل الأولمبي، بعدما انتزعت فضية سباق 10000 متر، وهي الميدالية الوحيدة للبعثة الأولمبية البحرينية.

الألعاب البارالمبية

إنجاز فريد حققته نجمة تونس، روعة التليلي، عندما توجت بميداليتين ذهبيتين، في مسابقتي رمي القرص، ودفع الجلة، بدورة الألعاب البارالمبية 2020 التي جرت منافساتها الصيف الماضي. اللاعبة التونسية، حطمت رقما قياسيا عالميا وبارالمبيا في رمي القرص، وآخر عالميا في لعبة دفع الجلة. إضافة إلى ذلك، فقد حققت خامس ذهبية لها في البارالمبياد منذ دورة بكين سنة 2008.

الرياضات
روعة التيليلي

في الجزائر، أهدت لاعبة الجودو الجزائرية، شيرين عبد اللاوي، بلدها ميدالية ذهبية غالية في وزن -52 كلغ، بدورة الألعاب البارالمبية بطوكيو. أما اللاعبة البارالمبية الأردنية، ختام أبو عوض، فنالت الميدالية البرونزية، في منافسات كرة الطاولة في دورة طوكيو البارالمبية.

الناشئات

لا يمكن ذكر كلمة “ناشئات” من دون أن تخطر لنا لاعبة الأهلي والمنتخب المصري لكرة الطاولة، هنا جودة، أو السندريلا كما يلقبها محبوها في بلاد الأهرامات. اللاعبة التي أكملت 14 عاما مؤخرا، كانت ضمن بعثة مصر الأولمبية، وحصلت على فضية بطولة أفريقيا للسيدات في كرة الطاولة سنة 2021. علاوة على ذلك، توجت بفضية فردي بطولة العالم للناشئين بالبرتغال، بالإضافة إلى ذهبية منافسات الزوجي في المسابقة العالمية نفسها.

وفي كرة الطاولة أيضا، تأهلت السورية وصاحبة الـ 12 سنة، هند ظاظا لأولمبياد طوكيو 2020، لتصبح أصغر رياضية تشارك في الألعاب الأولمبية منذ عام 1968. خرجت من الدور الأول من المسابقة، لكن مشاهدتها هزت قلوب الملايين من المتابعين، من داخل سوريا وخارجها. بدورها لاعبة كرة الطاولة اللبنانية، بيسان شيري، أنهت سنة 2021 بنصر كبير لما انتزعت صدارة التصنيف الدولي للعبة لأقل من 11 عاما برصيد 22 نقطة.

الرياضات
هند ظاظا

إنجازات قارية وعالمية

في رياضة التايكوندو، توجت المغربية، سكينة الصاحب، ببرونزية -46 كلغ ببطولة العالم للسيدات، والتي احتضنت منافساتها السعودية سنة 2021. أما على الصعيد الجماعي، فقد حققت سيدات فريق الجيش المغربي، في أول نسخة من بطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم للسيدات، الميدالية البرونزية بعد أن احتللن المركز الثالث، ليصبح أول فريق من شمال أفريقيا يحرز ميدالية في أكبر عرس قاري كروي.

الرياضات
فريق الجيش الملكي لكرة القدم للسيدات

وفي تونس، دخلت نجمة التنس، أنس جابر، التاريخ من أوسع أبوابه، عندما أصبحت أول لاعبة من منطقة “مينا”، تدخل قائمة العشرة الأوائل المحترفات (توب 10) على مستوى العالم. وهي أول لاعبة من منطقة “مينا” تحرز لقبا في بطولات رابطة محترفات التنس، بعدما فازت ببطولة برمنغهام، أواسط العام الفائت.

الرياضات
أنس جابر

و نجح نادي عمان في الفوز بلقب بطولة كأس الأندية الآسيوية للسيدات 2021 لكرة القدم، التي احتضنت منافساتها الأردن. من جهة أخرى، خطفت الرباعة الأردنية، عدلة حسونة، ثلاث ميداليات ذهبية وست فضيات، في مختلف فئات البطولة العربية لرفع الأثقال، التي استضافت فعالياتها دولة العراق. وكان نصيب الرباعات العراقيات 33 ميدالية في البطولة العربية لرفع الأثقال.

وفي سنة 2021، تمكنت العداءة العراقية، دانة حسين، من أن تصبح أسرع عراقية على مر التاريخ، بعد أن حققت ذهبية سباق 100 متر للسيدات في البطولة العربية لألعاب القوى بتونس، والتي قطعتها بزمن قدره 11.23 ثانية لتكسر بذلك كل الأرقام القياسية العراقية السابقة. إضافة إلى ذلك، فازت بذهبية سباق 200 متر في البطولة نفسها، مسجلة رقما عربيا جديدا قدره 22.50 ثانية.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest